اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهدها في ميناء يافا قبل 32 عاماً - غزاوي يستنسخ سيارة كلاسيكية من عام 1817

 
 
منذ 32 عاماً على مرفأ ميناء يافا، جذبت سيارة تعود لموديل عام 1817، أنظار المواطن الفلسطيني محمود بركة الذي كان يعمل في بيع وشراء السيارات الكلاسيكية القديمة، لتبقى ذاكرته تحاكي تلك السيارة الكلاسيكية التي بات يفكر دوماً بالحصول على مثيل لها يجول بها في الطرقات.
 
وبعد مضي ثلاثة عقود بدأ في المضي نحو تنفيذ مخططه داخل ورشته الكامنة في السطر الشرقي لمحافظة خان يونس.
 
يقول بركة: عملت في بيع وشراء السيارات القديمة والكلاسيكية منذ 35 عاماً، على الرغم من كون مهنتي الأساسية الحدادة.
 
وسرد بركة حكايته مع سيارة أحلامه التي تعود لقرنين من الزمان، "لقد شاهدتها للمرة الأولى على ميناء مدينة يافا وكانت مهترئة، وعندما سألت الرجل الذي يقنيها أشار لي أن ملكيتها تعود لمسؤول الميناء وقد تركها بعد تعرضها للتلف، وتم بيعها بمبلغ 11 ألف ونصف دولار كمجسم حديدي، وكان من الملفت أن العربة تعمل على الفحم".
 
ومنذ ذاك الوقت حصلت على كافة المقاسات والمواصفات للسيارة، واحتفظت بها، واليوم ركزت جل اهتمامي لصناعة سيارة مماثلة تحاكي السيارة الأم التي شغلت جزءاً من ذاكرتي.
 
وقال بركة: استغرقت ثلاثة أعوام ونصف العام في صناعتها وقد حرصت على اتباع المواصفات الدولية، وعملت على ماتور لشركة FIAT "فيات" الإيطالية بسعة 1300 CC ، وبعدها بدأت بتصنيع الأجزاء الأخرى بشكل يدوي مستخدماً الحديد الفولاذي وشكلته ليصبح على الشكل الأصلي للعربة.
 
وتمكن بركة من صناعة الهيكل المعدني بنفسه بشكل كامل، ليس ذلك فحسب بل هو أيضاً من أشرف على ميكانيكا السيارة التي أضحت تحفة فنية، كلفته نحو 12 ألف دولار.
 
وحظيت السيارة التي يجوب بها بركة يومياً شوارع بلدته، على إعجاب من حضروا لورشته لرؤيتها، وتهافتوا على التقاط الصور معها، ونشرها عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
فعلا الحاجة ام الاختراع والشعب الفلسطيني عامة والغزاوي خاصة شعب اصيل مبدع عبقري صابر مثابر لكم منا كل التحية والاحترام والتقدير .حفظكم الله ونصركم ونصر بكم انتم فخر الامة العربية والاسلامية بل والعالم اجمع.
مسلمه والحمدلله - 29/01/2020
رد
2
كل الاحترام جد شعب فنان وملوش مثيل الله يحميكو وقويكو والف مبروك السيارة تتهنى فيها . شغل ايد مضلش كلام.
رملاوية - 29/01/2020
رد
3
حقيقي شعب جبار عنجد كل الاحترام كل الاحترام والتقدير . أز اصنعوا أسلحة متينة للعدو المحتل الغاصب . اكثر من الف سنة مستحلين ما عرفتوا تصنعوا أسلحة وانتم نعم تقدروا تصناعوا انتم شعب صامد جبار مكافح يحتمل . ضد الصدمات شعب شجاع مجاهد افتخر فيكم كل الافتخار
نور العين يافا - 29/01/2020
رد
4
ما شاء الله ماشاء الله شعب جبارين ما احلى السياره زي ايام زمان وما في احلى ايام زمان كل الاحترام لكم اللي صنعتو االسياره كان يركب فيها فريد الاطرش وعبدالحليم حافظ والله ذكريات حلوه مابتتعوض والف الف مبروك الله يحميكم
شهاب الدين صقر يافا - 29/01/2020
رد
5
شعب جبارين كل الاحترام اشي من الاخر وفاخر
جيجي - 29/01/2020
رد

تعليقات Facebook