اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الاسلامي للافتاء يناشد بعدم فتح بيوت عزاء واقامة صلاة الجنازة

 
المجلس الإسلامي للافتاء يناشد الأهالي بعدم فتح بيوت عزاء والاكتفاء بصلاة الجنازة والتعزية الكلامية على المقبرة بدون مصافحة .
 
وبالوقت نفسه ونحن نعزّي أهل كل فاقد ومصاب نطلب من الأهالي التماس العذر لكل من تغيب عن واجب العزاء  ؛ ونوصي بالتعزية عبر الاتصالات الهاتفية .
 
فإنّه إذا كان من السّنة كما نصّ فقهاؤنا  أن يقال في المطر والريح الشديد وغيرها من الظروف والأحوال العامة  التي قد يتأذى بسببها الشّخص بالذهاب للمسجد  " الصّلاة في البيوت " .
 
 
 فمن باب أولى أن يقال مثل ذلك في بيوت العزاء وجميع التجمعات .
 
- كما ونوصي أن تكون صلاة الجنازة مختصرة قدر الامكان ؛ فقد نصّ جمهور الفقهاء أنّ الجماعة ليست شرطاً لصحة صلاة الجنازة ؛ ومن تغيب فإنه بإمكانه أداء صلاة الجنازة لوحده في بيته عند الشّافعية وذلك لوجود العذر . ( انظر : نهاية المحتاج وحاشية الشّبراملسي عليه ، 2/485 ) 
 
والله تعالى أعلم 
 
* اللّهم يا لطيف الطف بنا فيما جرت به المقادير. 
 
المجلس الإسلامي للافتاء 
 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس 
 
الثلاثاء 22 رجب 1441 ه 
17.3.2020 م

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلها سياسه بس
العلم عند الله - 17/03/2020
رد
2
انا مع الخت لبنى كلامها صحيح العمار بيد الله لازم نتوكل على الله الوقايه لازم طبعا فش داعى لهستيريا
ام محمد يافا - 17/03/2020
رد
3
يارب ارحمنا برحمتك ياكريم يارحمان يا حنان الطف بنا يارحيم ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
يافا - 17/03/2020
رد
4
يا اخي الكريم . لقد جاءت الشريعة السماوية لحفظ الضرورات الخمس ، وهي حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل ، لا الوم من هجموا إلى السوبر لاقتناء الاحتياجات البيتية من طعام وشراب وغير ذلك ، بدون الطعام والشراب لا يعيش الإنسان، اما بدون صلاة الجنازة فنعم ممكن ، هذا ليس تشجيع لترك الواجبات ، ولكن هناك ضرورة ، بصرف النظر عن صحة توفر الحاجيات في المخازن ام لا ، ولأي مدة سيستمر هذا الحال ،
صلاح - 17/03/2020
رد
5
المفضل والمستحسن في هذه الاوقات ان لا نجادل وننتقد دار الافتاء. هذا ليس منبر لاداء الراءي الانفرادي. هذه فتوه رجال الدين. كل من له نقد فليحفظه لنفسه. خافوا الله يا عباد ولا تكونوا من الذبن بثوا الفتنه لين المسلمبن.
ابو العبد - 17/03/2020
رد
6
يا لطيف اغلاق المساجد وعدم فتح بيوت العزاء كل هذا بسبب الكورونا وعدم تجمع الناس السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يتم منع التجمع في السوبر ماركت والمشتريات التي من فوق الالاف عادي ولم يجدوا لها فتواه اما التعبد ممنوع والصلاه بلمساجد ممنوعه غريبه لم اسمع عن قفل بيت الكنيست ولا اي شيء مشابه لهذا
לובנה תרתיר - 17/03/2020
رد

تعليقات Facebook