اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

عودة الشباب للعجمي - بقلم : عبد القادر سطل

للتاريخ نقول أن الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا كان لها دور كبير وحاسم بموضوع المحافظة على ما تبقى من البيوت العربية في حي العجمي. لولا تدخل الرابطة والتوجه للمحكمة العليا لما بقيت بيوت عربية في الحي. حتى البيت الذي أسكن فيه أم إخلاء السكان (١٢ عائلة )منه بهدف هدمه. كان ذلك بين الأعوام ١٩٧٠-١٩٨٥. 
 
وقد نجحت البلدية بالتعاون مع دائرة اراضي إسرائيل بهدم أكثر من ٣٠٠٠ وحدة بالعجمي والجبلية ضمن ما يسمى بمخطط مدرج يافا(٢٦٦٠)، تبين لاحقً أن عملية الهدم كانت غير قانونية ولا تمت بصلة بوضع المبنى ولكن الهدف كان محو المعالم الفلسطينية للمدينة. وهنا نشير أن البلدية لم تستخدم السياسة ذاتها بالاحياء اليهودية من يافا كحي نفيه تسيدك( נווה צדק) مثلا.هناك تصل أسعار البيوت هناك لعشرات الملايين. كنا أول من طالب السلطة بحماية المباني العربية في يافا.
 
في المقال الذي تم نشره قبل أيام بجريدة هآرتس حول المباحثات بين بلدية تل ابيب وحزب الموحدة برئاسة منصور عباس بموضوع أزمة السكن وقضية بيع العميدار البيوت لأصحابها ، الحديث يدور حول ما يقارب ٤٨٠٠ وحدة غالبيتها تسكنها عائلات عربية وربع هذه المباني موجود بحي العجمي والجبلية (١٢٠٠). هم يتحدثون عن تخفيض يصل الى ٩٥ بالمئة  من سعر المنزل، جميل جداً. 
 
ويشار الى أن رئيس الحكومة قد بارك الخطوة كمان منيح. اذاً أين المشكلة ؟ والجواب هو أن الحديث يدور حول السكان المحميين.وهنا مربط الفرس حيث أن نُص هذا العدد من البيوت أُصدرت ضدهم قرارات إخلاء بإدعاء انهم غير محميون وانما مقتحمين. ويطالبونهم باخلاء المنزل ودفع ايجار عن آخر سبع سنوات سكنوا فيها بالبيت.
 
هناك العديد من هذه العائلات التي يصلها فواتير دفع ايجار بارقام تفوق الستة ارقام يعني بالملايين.وهذا موضوع شائك ومعقد وقد قمنا بالسابق بالتعاون مع جمعية دارنا والورشة القانونية بجامعة تل ابيب بدراسة الموضوع وتقديم حل لأكثر من ٩٠ بالمئة من العائلات. ولكن شاء القدر ان تسقط الحكومة ويتم فصل مدير عام دائرة اراضي اسرائيل وتعيين شخص اكثر عنصرية بدلا منه. وهكذا بقيت القضية معلقة،ولم يحدث اي تقدم بالموضوع.
 
دائرة اراضي اسرائيل تبحث عن الهدوء لتنفيذ مخطط الاخلاء وطالما اننا نقف لهم بالمرصاد فلن يحققوا مآربهم. لذلك علينا تكثيف الجهود لإيجاد حل جذري لغالبية العائلات العربية في يافا. الوقفات الاحتجاجية مهمة بكونها تشكل ضغط مستمر على السلطة لإيجاد حل. من هنا نطالب اهلنا في يافا الوقوف معنا بوجه الظلم. 
 
المستهجن ان الجهات التي تسعى للحل لا تشارك اصحاب الشأن وكأن القضية سرية ومطوية طي الكتمان. من لا يعرف أن قضيتنا هي قضية وجود وصمود؟ نريد حلا لقضيتنا هنا في العجمي والجبلية . بجانب مدارسنا ومسلكنا وكنائسنا .هل هذا ممكن ؟ نعم ممكن اذا تكاتفت الجهود وتحولت بيوت عميدان لملكية اصحابها حينها يمكن التعاقد مع المستثمرين العرب لبناء المزيد من الوحدات السكنية ( ثلاثة اضعاف ما هو موجود الان) بهذا الشكل نضمن استمرار بقاءنا بالعجمي واعادة بعض الازواج الشابة اليها. هي فرصة لا بد من استغلالها قبل فوات الاوان.نريد ان نرفع هذا السيف المسلط على رقابنا لاكثر من  سبعة عقود. ونطالب البلدية ودائرة اراضي اسرائيل والسيد عباس سماع موقفنا بالموضوع.
 
عبد القادر سطل - 8/12/2021

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يحميك ويباركك. يافا لازمها اكثير ناس. زايك
ادوار - 05/04/2022
رد
2
الوضع محتاج لدعم مادي فقط
جاسم - 08/12/2021
رد
3
المفروض نعمل جمعيه لم مصاري نشتري البيوت كل بيت يدفع مبلغ وبنشتري كل يافا ب اسماء السكان العرب بدنا وحدي لم مصاري وناس لها امان تلم وتشتري البيوت كل مشترك في الجمعيه يشتري بيت بس هاي الطريقه الوحدي اللي نقف لهم في المصراد
يافا يافا - 08/12/2021
رد
4
كلنا مسلمين ومسيحيين ويهود في يافا لا نرضى بالمهذله
ابو الامير - 08/12/2021
رد
5
السيد عبد القادر سطل عزيز يافا انت اليد التي تنهضك وقت تعثرك ها هو كل الاحترام
يافية - 08/12/2021
رد
6
بارك الله فيك عبد القادر وعروس البحر انتي اللي كلامك عز وكرامه
عوكل - 08/12/2021
رد
7
تروق لي دومآ سطورك المليئه بالطموح والود وجل الحب النابع من القلب لمدينتنا يافا الحبيبه وأهلها نشكرك على كلماتك ويتوجب على الجميع المبادره والسير وراء ما تكنه من محتوى نعم فليتحرك الجميع معآ يدآ بيد للحلول بالطرق الطيبه لأجل يافا وبيوتها وأزقتها وجوامعه وكنائسها المطالبه عن طربق المحادثه والجلسات مع كل من يخصه الأمر وأمام كل الدوائر المسؤله فأبناء يافا يستحقون العيش بهدوء وطمأنينه الجميع أصحاب الشأن وكلنا واحد إن الأمر بكامل أهميته قضيه صمود فلا يمكن لمن يؤمن بالديمقراطيه ويتحدث بها أمام العالم أجمع هو نفسه من يكون عونآ لشتات شباب في ريعان أعمارهم وأطفال يستحقون العيش كسائر أطفال الغرب الذين يعيشون بكامل الرفاهيه مثال: أطفال الغرب في المدارس أوقات إستراحتهم مشروب ساخن طعام ووجبات بدن مقابل مالي كل طالب يمتلك حاسوب مدارس على أعلى مستويات من التقنيات وفي مدينتنا يتم إغلاق المدارس الدوله لديها كل الإمكانيات لتحقق السلام والعيش معآ وكل في بيته وما يدعونه من أملاك يتوجب ليشترى أن يوجهوا الشبيبه للأعمال برواتب تسدد البنوك من أجل الشراء ومن هذه النقطه يسمى دعم المواطن لا هلاكه إحترامي وتقديري للأخ عبد القادر وكل من سار على الدرب وصل تكاتفوا جميعكم لأجل عزتنا وكرامتنا يافا بوركت الجهود وسدد الله خطاكم جميعآ
يافا عروس البحر - 08/12/2021
رد
1
بضم نفسي معك والكل
يافاوي وبفتخر - 08/12/2021

تعليقات Facebook