اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وفاة العلامة الاقتصادي د.عبد الستار أبو غدة

 
توفي، اليوم الجمعة، بكندا عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث العلامة الدكتور السوري عبد الستار أبو غدة أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية في العالم عن عمر ناهز الـ80 عاماً
 
وولد الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الستار أبو غدة عام 1940 بحلب – سوريا.
 
حصل على ليسانس في الشريعة عام 1964م من جامعة دمشق. كما حصل على ليسانس في الحقوق عام 1965م من نفس الجامعة.
 
واصل دراساته العليا في جامعة الأزهر بمصر، فحصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، ثم ماجستير في علوم الحديث عام 1967، وحصل على الدكتوراه في الشريعة في مجال (الفقه المقارن) عام 1975 من جامعة الأزهر.
 
وهو متخصص في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصة فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.
 
وعمل الدكتور أبو غدة أستاذا في العديد من الجامعات، في الممكلة العربية السعودية والكويت ومصر وغيرها. وهو باحث وخبير بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف بالكويت منذ إنشائها لغاية عام 1990 م.
 
وعضو مجلس المعايير والمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية منذ 1995 حتى الآن. بالإضافة إلى أنه عضو وخبير في العديد من المؤسسات المالية والمجامع الفقهية. وللدكتور أبو غدة العديد من المؤلفات، منها الخيار و أئره في العقود، دور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، بحوث في الفقه الطبي و الصحة النفسية من منظور إسلامي، دليل الزكاة.
 
هذا وقد قال رئيس جمعية الإصلاح الإجتماعي د. خالد المذكور: رحم الله فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالستار أبو غدة وأسكنه فسيح جناته الذي توفي في كندا، وكان له باع طويل في الاقتصاد الاسلامي ، مشاركا في كثير من الرقابة الشرعية في البنوك والشركات وخبيرا مميزا في المجامع الفقهية وكان في الكويت في الموسوعة الفقية وفي الرقابة ببيت التمويل .
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
رحمة الله عليه وعلى علماء الامة الاسلاميه جمعاء ..للأسف علماؤنا في بلدان الغرب مهجرون من اوطانهم هربا من الحكام الطواغيت . ومنهم في أوطانهم يقبعون في غياهب السجون . وجرمهم أنهم مسلمون حقا أبوا أن يذعنون لسلاطين الكفر في بلاد العرب
نهاد - 23/10/2020
رد
2
واضح انه شخصيه فذه ومميزه.. الله يرحمو
علا - 23/10/2020
رد
3
تغمده الله في فسيح جناته. علم بن علم في الفقه الإسلامي
هاني أبو رياش - 23/10/2020
رد

تعليقات Facebook