اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

أيها الآباء .. حان وقت العمل .. حان وقت الجدّ

 
مع افتتاح العام الدراسي الجديد، نضع بين أيديكم هذه النصائح لما فيه مصلحة للأهل والطلاب والمدارس:
 
1- يُنصح وقبل بداية العام الدراسي أن يرقد الأبناء مبكراً الى النوم، كي يعتادوا على الاستيقاظ مبكراً معتمدين على أنفسهم، ويمكن الاستعانة بساعة منبه أو بالهاتف النقال.
 
2- يُنصح بعقد جلسة مهمة تجمع الآباء بأبنائهم، يتم من خلالها الاتفاق على وضع أهداف تعليمية وسلوكية، سعياً نحو الاستفادة من أخطاء العام الماضي والتغلّب على نقاط الضعف.
 
3- يُنصح بفرض الأهل القيود المتعلقة بالأطعمة الضارة والوجبات السريعة، وعدم اصطحابها الى المدرسة، والتزوّد بوجبة فطور غنية تشمل الخضروات والفواكه.
 
4- يُنصح بتعويد الأبناء بالذهاب الى المدرسة مشياً على الأقدام اذا كانت المدرسة لا تبعد عن البيت 20 دقيقة.
 
5- على أولياء الأمور وضع آلية لتتبع تصرفات أبنائهم مع المعلمين، ومع زملائهم في المدرسة، وفرض قيود تضمن احترام المعلم وتقديس الحرم المدرسي، وضرورة انزال العقاب في حال خالف أبنائهم ذلك في المدرسة أو الشارع.
 
6- يُنصح أن لا يمنح أولياء الأمور أبنائهم التسهيلات التي كانت في العطلة الصيفية، التي استمرت 5 أشهر مع جائحة كورونا، عاش فيها الأبناء وسط جوٍ من المسموحات دون قيود، بما في ذلك منع اصطحاب الهاتف النقال وفرض قيود على برامجه، ومتابعة هواتف الأبناء ومحتواها.
 
7- يُنصح بأن يعقد الآباء (الأب والأم) جلسة مهمة يتم خلالها الاتفاق على متابعة الأبناء في دراستهم وواجباتهم، ومتابعة العسر التعليمي لأبنائهم ووضع برنامج للثقافة العامة.
 
8- ينصح بالابتعاد عن البزخ الزائد والترف وخلق تنافس مذموم بين الطلاب، فأهمية المرحلة في جودة التعليم ونجاعته وليس فيما يحيط العملية التعليمية، وضعوا أمام أعينكم الجودة الدراسية والتحصيل العلمي لأبنائكم، هذا هو الأهم، ما من شأنه أن يُنقذ أبنائكم من براثن الجهل.
 
9- حثّ الأبناء على الالتزام بتعليمات وزارة الصحة الخاصة بتفشي جائحة كورونا، حفاظاً على سلامتهم.
 
10- أن يسعى الأهل لترشيح أنفسهم للمشاركة في العملية التعليمية ضمن لجان الأباء، والعمل على تعزيز التواصل بينهم وبين الادارات التعليمية، لأهمية ذلك في تعديل سلوك أبنائهم التعليمي والسلوكي. 
 
وأخيراً، ننصح بأن يكون العام الدراسي نقطة تحوّل في تعاملكم أنتم أيها الآباء نحو الاهتمام أكثر بابنائكم في العام الدراسي الجديد، وأن لا يقتصر دوركم فقط في الاصغاء لشكاوى أبنائكم، فالعملية التعليمية ترتكز على ثلاثة أسس (الأهل، المعلم، المنهاج) وأهم هذه الأسس هو مدى اهتمام الأهل بأبنائهم، وكلما كان الاهتمام أكبر صلحت العملية التعليمية.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
شدوا الهمه يا اهالي... وباتوفيق ان شاء،الله
علاء - 31/08/2020
رد
2
الاهتمام بالاولاد برأس القائمه.. لا تنسوا!
علي - 31/08/2020
رد
3
يارب يا كريم
هاني - 30/08/2020
رد
4
صحصحوا منيح يا اهالي
פ - 30/08/2020
رد
5
ضلكم تهبلوا يعني هسه الاهل متربوش على انهم يصحوا بدري من وقت ما كانوا صغار هذا كل واحد وتربايته لابنه بس الاولاد متكونش بينهم عدوه ايش مع هذا بدي او انه طلع رحله مع اهله وبصير يحكي واباباخر بنقول الله يوفق وينجح الطلاب من جهدهم يكون
واحده - 30/08/2020
رد

تعليقات Facebook