اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تقرير عن منظومة الحاسوب الذكية "سمارت سكول" في المدرسة الثانوية الشاملة - يافا


ضمن مسيرتها في ركب  التقدم والتطوّر العلمي والتكنولوجي، قامت المدرسة الثانوية الشاملة – يافا بإدخال منظومة حاسوب ذكية جديدة تحمل اسم "سمارت سكول"، تعتمد في نظامها على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" ويقوم بإدارتها نائب المدير التربوي الأستاذ لؤي خير.

 تعتبر هذه المنظومة  الأحدث في مجال إدارة العملية  التربوية - التعليمية في المدرسة، فمن خلالها بالإمكان متابعة أوضاع الطلاب في المدرسة من كل مكان في العالم، وفي كل وقت بكل ما يخص العلامات وامتحانات البجروت والشهادات والسلوكيات وغير، وتمكن هذه المنظومة كل صاحب وظيفة في المدرسة من الاطلاع على المعلومات واستخدامها حسب الحاجة، ومن هنا فهي توفر محيط عمل مشترك ومراقب وناجع أكثر.

إن ما يميز هذه  المنظومة هو إمكانية التواصل بين إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، حيث يستطيع كل منهم الحصول على صورة واضحة وآنية للطالب.

إن استخدام هذه  المنظومة سهل وبسيط، حيث يستطيع كل مستخدم، سواء كان من طاقم المدرسة أو من أولياء الأمور، الدخول بواسطة كلمة سر خاصة به وذلك عبر كل حاسوب موصول بالإنترنت من أي مكان وفي أي وقت.

وتحتوي هذه المنظومة على سجّل لكل طالب، يشمل العلامات والسلوكيات، وملاحظات المعلمين خلال الدروس وتقديرهم لمجهوده والنصائح لتحسين تحصيله وسلوكه، وبرنامجه الأسبوعي ووظائفه ومواعيد امتحاناته الشهرية والفصلية، مما يتيح وبشكل فعّال متابعة الأهل والمعلمين والإدارة على مدار الساعة.

ومن خلال هذه المنظومة بإمكان أولياء الأمور التواصل مع المدير والمعلمين والمستشارة التربوية دون  الحاجة للوصول إلى المدرسة وفي  أي موضوع يودون الاستفسار عنه، كما وتمكن المنظومة مستخدميها  من معرفة مواعيد الاجتماعات وتحديدها مع الجهة المعنية.

وفي حديث مع أولياء أمور الطلاب في المدرسة قالت السيدة رباب شقير وهي من مستخدمي هذه المنظومة بشكل دائم: "إن إدخال هذه المنظومة للمدرسة هو مبادرة ممتازة من قبل الإدارة، حيث تمكنني من التواصل الدائم والاطلاع على أوضاع ابني التعليمية والسلوكية في أي وقت، وهذا الأمر سهل عليّ  بشكل كبير متابعة أموره المدرسية، كما أن استخدامها سهل جدا. من جهة أخرى أنا عضوة في لجنة أولياء الأمور في المدرسة، ومن خلال هذه المنظومة بالإمكان التواصل مع المدير بكل ما يتعلق بجلسات اللجنة والمواضيع الخاصة بها".

كما تحدثت السيدة ابتسام أبو دين عن المنظومة قائلة:"أنا  مسرورة جدا من إدخال هذه المنظومة للمدرسة، فقد سهلت عليّ كثيرا متابعة أوضاع ابنتي من حيث  تحضير الوظائف  البيتية والمشاركة خلال الدروس. أنا أتواصل بشكل دائم مع المعلمين من خلال هذه المنظومة وهناك تجاوب كبير وسريع من قبلهم. من أكثر الأمور التي أسعدتني إرسال المدير تهنئة عبر هذه المنظومة بمناسبة المولد النبوي فهو يحرص على هذه الأمور التي تقربنا نحن الأهل لطاقم المدرسة، وتجعلنا نشعر أننا جزء من الأسرة الكبيرة".

وعن استخدام الطلاب لمنظومة "سمارت سكول" قالت الطالبة  فاطمة سطل من الصف التاسع 7 :"أنا أستخدم هذه المنطومة بشكل دائم، فهي تمكنني من الاطلاع على علاماتي وعلى ملاحظات المعلمين بشأني، كما أنها تمكنني من التواصل مع أبناء صفي والمعلمين من خلال مراسلتهم باستمرار."

أما الطالبة دعاء قندس من الصف التاسع 7 فقد قالت:" في هذه المنظومة الكثير من الفوائد، فهي  تطلعنا بشكل دائم على كل ما يتعلق  بأمورنا المدرسية، منها تذكيرنا بالوظائف والمهام التي علينا القيام بها خلال الدراسة، كما أنها تمكننا من التواصل المستمر بمعلمينا وزملائنا، وهي تجمع كل الأمور المتعلقة بنا في مكان واحد".        

 وأضافت الطالبة فنيار أبو حصيرة من الصف العاشر 3 :"إن إمكانية الإطلاع المتواصل على ملاحظات المعلمين بشأني، تمنحني الفرصة للسير نحو الأفضل، كما أنها تمكنني من متابعة أخبار المدرسة، ناهيك عن أنها توفر للأهل إمكانية متابعة شؤون أبنائهم مما يمنحهم الشعور بالاطمئنان".

أما الطالبة ياسمين نصار من الصف العاشر 3 فقالت:"أنا أتواصل مع المعلمين والمدير عبر هذه المنظومة بشكل دائم، حيث لا تسنح الفرصة للطالب دائما بمحاورتهم خلال الدوام المدرسي، وبهذا تكون منظومة "سمارت سكول"وسيلة ناجعة للتواصل والحصول على إجابات وحلول". 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook