اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

لحماية بياناتك عند بيع هاتفك المحمول.. اتبع هذه الخطوات

 
أصبح الهاتف المحمول جزءًا أساسيًّا من الحياة اليوميّة، لإحتوائه على كم هائل من المعلومات والبيانات الشخصية التي يجب الاحتفاظ بها، وفي حال تسرّبها قد يمثّل حالة خطر على المستخدم. 
 
وقد تتعرض هذه البيانات للسرقة أو الاختراق، بخاصّة عند بيع الهاتف لما يضمّه من صور ومقاطع فيديو خاصة، لذلك فإن الكثير من الأشخاص يتخوّفون من بيع هواتفهم الذكية عند استبدال بها الجديدة، فإذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص، عليك اتباع الخطوات الآتية عند بيع هاتفك المحمول، وفق(سيدتي).
 
حفظ جهات الاتصال
تعمل الأجهزة المحمولة التي يسيّرها الـ(أندرويد) أو (IOS) وفق نظام الخوادم السحابية أي هي تحفظ الملفات الهامّة من الضياع، لا سيّما قائمة جهات الاتصال أو الملاحظات والصور.
 
وفي هذا الإطار، على المستخدم تشغيل المزامنة من حسابه على (GOOGLE) أو (Apple)، وذلك من أجل التأكد أنه قد حفظت نسخة احتياطية منها على حسابه، وذلك حتّى يتمكّن من استعادتها عند تسجيل الدخول إلى الحساب من الهاتف الذكي الجديد.
 
نقل الملفات عند تغيير نظام الهاتف الذكي
عند نقل البيانات من نظام الـ(أندرويد) إلى (IOS)، فإنّ العملية سهلة، أمّا في حال الرغبة في نقل البيانات من iCloud إلى (أندرويد)، فهذه الخطوة تحتاج إلى استخدام تطبيق يساعد في المهمّة.
 
نسخة احتياطية من البيانات 
يمكن حفظ البيانات الشخصية، بسهولة، عن طريق القائمة الخاصة بجهاز الـ(أندرويد)، وذلك عند تحديد التطبيق المراد حفظة واختيار نسخة احتياطية منه، فمن خلال هذه الخطوة يستطيع المستخدم إعادة البيانات بشكل كامل عند تسجيل الدخول من جهاز جديد.
 
أمّا بالنسبة لنظام (IOS) فيمكن حفظ نسخة احتياطية للجهاز بشكل كامل عن طريق جهاز الحاسوب وتطبيق (itunes).
 
نقل ملفات الصور والفيديو
تنقل بيانات الصور الخاصة بالمستخدم ومقاطع الفيديو والموسيقى عن طريق كابل USB يتم توصيله بين الهاتف المحمول و جهاز الحاسوب.
 
حذف البيانات قبل بيع الهاتف
على المستخدم حذف كل البيانات والتطبيقات الخاصّة به، من صور ومقاطع فيديو وموسيقى وبيانات تعرّف به و الحسابات الخاصّة بـ(جيميل) وكلمات المرور التى تم حفظها على الجهاز بشكل تلقائي قبل بيع الهاتف، وذلك عن طريق إعادة ضبط المصنع، من أجل التأكد من عدم وصول المعلومات إلى المالك الجديد.
 
أمّا إذا كان لدى المستخدم هاتف ذكي عادي، فهذا الأخير لا يدعم خدمة التشفير، وبالتالي يمكن بسهولة تسجيل فيديو بشكل مستمر لعدد من الساعات لملء الذاكرة الداخلية للجهاز وإعادة استخدام خيار استعادة ضبط المصنع، وبذا لن يكون هناك قدرة لأى شخص على استعادة البيانات الخاصة.
 
 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook