اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

المحمكة تسمح لبلدية تل ابيب بإقامة مبنى للمشردين على أنقاض مقبرة الاسعاف بيافا

 
 
أفاد مراسل يافا 48 أن المحكمة المركزية في تل أبيب قررت رفض الالتماس الذي تقدمت به الهيئة الاسلامية المنتخبة في مدينة يافا، لمنع البلدية من المساس بحرمة المقبرة وأموات المسلمين فيها، ووقف اقامة مشروع ايواء المشردين على أرضها، حيث جاء رفض الالتماس بحجة أن الأولويات لدى المحكمة هي مصلحة الأحياء وتطوير البلاد والشوارع والبنية التحتية وغيرها، فوق موضوع الحفاظ على حرمة المقابر وقدسية الأموات وحرمتهم. 
 
وبناء عليه فإن المحكمة برفضها الالتماس تسمح لبلدية تل ابيب بإقامة مبنى للمشردين على أرض مقبرة الاسعاف الاسلامية بيافا، وبالتالي سيتم جرف مئات القبور وتدنيس المقبرة، ونقل عظام الموتى لمكان مجهول، كما حدث في السنوات الماضية للعديد من مقابر المسلمين في المدينة.
 
وفي حديث مع المحامي محمد دريعي رئيس الهيئة الاسلامية قال "المحكمة استندت بقرارها على قرار المحكمة الذي صدر في القدس سابقاً، بحق مقبرة "مأمن الله" التاريخية، وجاء قرارها اليوم لصالح بلدية تل ابيب التي أن إقامة المشاريع وتطوير المدينة أهم من الحفاظ على قدسية المقابر".
 
وأضاف "البلدية ادعت في جوابها للمحكمة أن المقبرة قديمة جداً، وأن الأرض تحولت لملكية الدولة ثم الى البلدية، وبالتالي لها الحرية في ممارسة حقها في الأرض بالشكل الذي تراه مناسباً، ضاربةً بعرض الحائط حرمة الأموات، ودون اعطاء أي قيمة للمقبرة الاسلامية في المكان، الأمر الذي أكده وجود العظام داخلها، كما أنها قامت بالتأكيد للمحكمة على عدم المساس بالقبور بقدر المستطاع من خلال معاينة اماكن وضع القواعد لمشروعها، وهو ما قبلته المحكمة".
 
وأوضح دريعي "كهيئة اسلامية منتخبة سنكون في تشاور بالنسبة للخطوات المقبلة القضائية والجماهيرية المتعلقة بهذا الموضوع، ونوجّه انذار لبلدية تل ابيب من المحاولة بالعبث في مقدساتنا وأوقافنا وتحديداً مقبرة الاسعاف".
 
يشار الى أن القاضية لم تكلّف الهيئة الاسلامية بمصاريف المحكمة بالرغم من رفض الالتماس، وذلك بسبب أن الالتماس جاء لشيء ذو قيمة دينية ويمسّ حرمة الأموات.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
معقول كل الاراضي الفاضيه بيافا ما عجبهم يبنو غير على المقبره شو هالعقول المريضه!!!
تسنيم - 23/01/2020
2
انشاء يارب الكل يوقف رجال ونساء وحتى أطفال ما بجوز الكل يكتب ويحكي لازم فعل .بتمنى الجميع يكونو حاضرين للحفاظ على حرمتنا. والله على الظالم
مسلمه بالدم - 22/01/2020
3
حسبي الله ونعم الوكيل
يافا - 22/01/2020
4
سلام عليكم لزم انكون يديه واحده نطلع مظاهرات كل المسلمين جمعين. مش احسن منه تيوبيم
مسلمه - 22/01/2020
5
أما في حالة المقبرة المذكورة فقد وُجِد فيها عظام موتى لمسلمين وهياكل كاملة ولذا لا تدخل في هذا الحكم وتبقى حرمتها وقدسيتها، هذا ناهيك عن وجودنا في دولة كفر واحتلال تمارس ضدنا الظلم والتمييز العنصرية.. وهناك أيضا فتوى تحرم المساس بها لفضيلة الشيخ عكرمة صبري حفظه الله
تتمة التعقيب - 22/01/2020
6
فجمهور العلماء على أنه يجوز الانتفاع بالقبور المندرسة، وهي التي بلي فيها الأموات ولم يبق لهم أثر، وقد اختلفوا في أوجه الانتفاع، فذهب المالكية إلى أنه ينتفع بها في دفن الموتى فقط، وأجاز بعضهم بناء المسجد فيها، ومنعوا وجوه الانتفاع الأخرى، قال صاحب فتح الجليل شرح مختصر خليل: (ولا ينبش ما دام به ... أي في القبر، فإن تحقق أو ظن أنه لم يبق شيء محسوس من الميت فيجوز نبشه للدفن فيه فقط، لا زراعته ولا بناء دار) انتهى. وقال صاحب الشرح الصغير: (إذا علم أن الأرض أكلته ولم يبق منه شيء من عظام فإنه ينبش، لكن للدفن أو اتخاذ محلها مسجداً لا للزرع والبناء). وذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى جواز الانتفاع بها في الدفن والحرث والزرع والبناء وسائر وجوه الانتفاع، قال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المختار ج/3 ص/138-139: (وقال الزيلعي: ولو بلي الميت وصار تراباً جاز دفن غيره في قبره وزرعه والبناء عليه، قال في الإمداد: ويخالفه ما في التتارخانية إذا صار الميت تراباً في القبر يكره دفن غيره في قبره، لأن الحرمة باقية... قلت -القائل ابن عابدين- لكن في هذا مشقة عظيمة، فالأولى إناطة الجواز بالبلى؛ إذ لا يمكن أن يعد لكل ميت قبر لا يدفن فيه غيره، وإن صار الأول تراباً، لا سيما في الأمصار الكبيرة الجامعة، وإلا لزم أن تعم القبور السهل والوعر على أن المنع من الحفر إلى أن يبقى عظم عسر جداً، وإن أمكن ذلك لبعض الناس لكن الكلام في جعله حكماً عاماً لكل أحد فتأمل) والكلام الذي نقله عن عثمان بن الزيلعي مذكور في كتابه تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، وقال العيني الحنفي في البناية في شرح الهداية في ج/3 ص/295: (ولو بلي الميت وصار تراباً يجوز دفن غيره في قبره وزرعه والبناء فيه وسائر الانتفاعات به) انتهى. وقال النووي الشافعي في المجموع: (وأما نبش القبر فلا يجوز لغير سبب شرعي باتفاق الأصحاب، ويجوز بالأسباب الشرعية كنحو ما سبق، ومختصره أنه يجوز نبش القبر إذا بلي الميت وصار تراباً وحينئذ يجوز دفن غيره فيه، ويجوز زرع تلك الأرض وبناؤها وسائر وجوه الانتفاع والتصرف فيها باتفاق الأصحاب، وإن كانت عارية رجع فيها المعير، وهذا كله إذا لم يبق للميت أثر من عظم ولا غيره، قال أصحابنا رحمهم الله: ويختلف ذلك باختلاف البلاد والأرض ويعتمد فيه قول أهل الخبرة بها) انتهى وقال المرداوي الحنبلي في كتابه الإنصاف: (متى علم أن الميت صار تراباً قال في الفروع: ومرادهم ظن أنه صار تراباً، ولهذا ذكر غير واحد يعمل بقول أهل الخبرة، فالصحيح من المذهب أنه يجوز دفن غيره فيه، نقل أبو المعالي جاز الدفن والزراعة وغير ذلك، ومراده إذا لم يخالف شرط واقفه لتعيينه الجهة وقيل لا يجوز) انتهى. وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: (وإن بلي الميت وعاد تراباً فلصاحب الأرض أخذها) انتهى. والحاصل من جميع ما تقدم هو أن جواز الانتفاع بالمقبرة المندرسة بناءً وزراعة وغير ذلك من وجوه الانتفاع هو الراجح، وهو مذهب الجمهور ومنهم الحنفية، وهذا كله إذا لم تكن الأرض موقوفة، أما إذا كانت الأرض موقوفة فلا يجوز الانتفاع بها إلا على شرط الواقف. أما إذا بقي للأموات أثر من عظم أو غيره فلا يجوز نبش قبورهم للبناء -ولو مرت عليها مئات السنين- فالتنظيم العمراني من الكماليات وليس من الضروريات المجيزة لنبش قبور لا تزال فيها آثار للأموات، فحرمة الميت كحرمة الحي، فقد أخرج أبو داود وابن ماجه وغيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن كسر عظم المؤمن ميتاً مثل كسره حياً) بل إن ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر قد عد ذلك من الكبائر، فعلى المؤمنين الأحياء أن ينظموا أمورهم وحياتهم بما ليس فيه أذية موتاهم. والله أعلم.
قول جمهور العلماء - 22/01/2020
7
لو أهل يافا رجال وقفه وقفه وحدة مع بعض كان ما اتخذوا قرار مثل هذا القرار للاسف في رجال دين ساعدو البلدية على اتخاذ هيك قرار عشان هم ضد الهيئة الإسلامية المنتخبة حسبي الله ونعم الوكيل ورجونا اش راح تعملو يوم ما يبلش العمل في المقبرة ويجرفو العظام والقبور
كلمة حق - 22/01/2020
8
لو البلديه قامت ببناء من اجل شباب العرب اه معقول اموات المسلمين لاحيأهم . الراي التفاوض والعناد حتى يطلع منها مكسب للمسلمين وبعدها انقل العظم لاي مقبره بيافا الاموات عند ربهم يسبحون ويتمتعوا
رملاوي ٥ - 21/01/2020

تعليقات Facebook