اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

عملة تركيا تسجل أقوى مكسب أسبوعي بتاريخها.. وأردوغان يعلق

 
سجلت الليرة التركية، الجمعة، أقوى مكسب أسبوعي في تاريخها، بدفع من خطة الإنقاذ التي أعلنتها الحكومة التركية لدعم الليرة وحماية مدخرات المواطنين.
 
وصعدت العملة التركية خلال تعاملات الجمعة 4 بالمئة بعدما سجلت 11.85 ليرة للدولار الواحد، حين هوت يوم الاثنين الماضي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مسجلة 18.4 مقابل الدولار، بنسبة ارتفاع أسبوعي بلغ 55.3 بالمئة، وهو أقوى ارتفاع أسبوعي على الإطلاق.
 
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن الحكومة قضت على فقاعة سعر الصرف باتخاذ خطوات هذا الأسبوع لحماية ودائع الليرة التركية ضد التقلبات.
 
وقبيل اجتماع مع خبراء اقتصاد وأكاديميين ذكر أردوغان أيضا أن الاقتصاد التركي سيدخل بيئة شديدة الاختلاف هذا الصيف بفضل “نموذج اقتصادي جديد” يتمثل في أسعار فائدة منخفضة.
 
وكشف أردوغان، خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين، في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهتشة في إسطنبول، أن احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي يتجاوز 115 مليار دولار في الوقت الراهن.
 
وأضاف: “في الوقت الحالي لا يوجد علينا دين لصندوق النقد الدولي كما لا توجد أي محادثات معه”.
 
من ناحية أخرى، حث الرئيس أردوغان من رفعوا الأسعار إبان ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا على خفضها بنفس الشكل إثر انتعاش الليرة التركية.
 
وقال: “ننتظر ممن رفع الأسعار مع صعود الدولار خفضها بنفس السرعة والنسبة”.
 
ولفت الرئيس أردوغان إلى أن الذين لم يتمكنوا من تركيع تركيا بأي طريقة وجهوا قوتهم نحو اقتصادها.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook