اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

كورونا.. حصيلة جديدة للضحايا عالمياً، وتنافس على إنتاج اللقاح

يحتدم التنافس على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا وسط توقعات أميركية وأوروبية بأن ذلك قد يكون ممكنا بنهاية العام الجاري، وفيما تخفف دول أوروبية إجراءات العزل، يواصل الوباء حصد أرواح مزيد من الضحايا حول العالم.
 
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة إنه يتوقع الوصول للقاح مضاد لفيروس كورونا نهاية العام الجاري.
 
وهناك حاليا أكثر من مئة مشروع في العالم وأكثر من عشر تجارب سريرية للقاح بينها خمس في الصين لمحاولة إيجاد علاج للمرض.
 
وقالت وكالة الأدوية الأوروبية المعروفة اختصار بـ"إيما" إن توفر لقاح لفيروس كورونا قد تتم الموافقة عليه في أكثر السيناريوهات تفاؤلاً مطلع العام المقبل.
 
عالمياً، تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا 4.6 ملايين، في حين تخطت الوفيات 308 آلاف حالة، وفق أحدث الإحصاءات التي ينشرها موقع "وورلد ميتر".
 
واستمر نسق الوفيات والإصابات مرتفعا نسبيا في الولايات المتحدة رغم تراجعه عن مستويات قياسية سابقة مع تسجيل نحو 1700 وفاة جديدة مما يرفع إجمالي الوفيات إلى أكثر من 88 ألفا، وأكثر من عشرين ألف إصابة جديدة ليقترب الإجمالي من 1.5 مليون إصابة.
 
وفي أوروبا، استمر نسق الوفيات والإصابات في المستويات المنخفضة نسبيا في كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، مقارنة بما كانت عليها الحال في الأسابيع الماضية.
 
وسجلت في إيطاليا 242 وفاة جديدة، و104 في فرنسا، و138 بإسبانيا، و348 في بريطانيا، في حين ظلت وتيرة الإصابات بروسيا مرتفعة بمعدل يزيد على عشرة آلاف إصابة يوميا.
 
وخارج أوروبا، سجلت البرازيل أعلى حصيلة يومية بتسجيلها 15 ألف إصابة، بالإضافة إلى 824 حالة وفاة.
 
وفي تركيا، بدأ منتصف الليلة الماضية سريان حظر تجول جديد لأربعة أيام في 15 ولاية ضمن إجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا، في حين سجلت أكثر من 1700 إصابة و48 حالة وفاة أخرى.
 
وفي إيران، استقرت وتيرة الوفيات والإصابات عند مستوى منخفض مقارنة بالأسابيع الماضية مع تسجيل 48 وفاة و2100 إصابة جديدة.
 
أما عربياً، فسجلت وفيات جديدة في كل من السعودية والإمارات ومصر والكويت والبحرين والجزائر، بينما سجلت تونس ثلاث إصابات جديدة بالفيروس بعد خمسة أيام لم تسجل فيها أي إصابة.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook