اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)

 
منذ مطلع الشهر الماضي، تُشاهد عشرات الحافلات التي تُقل طلاب المدارس من الوسط اليهودي ومن كافة المراحل التعليمية وحتى من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى مدينة يافا، حيث حلّ الطلاب نزلاء على المدينة، وذلك في اطار المناهج التعليمية لمدارسهم، والتي من خلالها يتعرفون على طبيعتها ويستشعرون أهميتها بالنسبة لايمانهم وعقيدتهم ...!
 
وقد عجّت المدينة بعد انتهاء موسم الأعياد، بآلاف الطلاب اليهود من تل ابيب ومناطق المركز والشمال، وشوهدوا يتجولون في الميناء وحي العجمي، ومتنزه العجمي، وأزقة حي الجبلية، وذلك بصحبة مرشدين من الوسط اليهودي.
 
وأمام هذه المساعي نُلاحظ غياباً تاماً لأبنائنا من هذه الفقرات الثقافية والتعليمية، فلماذا غابت عن الادارات التربوية في المدارس العربية أهمية هذه الجولات للتعرف على معالم المدينة؟، أليس أهل المنطقة أولى بمدينتهم من غيرهم؟، أما آن الأوان أن يُذوّت رجالات التربية والتعليم في (يافا، اللد والرملة) أهمية تاريخ هذه المدينة في نفوس الطلاب؟، وأن الانتماء لها يتأتى من خلال التعرف على تاريخها وحاضرها، وأنه لا مفر أمامنا سوى أن نعزز من فرص أن يتعرف أبنائنا على تاريخ ومكانة المدن (يافا، اللد، الرملة).
 
لماذا غاب عن الأذهان تنظيم مثل هذه الجولات لطلابنا؟، أما آن لنا أن نستبدل الرحلات والجولات التي لها تأثير وانعكاسات سلبية على مستقبل "أبناء الجيل"، مثل زيارة متحف اسرائيل، أو جولة في حديقة الحيوان، أو جولة ترفيهية في لونا بارك، أو تنظيم فعاليات في يوم المسخرة؟، وجولات أخرى لا معنى لها. 
 
انها دعوة لكل المربين والمدارس أن يعيدوا النظر في برنامج جولات أبنائنا، والاهتمام أكثر نحو تذويت معاني الانتماء والقومية والوطنية، والتعرّف على تاريخ المدينة، فيافا، اللد والرملة مدن لها تاريخ ناصع، وهي أولى من أن يقضي أبنائنا خير ساعاتهم فيما لا يجدي نفعاً، فإن التعرّف على هوية مدننا يتأتى منه حتماً الانتماء والتعرّف على الذات، ومن شأنه أن يعزز لدى الجيل معاني الوطنية والانتماء.
 
وعلى المربين أن يتبنوا هذه الفكرة حتى في الصفوف الدنيا، وأن يستمر موضوع تعلم تاريخ المنطقة يافا، اللد والرملة كمنهاج حتى التخرّج، وبالامكان تبني حصة اسبوعياً على مدار 12 سنة تعليمية لتعريف الطلاب على مدينتهم وتاريخها، وفي متناول اليد الكثير من الحصص التعليمية التي يتم دعمها من قبل البلدية والوزارة وبالامكان استغلالها في هذا الاطار.
 
يشار إلى أن وزارة السياحة أوعزت لكافة البلديات في المنطقة لتعزيز السياحة الداخلية في تل ابيب ويافا، وبناء عليه فقد وصلت نسبة السياحة الداخلية لمنطقة يافا تحديداً في السنة الماضية الى 2 مليون سائح محلي.
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)
إنها رسالة للمدارس والمربين ... وإنها أمانة (1)

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلام صحيح خليهم قاعدين ع كراسي الإدارة واشياء لتثقيف طلابنا وخصوصي عن بلدنا ومعالمها مش هل قد مهم صار الغريب يعرف يافا اكتر من اَهلها. يا خسارة!!!
مربية من يافا - 11/02/2020
رد
2
عن جد فيش موقع متل موقع هذا بوضح كل اشي البلد وبوعي في كل المواضيع يا سلام على هيك موقع يا لطيف مش متل موقع يومنت قال اسمه موقع وهو بس بوقع للدعاية المادية ما بطرقش لأمور البلد ولا المدارس يا زلمة كان اجتماع وكان نصر للمسلمين في تعيين لجنة أمناء لا كتبوا ولا فسروا اما موقع فاشل يومنت المهم في موقع وفي صحافة وفي شرفاء اهم اشي
يافاوي - 11/02/2020
رد
3
فعلا كلام في الصميم وحر.لا ارى اي موقع في البلاد يتطرق إلى مثل هاي المواضيع المهمة. فعلا كل التقدير.باعتقادي لازم اعداد زيارات لبعض الاماكن الاترية في الرملة مثل بركة العنيزة وكنائس البلد. والكلام كمان لطلاب اللد والرملة. واضح ان بعض المدراء مش راح يعجبهم .
غسان - 10/02/2020
رد
4
لا أظن اليوم يوجد تعيين دون شهادات يجوز ان هنالك تعيين يمكن في الواسطة وهذا موجود في كل مكان اليوم يوجد مراقبة ولا يعيين هكذا حسب قولك فهذا مبالغ فيه في الآونة الاخيرة والحمد لله يوجد عدد هائل من معلمين من يافا ولكن للاسف اكتر المدراء يعينون من المثلث مع كل الاحترام لكل معلم ولكن السوء هو من يدري في وضع بلدنا ومشاكل بلادنا غير ابن يافا فلذلك هم بحاجة لمعلم ابن البلد لانه يعرف ظروفه وماءساته لذلك بعض اقول البعض من المدراء لا يهمه الا مصلحته ويبعد اَي معلم نن يافا حتى تكون له السلطة الكاملة وهذا خطاء شنيع وسوف تحدث ضجة كبيرة قريبا" على ذلك الموضوع ليفهم مدراء يافا انا يافا لنا ومدارسنا لنا وليست المدرسة خاصة لكل مدير سيتم إقامة لجنة مراقبة على ذلك قريبا " ابن البلد يكمل عمله على أتم وأحسن وجهه لان عنده القدرة لاستوعاب مشاكل مل طفل وكل ام نرى ان الاهل حسب غضب الام مشمش وضعها مأساوي ومليء بغضب على الوضع فهي صادقة كل الصدق ولكن على كل فرد انتشاركم في كل ما يدور في امور بلده وان يشارك في الاجتماعات ويصرخ ويطالب لا ان ينتظر ان الموقع مجرد ان يكتب كلمة في شتى المواضيع مجرد عنوان بس لحظتها نهتم ونكتب ونعلن الغضب للاسف الحهل في بلدنا مرصوف والإمارات يطلبون ولا يعملون يريدون كل شيء جاهز فلتسقط الجاهلية بعد اليوم
يا اخت في المشمش - 10/02/2020
رد
5
نشكر الموقع كل الشكر على نشر هذه الرسالة المدراء وعلى لاهتمام بامور اولادنا ومدارسنا فليعلم الجميع مدراء ومعلمين لا سكوت على الغلط بعد هذا التغيير المشجع للبلد والكل راح يتحاسب على كل إهمال اين كان في حق مجتمعنا وأولادنا عليكم بالحذر ثم الحذر انه لتنبيه لكل مسووءل اَي كان
شكر خاص للموقع - 09/02/2020
رد
6
عفوا" تنبيه لأكثرية مدراء يافا ١/لا داعي للتكبر والاستبداد واليكتاتورية دخيلكم ليش بس المدراء العرب المسلمين بس يقعد الواحد على الكرسي يبداء الكبرياء والظلم أيها المدير اليافي خذ معلميك أصدقاء وتصرف بحكمة معه حتى يحب عمله المعلم ويعمل دون تذمر المديرة شويكار نسمع عنها انها لطيفة ومحبوبة فيا ريت الكل هيك ٢/الطلاب بحاجة ماسة. لتعرف على بلده يافا وتاريخ يافا ضروري جدا المدراء معالجة الموضوع والعمل في الامانة المدراء التي تشرك في الموقع ٣/ ضمير ضمير لا بد العمل في ضمير ومحبة يا جماعة حتى نحصل على امل للغد في اولادنا
رسالة للمدراء - 09/02/2020
رد
7
اصلً هدا درس تاريخ لاولانا اينا معلمة في هذا المجال للاسف ليس لدينا توعيه كافيه في تعليم تاريخ بلادنا
ام العبد - 09/02/2020
رد
8
نفس الشيء يحدث في مدينة الرمله خلال الخمس سنوات الأخيره نلاحظ طلاب يهود كثر يجوبون الأماكن الأثريه في المدينه ومنها المساجد والكنائس .. برفقة مرشديهم السياحبين . أما بالنسبه لأبنائنا لايعرفون شيئا عن ناريخ الرمله سوى تعريف الأماكن الأثريه بالخرابات فقط ... قبل عشر سنوات كان في إحدى مدارس يوم التعرف على معالم الرمله وكانت جهود ابناء مجسمات للأماكن الأثريه في الرمله داخل أسوار المدرسه وكان مجهود كبير من قبل المعلمات لتعريف الطلاب عن تلك المعالم الأثريه . فكان إقتراحي للمعلمات أن هذا لا يكفي لإثراء الطلاب دون زيارة الطلاب للأماكن الأثريه والتعرف عليها حقيقة وعلى أرض الواقع وليس النظر إلى مجسمات من الكرتون . ولكن للأسف حينها لم بتجاوب معي أحد من المعلمات ..
مرام - 09/02/2020
رد
9
كلام سليم مية بالمية
ام فادي دهود - 09/02/2020
رد
10
اه والله ..كلام سليم جدا جدا احرصوا على تثقيف،اولادنا.. احرصوا على تزويدهم بالمعلومات القيمه..على تاريخهم وانتمائهم ..!!
معلمه - 09/02/2020
رد
11
كلام سليم
يافا - 09/02/2020
رد
12
عذراً أخي الحبيب مدراء المدارس في الوسط العربي لديهم أولويات وخُطّة عمل ممنهجة بما أنهم يعينون بالمحسوبية ١. تعيين معلمين بدون خبرة وقد يصل الحال أن يكونوا بدون شهادة. ٢.ألتعامل مع التلاميذ بصورة الترهيب تشعرهم دائماً بالخوف وتسبب لهم إحباط بما ينعكس سلباً على مستقبل الطلاب لتعليمي. 3. كثرة الضغوط على الأهالي إتجاه أبنائهم مما يأدي إلى حدوث فجوة من الضغن والكراهية بين الأهل والأبناء وبذالك ينعكس سلباً إتجاه المعلمين وبالتالي على تحصيله التعليمي. وبعد كل هاذا لم يتبقى لإدارة المدرسة لوقت لتفكر أو تعمل لأنها قد أهدرت الوقت والهمم والجهود في سبيل خدمة من لا يريد لنا ولأبنائنا أن نحافظ على ديننا مدينتنا وهويتنا العربية
مشمش - 09/02/2020
رد
13
صح لسانك
يافا - 09/02/2020
رد

تعليقات Facebook