اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهد: مسجد قرطبة أكبر مساجد الأندلس وأشهرها

 
يُعد مسجد قرطبة من المساجد التي اشتهرت ببنائها الجميل والتراثي والذي يُمثل العهد الإسلامي في الأندلس، وتم بناء المسجد في عام 169 هجري (785 ميلادي) على يد الأمويّين بأمر من الأمير الأموي عبد الرحمن الأوسط بعد أن اشترى قسم الكنيسة من الروم وأمر بتحويلها وإعادة بنائها من جديد. 
 
يقع مسجد قرطبة على قبة صخرية في الجنوب الغربي من مدينة قرطبة الواقعة جنوب إسبانيا، وتبلغ مساحته في الوقت الحالي بما يزيد عن أربعة وعشرين ألف متر مربع. يَتّصف المسجد باحتوائه على عشرة من صفوف الأقواس وكل صف يحتوي على اثني عشر قوس مركّز على أعمدة رخامية رائعة المظهر، ويتواجد بالمسجد الصّحن المسمّى بباحة البرتقال أو فناء النازنج على الجهة الشمالية لأحد أبواب المسجد. 
 
أمّا المظهر الخارجي للمسجد فيوحي على أنّه قلعة كبيرة محاطة بالأسوار، فهو سميك الجدران ومليء بالأعمدة المصنوعة من المرمر والرخام وحجر السمّاقي، أمّا أرضية الحرم فزينت بالفضة.
 
حُوّل مسجد قرطبة الإسلامي إلى كنيسة في عام 2006 ميلادي، وذلك بموجب قانون إسباني، مما أثار ذلك غضب المسلمين في إسبانيا خاصة المسلمين من أصل إسباني وطالبوا بإعادته مسجد والصلاة به، وأوصلوا أصواتهم للكثير من الهيئات أهمها اليونسكو.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
استغفرالله العظيم كيف المسلمون بدهم يصلوا هذا مسجد شيت المسلمين كيف انقلب لكنيسه لا حول ولا قوة الا بالله عليه العظيم
شهاب الدين صقر يافا - 03/11/2019
رد
2
لا حول ولا قوة الا بالله ، كيف المسلمين يسمحون بذلك
تهاني - 01/11/2019
رد

تعليقات Facebook