اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مكة: ضيوف الرحمن يبدأون التوافد لأداء “حج محدود”

 
أعلنت السعودية، مساء السبت، بدء توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة، التي تحتضن أبرز المشاعر المقدسة للمسلمين، قبيل أيام من بدء مناسك الحج.
وكتبت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عبر “تويتر”: “بدء وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة”.
ووفق رصد مراسل الأناضول، يعد ذلك أول إعلان لوصول وفود حجاج لمكة، في ظل قرار سابق للمملكة بتنفيذ حج محدود لبضعة آلاف من المقيمين في المملكة تفاديا لتداعيات تفشي فيروس كورونا.
ونقلت “واس” مقابلات متلفزة مع بعض الحجاج الذين وصلوا إلى مكة.
وقال مصطفى بن يوسف حاج من كمبوديا، ومقيم في المملكة، إنه تقدم بطلب ترشح لأداء الحج هذا العام (لوزارة الحج السعودية) وتم قبوله، وأجرى فحص كورونا، وأتم حجرا صحيا لمدة أسبوعين قبل الوصول إلى مكة.
فيما أكدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان نقلته “واس”، أنها فرضت طوقا أمنيا محكما على المشاعر المقدسة، محذرة من القيام بالحج من دون تصريح مسبق.
وأوضحت أنها، خلال أسبوع، ضبطت 16 شخصا مخالفا.
والثلاثاء، أعلنت السعودية خطتها لتنفيذ إقامة الحج المحدود للمقيمين في أراضيها، عبر وسائل عدة أبرزها: إقامة الطواف بأفواج وبمسافات آمنة، وتكثيف عمليات التعقيم والتطهير لتصل إلى 10 مرات في اليوم، وتجنيد 3500 عامل يعملون على 3 ورديات.
وستكون هذه الإجراءات الأولى من نوعها مع شعيرة الحج، في ظل خشية المملكة من تداعيات تفشي كورونا عالميا.
وتتوقع المملكة أن يكون عدد الحجاج في “حدود آحاد آلاف” (أقل من 10 آلاف)، ولمن هم أقل من 65 عاما، ولا يعانون من أمراض مزمنة، وفق تصريحات لوزير الصحة توفيق الربيعة في أواخر يونيو/حزيران الماضي.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook