اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

27 طفلاً يفترشون الأرض ويلتحفون السماء - بقلم: عبد القادر سطل

 
هنا في يافا، إنا هنا باقون. 
هذه الرسالة يحملها اليكم أطفال المخيم. لا نقصد  مخيم اليرموك ولا برج البراجنة ولا صبرا وشتيلة ولا مخيمات اللجوء في غزة، هنا في يافا في حديقة الغزازوة، 8 عائلات قررت أن السيل بلغ الزبا، وأن الكرامة فوق كل اعتبار. وأن قضية السكن باتت تقلق مضاجع الالاف من سكان يافا. 
 
يمكن القول بدون تردد أن نصف سكان يافا العرب يعانون بشكل أو بآخر من ضائقة سكنية، جزء منها كان سبباً بتفكك العائلات وتشريد الاطفال، لا نقول أن هذه العائلات تعيش تحت خط الفقر ولكن نقول أنها بدون تردد تصارع البقاء. 27 طفلا من أطفال يافا العرب يفترشون الارض ويلتحفون السماء، مجبر أخاك لا بطل، في حين تذهب انت وهي الى فراشك تذكر أن هناك من ينام على الأرض لأنه لا مأوى له يحميه من برد الشتاء القادم. 
 
تعدنا الارصاد الجوية بأمطار في نهاية الاسبوع وهذا خطر يتهدد هؤلاء الاطفال، وهناك خطر آخر يأتي من أعلى مكاتب البلدية التي تهددهم بالاخلاء، الى أين ؟ لا احد يعرف!. 
 
اذا كان السكن حق أساسي للمواطن في اسرائيل فأين السلطة الاسرائيلية من هؤلاء الاطفال، قلنا وما زلنا نقول أن نكبة شعبنا لم تنتهِ بعد وهذا مشهد حي لنكبة هذا الشعب يتجسد أمامنا هنا في يافا، في حديقة الغزازوة. 
 
نناشد أهلنا في يافا وكل الشرفاء في البلاد وخصوصاً أهلنا في الداخل الفلسطيني ونقول لا تتركوا الحصان وحيداً. ونقول كما قال الشاعر درويش: 
فكّر بغيرك
 
وأَنتَ تعودُ إلى البيت، بيِتكَ، فكِّرْ بغيركَ
[ لا تنس شعب الخيامْ]
 
وأَنت تنام وتُحصي الكواكبَ، فكِّرْ بغيركَ
[ ثَمَّةَ مَنْ لم يجد حيّزاً للمنام]
 
عبد القادر سطل
اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والسكن في يافا
27 طفلاً يفترشون الأرض ويلتحفون السماء - بقلم: عبد القادر سطل

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
نعم اخي ٢٧ طفل ينامون بالخييم شيئ محزن للغايه لكن لا ننسى ان احد الاسباب الاهل يريدون زينة الحياة الدنيا شوفوني ياناس ماذا عملتم لاولادكم ايها الاهل ؟؟؟؟؟
احمد - 20/11/2021
رد
2
كلب يعوي معك احسن من كلب يعوي عليك
من يافا - 16/11/2021
رد
3
حياك الله اخ عبد.. وانشالله وقفة اهل البلد تكون خير وبركه على اهالينا اليافيين.. وبالذات الاطفال... والله الوضع صعب كتير كتير !!
بنت البلد - 16/11/2021
رد
4
على مدى الأعوام كنا بصدد هذه المشكلة والتي عانت منها كل الأجيال وأنا من عندي لا أملك أي حل اطرحه وأنال تصفيقا من اهل البلد ومن ناحية ثانية ارى ان إنضمام عائلات يهودية قد تنضم الى المخيم ما هي إلا كاسات هوا للميت ولن تجيد اي نفع
سالم سطل / ابو ادم - 16/11/2021
رد
1
كلامك صح والحل بكونش بالقعدات بالخيام ومرمطه الاطفال كلهم الهم عيلات يقعدوا عندهم ويقدموا سكاويهم هناك للعميدار والحلميش ويوقفوا محاميه بدهاش قصص وحواديت يقولوا الحمدلله انهم بوخدوا סיוע בשכר דירה في ناس بتوخدش اشي ومسكرين تمامهم وبقولو يلا الستر خلص بدهاش مهزله وانا بحكي الحق واللي بده يزعل يزعل
عوكل - 16/11/2021
5
والله لواحد مش عارف ايش يقول... ربنا يفرجها على اهل يافا.. الوضع بطمنش... استر يا رب !!!؟؟
سالي - 16/11/2021
رد
6
الله يفرجها علينا من هالوضع المؤلم... انشالله ربنا يفرجها...!
كميليا - 16/11/2021
رد
7
صقر يافا انت ابت الصقور ان تموت الا في اوطانها
يافية - 16/11/2021
رد
8
وقل اعملو فسيرة الله اعمالكم
جاسم - 16/11/2021
رد

تعليقات Facebook