اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وفاة "طبيب الغلابة" الدكتور محمد مشالي في مصر

 
أعلن نجل طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي، وليد مشالي، عن وفاة والده في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بعد رحلة عطاء استمرت لسنوات طويلة لخدمه الفقراء.
 
وكان طبيب الغلابة قد تعرض خلال الفترة الماضية للعديد من الشائعات حول وفاته، إلا أن أسرته أعلنت عن تأكيد الخبر.
 
وكتب وليد عبر صفحته الخاصة على "فيسبوك": "انتقل الي رحمة الله تعالي والدي الدكتور محمد عبدالغفار مشالي والدفنة بعد صلاة الظهر بالبحيرة".
 
 
 وكان الدكتور محمد مشالى "طبيب الغلابة"، قد اعتذر عن قبول تبرع كبير، وتجهيز عيادة جديدة له في أشهر شوارع طنطا، وقبوله سماعة طبية قيمتها 80 جنيها.
 
وقال الدكتور محمد مشالى "طبيب الغلابة": أنا طبيب بشرى نشأت في بيئة متواضعة، وتخرجت من كلية طب القصر العيني في عام 1967، مؤكداً أنه وهب علمه ليكون طبيب الغلابة، حيث يدفع المريض مبلغا رمزيا لا يتجاوز الجنيهات، ليكون سببا في علاج ملايين المصريين الذين لا يقدرون على مصروفات الكشف والأدوية، كما أن والدي وهو على فراش الموت أوصاني خيراً بالفقراء، وبمرضى الفقراء.
 
وبكى طبيب الغلابة حين تذكر واقعة تعيينه في إحدى الوحدات الصحية بمنطقة فقيرة، قائلا:" جاء لي طفل صغير مريض بمرض السكر وهو يبكي من الألم ويقول لوالدته اعطني حقنة الأنسولين، فردت أم الطفل لو اشتريت حقنة الأنسولين لن نستطيع شراء الطعام لباقي أخواتك، ولا زالت أتذكر هذا المواقف الصعب، الذي جعلني أهب علمي للكشف على الفقراء"، مؤكداً  أن كشفه يبلغ 5 جنيهات وأحيانا لا يقبل ثمن الكشف من المرضى غير القادرين، ويقدم لهم الأدوية.
 
من هو طبيب الغلابة؟
 
الدكتور محمد عبد الغفار مشالي من مواليد محافظة البحيرة عام 1944 لأب يعمل مدرس، وانتقل بعدها والده إلى محافظة الغربية وانتقل معه، واستقر مع أسرته هناك.
 
تخرج مشالي من كلية الطب قصر العيني في القاهرة 5 يونيو 1967، وتخصص في الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، ليعمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة في محافظات مختلفة، وفي عام 1975 افتتح عيادته الخاصة في طنطا، وتكفل برعاية أخوته وأبناء أخيه الذي توفي مبكرا وتركهم له، ولذلك تأخر في الزواج، ولديه 3 أولاد (عمرو وهيثم ووليد) تخرجوا جميعًا من كلية الهندسة.
 
ظل الراحل لسنوات طويلة يخصص قيمة كشفه الطبي في عيادته لا تزيد عن 5 جنيهات، وزادت أخيرا لتصل إلى 10 جنيهات، وكثيرا ما يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء، بل ويشتري لهم العلاج في كثير من الأحيان.
 
وتقديرا لجهوده أطلقت محافظة الغربية اسمه على أحد شوارع مدينة طنطا؛ بعد أن طالب سكان المحافظة بتكريمه.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يرحموا يا الله يجعل مثواه الجنه ان لله وان اليه راجعون
فاطمه شها ب الدين صقر - 30/07/2020
2
انا لله وانا اليه لراجعون .اللهم اسكنه الجنه
Naser - 30/07/2020
3
ان لله وان اليه راجعون البقاء لله عظم الله أجل اهله وجميع الشعب الذي احبه اللهم ثبته عند السؤال اللهم امين يارب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران اللهم امد في بصره اللهم اخرجه من قبره الى جنات الخلد بلا عذاب ولا سابق حساب اللهم امين اللهم
الفندق - 30/07/2020
4
الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه في ميزان حسناتك يارب
يافا - 29/07/2020
5
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه
سناء يافا - 28/07/2020
6
الله يرحمه ويجعل مئواه الجنة
يافا - 28/07/2020
7
الله يرحمو يارب
من يافا - 28/07/2020

تعليقات Facebook