اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو نادر من عام 1908 لقرية كفرعانة قضاء يافا

 
 
وصل موقع يافا 48 مقطع فيديو نادر جداً لقرية كفرعانة قضاء يافا، يعود تاريخه لعام 1908، ويوثق حياة الفلاحة والزراعة في القرية. 
 
نبذة عن قرية كفرعانة
تقع قرية كفرعانة على رقعة مستوية من الأرض، وربما يعود مصدر الاسم إلى قرية عونو الكنعانية. حتى عام 1945 كان عدد سكان القرية ما يقارب 3,020، امتلك أهالي القرية ما مجموعة 2,214 دونماً مخصصاً للحمضيات والموز، و 11,022 دونماً للحبوب، و 597 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين.
 
كان في القرية مدرستان: إحداهما للبنين وأخرى للبنات. كانت مدرسة البنين التي أسست عام 1920، تمتلك 22 دونماً من الأرض؛ وكان يومها 260 تلميذاً في سنة 1944. إما مدرسة البنات، فقد أنشئت عام 1945، وسجّلت فيها في تلك السنة 11 تلميذة.
 
كانت كفرعانة واحدة من مجموعة القرى الواقعة شرقي يافا، والتي احتلت في سياق عملية حميتس التي نفذتها قوات الهاغاناه. وكانت الغاية من هذا الهجوم عزل يافا، وتمهيد الطريق أمام الهاغاناه للاستيلاء عليها. وقد نفذت هذا الهجوم وحدات اختيرت من ثلاثة ألوية في الهاغاناه، وبدأت بعد أربعة أيام من هجوم عصابة الإرغون الجبهي على يافا نفسها. ومن المرجح أن تكون كفرعانة سقطت يوم سقوط قرية ساقية المجاورة على يد لواء الكسندروني يوم 29 أبريل.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يا الله لليوم في ب אור יהודה منطقة اسمها כפר עאנה كفر عانا والساقية استشهاد فيها كثير من اهالي القرية والجيش الاحتلال شرد الباقي وما ضل حدا من اهالي القرية اليوم باخد اولادي لهناك عشان يعرفوا اصلهم من وين وان شاء الله بترجع الارض وبرجعوا عليها اهلها
سادات الشرابعة - 18/01/2022
رد

تعليقات Facebook