اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: فعاليات أيام التراث في مدرسة أجيال الإبتدائية في يافا

 


أقامت مدرسة أجيال الإبتدائية في مدينة يافا فعاليات عديدة ونشاطات شتى حول موضوع تراثنا العربي الفلسطيني، وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية "الأربعاء، الخميس والجمعة" من هذا الأسبوع، وتخللت اليوم الأول فعاليات ابداعية واوراق عمل مختلفة تمحورت حول هذا الموضوع (كلمة السر, تصنيف صور قديمة وحديثة, تلوين فسيفساء, فعاليات عن انواع الخط العربي, تركيب كلمات تتعلق بالتراث, تزيين اكياس حناء, تزيين وزخرفة ملابس تراثية, فعاليات الحلويات الشعبية, مشاهدة روابط عن الادوات التراثية والخط العربي).

اما في اليوم الثاني للتراث فقد نُصِبَت خيمة عربية  في قاعة المدرسة, حيث توجه كل صف من صفوف المدرسة الى هناك كل على حدة, وهناك  تم تحضير خبز الرقاق مع الشوكولاطة واللبنة وتوزيعها على الطلاب، وخلال اليوم, تم القيام بفعاليات تلوين الادوات التراثية, زخرفة امثال عربية, تلوين رسومات على اوراق شفافة وتعليقها على نوافذ الصفوف, العاب حول التراث (دومينو, بازل, مسارات, تجميع بطاقات لتكوين كلمات تراثية...).

وفي ختام هذا اليوم احتفلت المدرسة بعرس تراثي شعبي يجسّد صورة مصغّرة لأعراسنا العربية. تم اختيار العروسين من الصف الاول 3 حيث تخلل العرس حلاقة شعر العريس, حمام العريس, الزفة, استقبال العروسين على المنصة, حناء العروسين, وتجلاية العروس. وذلك على انغام موسيقية تراثية عذبة طربت لها اذان السامعين ورافقها تصفيق حار من قِبَلِهِم.

وفي اليوم الاخير (الجمعة), تم القيام بفعاليات اخرى حول  الخط العربي, مشاهدة روابط لأغاني الدبكة, فعالية "دودة" المصطلحات التراثية, فعاليات الخط العربي و "عجن او جَبِل" الحناء...

وكان الأسبوع ناجحاً جداً حيث ارتسمت البسمة على شفاه طلابنا وعلت تعابير الحماس والبهجة على مُحيّاهم.

هذا وقد اثنت مديرة  المدرسة نهاية حمدان يحيى على  جميع المعلمات (مركزة اللغة العربية اريج مصاروة,عبير مصاروة, نيفين سمارة, ليليان قبطي, دينا شرقاوي, لينا شواهنة, فاتن فضيلي وملاك منصور) اللاتي كانت لهن اليد في التخطيط لهذا العمل واخراجه الى حيّز التنفيذ. كما وعبّرت عن رضاها واعجابها في نجاحه.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اجيال احلى مدرسة اجيال يافا يما عليها
توني - 12/07/2012
رد
2
كل الشكر لمدرسة اجيال وللقائمين على مثل هذه الفعاليات..الى الامام
ل.ص - 03/02/2012
رد

تعليقات Facebook