اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي:شركة السكب الفلسطينية – محدودة الأسهم – يافا

               شركة السكب الفلسطينية الوطنينة - يافا شارع القدس هاتف 771

 

 

تقع شركة السكب (سكب الحديد) الفلسطينية في يافا على طريق شارع يافا القدس مقابل سبيل أبو نبوت تأسست الشركة  في العام 1931 لسد حاجة عرب فلسطين قام بتأسيسها مجموعة من أبناء يافا منهم موسى عبد النبي وحسن أبو لغد وعزت بيبي والشرقاوي . قامت الشركة بصناعة المضخات للمياه لتطوير عملية الري في البيارات ،حيث اعتبرت شركة وطنية تتولى صناعة ما تحتاجه المصانع والمؤسسات العربية في البلاد.

 

الشركة  والتي يلغ عدد عمالها عام 1948 نحو 100 عامل ،تصنع أجزاء الماتورات والماكينات وقاعد الشسي ،( ماتورات الديزل البحرية والطلمبات والمكابس والكسارات والطواحين وغيرها من الأدوات الميكانيكية الممتازة والدقيقة الصنع). كما وتملك الشركة كل التجهيزات العصرية لصهر الحديد وسكبه وخراطته. 

 

 ومن المعروف أن الشركة أقيمت في العهد البريطاني كشركة تضاهي شركة واجنر الألمانية والتي كانت تعمل في شارع يافا تل أبيب. يجدر بالذكر أن الانتداب البريطاني كان يمنع وصول المواد الخام للشركة علما أن للشركة كان دورا ومساهمة  في احداث عام الثورة والنكبة حيث قامت الشركة بصناعة القنابل والراجمات والسلاح للدفاع عن يافا وأهلها.

 

 

تخرّج من المؤسسة العديد من الفنيين في المجال والذين توزعوا فيما بعد على كافة البلدان العربية . نذكر أيضا أن أبناء الأصفر وإبراهيم غنيم استشهدوا  في المصنع خلال تأدية واجبهم الوطني دفاعا عن يافا الحبيبة . وقد عملت بلدية تل أبيب يافا في السنوات الأخيرة وضمن مشروع البنية التحتية على إخفاء أحد معالم هذه الشركة وهي أغطية المجاري الحديدية التي صنعت في شركة السكب الفلسطينية ويعتبر هذا العمل جزء من طمس الهوية والتاريخ العريق ليافا .

 

يمكن زيارة موقع المصنع وهو يقع مقابل سبيل أبو نبون في حي أبو كبير. مقابل المصنع توجد شجرة جميز هذه الشجرة كانت تقع في ساحة المبنى الذي كان يدرب فيه المرحوم ديب الدسوقي بطل فلسطين بالملاكمة.

 

مدينتا يافا – احمد وكي الدجاني

رجالات فلسطين – مكتب الصحافة والنشر لصاحبه خليل العقاد.

بلادنا فلسطين – الجزء الرابع  

التاريخ الشفوي

 

إعداد :عبد القادر سطل

 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook