اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

على شاشة BBC: فيلم وثائقي يلقي الضوء على واقع جدار الفصل الجديد في المدينة


أنتجت قناة بي بي سي العربية فيلما وثائقيا بعنوان "الجدار الثاني" ملقية الضوء على واقع المعاناة اليومية التي يتعرض لها العرب في مدينة اللد، حيث تأتي هذه المعاناة بعد قرار بناء جدار ثان يفصل بين الأحياء العربية والأحياء اليهودية في المدينة، وسيبث الفيلم يوم الإثنين المقبل 2 إبريل/ نيسان 2012 الساعة 19.07 بتوقيت غرنتش، 22.07 بالتوقيت المحلي.

وسيتناول الفيلم قضية تزايد حدة الجريمة والمخدرات في مدينة اللد (وهي من أقدم مدن فلسطين التاريخية واكبرها، التي سيطرت عليها إسرائيل في حرب عام 1948 ما ادى الى تهجير أو طرد أغلب سكانها العرب). يستعرض الفيلم أثر انتشار الجريمة والمخدرات على إرتفاع حدة التوتر الذي إنتهى بقرار بناء جدار ثاني يفصل بين الإسرائيليين (عربا ويهودا) على المستويين الجغرافي والحقوقي، كما سيتناول الفيلم قصصا واقعية لعائلات عربية وأخرى يهودية وتأثير الجدار على حياتهم وتضارب المواقف فيما بينهم (العرب واليهود) بين مؤيد ومعارض لبناء الجدار والصعوبات التي يواجهونها.

الجدار يمتد بطول ألف وخمسمائة متر ويبلغ ارتفاعه أربعة أمتار، ويفصل بين العرب في حي " شنير" وبين اليهود في حي "نير تسفي"، وقد اكتمل بناؤه عام 2010 بعد سنوات من النزاع القانوني بين الجانبين انتهت بخسارة العرب. فسكان نير تسفي أيدوا خطة بناء الجدار بهدف خفض معدلات ارتكاب الجرائم أما السكان العرب الذين يسكنون الجانب الآخر من الجدار فقد اعتبروا خطوة بنائه فصلاً عنصرياً وتقسيماً للمجتمع.

وقال محمد يحيى، رئيس تحرير البرامج في تلفزيون بي بي سي - عربي إن الفيلم يأتي ضمن سلسلة تحقيقات وثائقية تحت عنوان "عن قرب" بدأ بثها اخيرا على شاشة بي بي سي-عربي. وأضاف يحيى "أن فيلم الجدار الثاني هو الثاني ضمن هذه السلسلة وهو يتناول الفجوة العميقة التي لا تزال تفصل بين العرب واليهود داخل إسرائيل.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook