اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: صرخة غضب تطلقها الجماهير العربية في مسيرة يوم الأرض الخالد في يافا


انتهت مساء اليوم السبت التظاهرة القطرية التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني والمؤسسات اليافية، والتي جاءت إحياءً لذكرى يوم الأرض
الخالد الـ36، حيث جاءت التظاهرة وسط مشاركة واسعة من مختلف المناطق "يافا، النقب، اللد، الرملة، الجليل، المثلث"، وبمشاركة أعضاء الكنيست العرب وأعضاء لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني على رأسهم السيد محمد زيدان رئيس اللجنة، ولفيف من الشخصيات القيادية المحلية والقطرية في البلاد.

وكانت المسيرة قد انطلقت في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً من أمام المدخل الرئيسي لميناء يافا، وجابت شوارع حي العجمي، وانتهت في الحديقة العامة في حي العجمي بمهرجان خطابي حاشد، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية التي شوهدت بكثافة وهي ترفرف طوال المسيرة الأمر الذي أغضب بعضاً من السكان اليهود ليقوموا بإلقاء الحجارة والأوساخ على المتظاهرين، كما ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات أبرزها (إنا هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون، يافا في خطر، يافا لليافيين، يا مستوطن انت مين احنا الاصليين، يا منهال ويا عميدار احنا اصحاب الدار، من يافا للعراقيب بكفي هدم وتخريب، من يافا لسخنين شعب واحد ما بيلين، من يافا لغزة وحدة وكرامة وعزة، يا شهيد ارتاح ارتاح واحنا نواصل الكفاح)، بالإضافة إلى عدد من الشعارات الأخرى.

المهرجان الخطابي بعد انتهاء المسيرة في حديقة العجمي:

السيد عبد القادر سطل: نطالب الحكومة بأخذ القرار لحل أزمة السكن في يافا

هذا وانتهت المسيرة بمهرجان خطابي حاشد في الحديقة العامة في حي العجمي تولى عرافته السيد عبد القادر سطل الذي رحّب بالضيوف والمشاركين في مسيرة يوم الأرض وخص بالذكر أعضاء لجنة المتابعة العليا وأعضاء الكنيست وكل المؤسسات المحلية والقطرية المشاركة في المسيرة، ثم تحدث عن قضية السكن والأزمة التي تعاني منها المدينة قائلاً "كما تعلمون قضية السكن في يافا نعاني منها منذ زمن بعيد، فالسلطات هدمت ما يقارب الـ3700 وحدة سكنية في يافا، ونحن هنا لنطالب الحكومة أن تأخذ القرار لحل أزمة السكن في يافا، وأن تلتزم بوعودات عام 1996 التي من خلالها سيتم بناء 400 وحدة سكنية في يافا، وإلا فلن نترك الشارع".

وأضاف السيد عبد القادر "في ذكرى شهداء يوم الأرض سيتم زراعة أشتال الحمضيات في حديقة العجمي، ونحن قريبا على موعد بتحرير الأسير اليافي حافظ القندس".

ثم قدمت مروة طوخي وليان سطل من فرقة يافا للفنون الشعبية فقرة شعرية بعنوان "هلا يما وهلا يوم"، و"بدي ولد".

السيد سامي أبو شحادة: نحن طائفة وحدة، نحن الطائفة العربية الفلسطينية

وبدوره تحدث السيد سامي أبو شحادة عضو المجلس البلدي عن قائمة يافا، حيث شكر القيادات العربية التي حضرت ممثلين عن حركاتهم وهيئاتهم، ووجه التحية للأسرى المحررين ووجه تحية للأسير اليافي حافظ القندس، ثم قال "في الذكرى الـ36 ليوم الأرض الخالد، نحن أمام نفس السياسات التي ما زالت تتكرر، قضايا الأرض والسكن هي نفسها، مصادرة الأراضي والتهويد والتخريب وأوامر الإخلاء هي نفسها، لكن عندنا ما هو جديد لطالما نحن موحدين ومتكاتفين فقوتنا تزداد يوماً بعد يوم، فنحن شعب متنوع ومختلف، لكن في قضية الوجود والأرض فهي قضية وحدة، ونحن طائفة وحدة وهي الطائفة العربية الفلسطينية".

وأضاف أبو شحادة في كلمته "أصبحت قضية الأرض عملية علاقتنا في بيوتنا ووجودنا فيها، لأن أرضنا تمت مصادرتها، والمدينة عاشت أكبر عملية سطو في التاريخ، فقضية يافا السكن والأرض أولاً وأخيراً، فقد تم هدم كافة الأحياء واليوم نتواجد فيما تبقى من حي العجمي، ولازلنا نعاني من أوامر الإخلاء بدعاوي تافهة كاحتواء أنابيب الغاز داخل البيوت، فسياسة التطوير لدى الدولة هي فقط عندما يتم تهويد المدينة ومن ثم البدء بتطويرها".

الناشطة يهوديت ايلاني: أوامر الإخلاء تهدد النسيج الإجتماعي في مدينة يافا 

ومن جانبها تحدثت يهوديت إيلاني من اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن وقالت "هناك 200 عائلة تواجه سياسة شركة الخلاميش في أوامر الإخلاء التي تهدد النسيج الإجتماعي في يافا، فالمجتمع العربي الفلسطيني يعاني من هذه السياسة كما يعاني من سياسية جديدة لشركة العميدار، فنلاحظ عنادها في عدم منح العائلات احقية شراء حصص الأسرة في الملكية".

وأضافت إيلاني "اليوم اللجنة الشعبية نجحت بإلغاء العديد من أوامر الإخلاء بحق العائلات العربية، لكن بلدية تل أبيب ما زالت شريكة في عمليات الإخلاء عبر الخطة الهيكلية الجديدة التي أقرتها مؤخراً، وهي تسعى في منح امتيازات سكنية لصالح الجنود المسرحين، فنحن في يافا غير متفائلين في مستقبل افضل إلا عندما نكون يداً واحدة أمام هذه السياسات".

النائب رجا اغبارية: عليكم الحفاظ على فلسطين، عليكم الحفاظ على يافا 

النائب في الكنيست السيد رجا اغبارية قال بدوره " ليافا نكهة خاصة وهذه المسيرة تجري في يافا العربية يافا عروس البحر، فأهالي يافا حماة فلسطين، وهذه عهدة في أعناقكم للحفاظ على فلسطين، عليكم  الحفاظ على يافا، ولقد رأيتم كيف تنبح الكلاب من الشرفات غاضبين من هذه المسيرة".

وأضاف السيد اغبارية "لم يعد يوم الأرض يوماً لـ48 أو للشعب الفلسطيني فقط، فهو يوم عربي في كافة الأقطار ولكل الأحرار الذين ثاروا لمقاومة تهويد القدس، علينا الحفاظ على القدس، فتخيلو فلسطين بدون القدس؟، وتخيلوا فلسطين بدون يافا؟".

وأردف "معركة الدفاع عن الأرض هي معركة للدفاع عن فلسطين، فالقضية بيننا وبين الاستعمار وهناك أشكال كثيرة للمقاومة من أجل البقاء في فلسطين، وفي النهاية سننتصر".
 

 

 

 

 

 

 

 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هلا يما هلا يوم... إخترت أن أبدأ كلامي من آخر المشوار ...من مشوار مريم طوخي تلك الطفلة ...الشبلة ألتي إن سميتها لأسميها مسك الختام ليوم الأرض الذي صاحت به كل حنجرة وكل وريد وكل عين ساهرة على أطفال فلسطين وما بهم من قمة بذل وعطاء ملئه حب وثناء على ما أعطاها رب السماء ...
سالم السطل - 31/03/2012
رد

تعليقات Facebook