اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: معالم من بلدي ... أروّع المشاهد لنهر "العوجا - يافا"

 
ينشر موقع يافا 48 حلقة ضمن سلسلة معالم من بلدي لنهر العوجا - يافا، والتي فيها نستعرض مشاهداً رائعة وصوراً مميزة للنهر من الجو.
 
نبذة عن نهر العوجا:
نهر العوجا من أنهار فلسطين ذات الأحواض التي تتجاوز مساحتها 1،000كم2. وتقدر مساحة حوض هذا النهر بنحو 1.752. ويعرف بنهر يافا أيضاً لأنه يصب في البحر شمالها تماماً. ويذكر ياقوت الحموي النهر في مادة “نهر أبي فطرس” فيقول: “ومخرجه من أعين في الجبل المتصل بنابلس وينصب في البحر الملح بين يدي مدينتي أرسوف ويافا”. ويعتقد أن “أبا فطرس” محرف عن اسم مدينة “انتيبا تريس” الرومانية التي نسب النهر إليها.
 
طول نهر العوجا في قسمه المستمر الجريان، بدءا من رأس العين هو 25 كم. وإذا أضيفت إليه أطوال الأودية المذكورة تفاوتت الأرقام، نظراً لأختلاف أطوالها. إذ يقدر طول وادي قانا بنحو 42 كم. وطول وادي البلوط بنحو 58 كم وطول وادي المصرارة بنحو 53 كم. وعليه يمكن تقدير متوسط طول نهر العوجا ضمن حوضه بزهاء 70 كم.
 
تقدر غزارة مياه نهر العوجا بنحو 220 مليون م3 سنوياً. فهو أهم مصدر للمياه العذبة في فلسطين بعد منابع نهر الأردن . وقد تراجعت كمية المياه السنوية بعد عام 1952 نتيجة ازدياد عدد المضخات الآلية في حوض النهر، والتي تنضح كميات كبيرة من المياه الباطنية من الطبقة المغذية لينابيع نهر العوجا، ونتيجة لجر قسم من مياه النهر إلى جنوب فلسطين لاستخدامها في أعمال الزراعة المروية. 
 
تشمل منطقة نهر العوجا جميع الأراضي الجبلية والتلية والسهلية المحصورة ضمن مثلث رؤوسه مدن القدس ونابلس ويافا . وفي هذا المثلث تنتشر عشرات القرى والتجمعات السكانية الأخرى، منها على سبيل المثال قرى حوارة ودير استيا وجيوس وقلقيلية وبينار عدس وجلجوليا وكفر قاسم في حوض وادي قانا، وقرى تلفيت وسنجل ودير بلوط ومجدل يابا* ورأس العين ورنتية* في حوض وادي البلوط، وقرى شقبة ونعلين* وجمزو، ودير طريف، وقطنة* وبيت لقيا وبيت نوبا، وسلييت، وعنابة، وكفر عانا، وساقية، والخيرية، ومدينة اللد، في حوض وادي المصرارة – جريوت المعروف بوادي الكبير أيضاً. 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هذه هي يافا الجميلة التي احتلها الاحتلال الاسرائيلي في عام 1948 يافا كانت الحضن الجميل للفلسطينين يافا كانت من اجمل المدن الفلسطينة واكبرها مساحة وفيها نهر العوجا الذي يعطي منظرها سحرا في عين الناظر ونرجو الله ان يخلصنا من الاحتلال الاسرائيلي
محمد حازم اشتيوى - 04/08/2020

تعليقات Facebook