اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

هل اقترب الباحثون من ايجاد لقاح لكورونا ؟

 
يتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاحات وعقاقير لمكافحة فيروس كورونا الجديد، ويأتي ذلك بعد اكتشاف مجموعة من الباحثين التركيب الجزيئي لبروتين رئيسي يستخدمه فيروس كورونا لغزو الخلايا البشرية، ما قد يفتح الباب أمام تطوير لقاح، وفقًا للنتائج الجديدة.
 
وكانت الأبحاث السابقة قد كشفت أن الفيروسات التاجية تغزو الخلايا من خلال بروتينات على سطح الفيروس تعرف باسم "spike protein"، وهي عبارة عن بروتينات تتخذ أشكالًا مختلفة في فيروسات كورونا وهي المسئولة عن الشكل التاجي لفيروسات كورونا تشكل تاج الفيروس التاجي وتتعرف على المستقبلات، أو نقاط الدخول، على خلية مضيفة، ويقول جيسون مكليلان، وهو كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ مشارك في العلوم البيولوجية الجزيئية في جامعة تكساس في أوستن، "إن تحديد شكل هذه البروتينات في فيروس كورونا هو مفتاح اكتشاف كيفية استهداف هذا الفيروس".
 
وعلى الرغم من أن الفيروس التاجي يستخدم العديد من البروتينات لغزو الخلايا وللتكاثر، إلا أن spike proteinوهو البروتين السطحي الرئيسي الذي يستخدم لربطه مع بروتين آخر يعمل مثل مدخل الى الخلية البشرية، وبعد أن يرتبط هذا البروتين بمستقبلات الخلايا البشرية، فإن الغشاء الفيروسي يندمج مع غشاء الخلية البشرية، مما يسمح لجينوم الفيروس بدخول الخلايا البشرية وبالتالي الإصابة بالفيروس.
 
وكان ماكليلان وفريقه، بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة (NIH) قد نشروا في وقت سابق جينوم كورونا، وباستخدام هذا الجينوم، حدد ماكليلان وفريقه، الجينات المحددة التي تحمل شيفرة ال spike protein. وتم إرسالتلك المعلومات الجينية إلى شركة عملت على إنتاج الجينات وأعادتها إليهم. ثم قامت المجموعة بحقن هذه الجينات في خلايا الثدييات التي قامت بدورها بإنتاج spike proteins. وبعد ذلك، وباستخدام تقنية مجهرية مفصلة للغاية تسمى المجهر الإلكتروني المبرد، ابتكرت المجموعة "خريطة" ثلاثية الأبعاد أو"مخطط" لهذه البروتينات. كما قاموا برسم خريطة لموقع كل ذراته.
 
وقال أوبري جوردون، وهو أستاذ مشارك في علم الأوبئة في جامعة ميشيغان والذي لم يكن جزءًا من الدراسة: "إنه من المثير للإعجاب أن هؤلاء الباحثين تمكنوا من الحصول على الهيكل بهذه السرعة" وأضاف:"إنها خطوة مهمة للغاية وقد تساعد في تطوير لقاح ضد كورونا". ويوافقه أيضاً ستيفن مورس، وهو أستاذ في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا والذي لم يكن أيضًا جزءًا من الدراسة، ويقول إن هذا البروتين "سيكون الخيار المحتمل لتطوير سريع لكل من القاح والعلاجات، ويضيف أن معرفة التركيب سيكون "مفيدًا جدًا في تطوير اللقاحات والأجسام المضادة ذات النشاط الجيد"، وكذلك إنتاج كميات أكبر من هذه البروتينات.
 
وبناء على ذلك، أرسل الفريق هذه "الإحداثيات" الذرية لعشرات من مجموعات البحث في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل على تطوير لقاحات وعقاقير لاستهداف كورونا. وفي الوقت نفسه، يأمل مكليلان وفريقه في استخدام خريطة هذا البروتين كأساس للقاح.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بضحكوه عليكم يا عالم فش ايشي القاح ضدد الكرونا هذا مخطط بصنعه منه فيروس كرونا على انو القاح ضددها هاي موامره انتبهوه يا عالم بدهم يقوله انهم كشفه القاح الكرونا وهي عباره عن ماده سامه لا الناس وهيك خلصوه عاى العرب بايشي اسمه القاح الكرونا الكرونا عباره عن رشح وكحه طعبي بدها تكون في معبر الجو اما هذا جربوه على الصين وشافوه مفعوله قاتل وسموه فيروس الكرونا اتوكله على رب العالمين الرشح ليمون ثوم بصل عسل كل هذا القاح لا الرشح و الكحه وقتل كل جرثومه دواء جدي وجدك دواء الكرونا ظلكم ماشين وراء امريكا وغيرها الحذر من اخذ هذا القاح المدبر له من قبل الساسي الامريكيا الحذر ياناس الحذر الشافي رب العالمين القاح هذا ماده من انووي القاتل وللي كان مرشح وظقت نفس عنده اكيد بدوه يموت من القاح هذا الصين اكبر عبره لا العالم واحنا الحمد لله رب العالمين ما بناكل كل القرف اللي همي باكله اثر عليهم من جميع الطرق سم الحيوانات وسم الفيروس اللي منصوع من الكيماوي من قبل ترامب هون العبه شيتهم انهم ينشروه الفيروس في الصين وبعدين اكم واحد يقوله عنهم همي في بيدود خلص اصحوه من العيب اترامب وغيره وبعدها يقولك تعال خذ ابرة القاح وهيك تلقحت انت في الفيروس العبه انوه اسم الفيروس ينتشر بكل انحاء العالم وبس امريكا تلاقي الحل البديل لا اعلانات في جميع انحاء العالم كرونا كرونا خافوه الناس من كثر ما الناس سمعت غلى موت الكرونا سبحان الله اسرائيل وامريكا ما حد منهم مات من الكرونا ايش يعني همي عندهم حصاني اكثر منا كلها موامره مدبره بدي اظل اقول لكم اتذكروه ايش عملوه في الهنود الحمر خدعهم في البططين الملابس قتله شعب كامل رشه على البططين من سائل فيروس السل وغيره شعب كامل خلصوه عليهم في واكم نوع من انواع الفيروسات كل هذا اخذه من العلماء اللي بعرفوه ايش مكتوب في القران الكريم وستعملوه وسيله من واسئل الحروب النفسيه بعرفوه انوه مكتوب في القران الكريم عن الوباء بس همي استغلوه لا صالحهم اسم الفيروس بطرق سياسي مدبره الهنود الحمر بططين وملابس واحنا بدهم يضحكوه علينا باسم القاح النووي
الحذر - 10/03/2020
رد

تعليقات Facebook