اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صور وتعليق "إرث السيد جابي قديس للأجيال القادمة - صور تجسد التلاحم المسيحي الإسلامي في يافا"


شهدت مدينة يافا خلال ثلاث سنوات ونصف تلاحماً بين القيادات المسيحية والإسلامية ،متمثلاً التقارب بين القيادات في الطائفة الأرثوذكسية والحركة الإسلامية في المدينة،وتقارب وجهات النظر بين القيادات حالة جسدت  تلاحمًا ،فيما تُرجمت بالنشاطات المشتركة على كافة الأصعدة الجماهيرية.

ومن بين هذه الفعاليات مشاركة الحركة الإسلامية وتضامنها مع قضية كنيسة الخضرة أثناء محاولة سكان أندروميدا التضييق على العبادات في الكنيسة، والمشاركة في التظاهرات التي أقيمت بهذا الخصوص من قبل إدارة الجمعية الأرثوذكسية، واستمرت هذه الحالة من التضامن المشترك بين الطوائف من خلال توحيد الجهود في قضايا عدة التظاهرات المشتركة ضد عنف الشرطة ،ويوم الأرض ،ومقاطعة جلسات الشرطة ،وقد تُوجت بإنطلاق ما بات يُعرف لاحقًا بالإئتلاف اليافي الذي ضم كل من الجمعية الخيرية الأرثوذكسية، والحركة الإسلامية الشمالية، الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا، وقائمة يافا، واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن "دارنا"، وحركة الشبيبة اليافية.

ولا يجادل منصف أن المدينة شهدت  حالة من الإيجابية المتناهية التي رفعت مستوى الوعي الإجتماعي والسياسي بين أبناء الطوائف، والتنزه والترفع عن كافة الشوائب التي من شأنها تعكير أجواء بين الطائفتين الإسلامية والمسيحية.

ففي رمضان وتبادل موائد الإفطار، حيث دعت الحركة الإسلامية أعضاء من الجمعية الأرثوذكسية لمشاركتها في الإفطار الجماعي الذي أقيم في مسجد الجبلية، وبالمقابل قامت الجمعية الخيرية الأرثوذكسية بدعوة الحركة الإسلامية وأبناء المدينة من المسلمين لإفطار جماعي في رحاب كنيسة الخضر.

وهذه الصورة  وغيرها التي التقطت بعدسة كاميرا موقع يافا 48 قبل ساعات فقط من إغتيال رئيس الجمعية الخيرية الأرثوذكسية السيد جابي قديس، وكانت آخر صور التلاحم المسيحي الإسلامي في يافا، ومشاركة قيادات في الجمعية الأرثوذكسية بصلاة الجمعة في مسجد محمد الفاتح تضامناً ونصرة لقضية الآذان.

وبلا أدنى شك فإن هذه الحالة تجسد تلاحماً ومنعطفاً إيجابياً لم تشهده المدينة منذ قرون، وقد اعترفت فيه كاة الأطر والاحزاب والصحف العبرية .وبالتالي تجسد حالة التلاحم والتقارب بين الطاوئف المسيحية والإسلامية  إرث تتركه القيادات للأجيال القادمة، فهل ستستمر هذه الحالة من التلاحم بعد غياب رئيس الجمعية الخيرية الأرثوذكسية السيد جابي قديس عن مدينة يافا؟.

وهنا صور توضح التلاحم المسيحي الإسلامي في مدينة يافا

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/25/iftark4%20(53).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/25/iftark4%20(52).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/25/iftark4%20(25).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/18/iftar1%20(90).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/18/iftar1%20(83).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/18/iftar1%20(79).JPG

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/08/18/iftar1%20(16).JPG

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
אחווה רק כך נהיה חזקים ואף אחד לא יכול עלינו (היפואים). מוסלמים ונוצרים חזקים ביחד..צריך להמשיך את דרכו של גבי ז"ל. לא נתן לכל הקיצוניים להפריד בנינו. קדימה יפו......מאוחדת
יפואי בדם - 15/01/2012
رد
2
الحقيقة- او "التجريح" كما تسمونها هذه هي الوحدة الحقيقية والتكاتف بين القيادات ايها اين انت من هذه النشاطات وغيرها التي لا توجد صور منها هنا. ان كلامك في الاجتماع الاخير وفي خطبة الجمعة غير صادق ولا تقصد الوحدة المسيحية الاسلامية وكل ما قلته هو مجرد كلام فضفاض لا يمط بصلة للواقع. كذلك الامر يا ابو سليمان إن كلامك الذي قلته في الاجتماع عن ال"تحالفات" التي تهدف لضرب الصفوف تنطبق تماما على ما جاء به الشيخ سليمان من خلال "المجلس الشعبي" البائس. اما انت يا استاذ خالد صوالحي يا من تهجمت على هذا الموقع والحركة الاسلامية واتهمتهم بالنفاق "الفادح" انظر جيدا الى هذه الصور وتذكر جيدا ما قاله لك ذاك الرجل من الجمعية الارثوذكسية في الناصرة, وانه بينما كان يسعى هذا الموقع لتوحيد ابناء البلد الواحد وينشر هذه الاخبار الطيبة, كان الموقع المفضل لديك ينشر كل ما يضرب هذه الوحدة وكل ما يجرح بفقيد المدينة جابي قديس.
العقول صاحية - 15/01/2012
رد
3
אבידה גדולה יוסף דיק וגבי קדיס אבידה גדולה ליפו יהי זכרם ברוך
יפואית - 14/01/2012
رد
4
צופה ותומך 48 האתר הזה עבד במשף שנה לקרב את הלבבות וכך המנוח גבי אמר לי תמיד שהוא מעריץ אותכם .ואהב לשתף את 48 מלבדו .סימו לב לאתר הצהובון איך נהיה .......... בושה וכל חוצפה ובוז לכם
אלאיס - 14/01/2012
رد
5
من النادي الاورثوذكسي تستحقون التقدير على هذا التقرير وإلى التفوق انتم مفخرة الإعلامي اليافي
سامي - 14/01/2012
رد

تعليقات Facebook