اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

نصائح وإرشادات مع قرب موسم حفلات التخرج

 
مع إقتراب موسم حفلات التخرج في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية في يافا والمنطقة، وعلى ضوء مظاهر البذخ والاسراف والتبذير ، نضع بين أيديكم مجموعة نصائح وتوجيهات لما فيه مصلحة عامة للطلاب والمدارس والأهل، وذلك تماشيًا مع عاداتنا وتقاليدنا والذوق ومراعاة للفوارق المادية.
 
1- مكان الحفل: ننصح أن تكون حفلات التخرج داخل حرم المدرسة فقط، (قاعات او ساحات او ملاعب المدرسة/أو ساحات المراكز الشبابية )، مع الأخذ بعين الاعتبار الحراسة وضبط الأمن من قبل شركات حراسة.
 
2- زمن الحفل: أن لا يستغرق الحفل أكثر من ساعتين، فإطالة الجلوس لأكثر من ساعتين متتاليتين تبعث بالضجر وعدم الرضا وأحيانا تعكير مزاج الحضور مهما كانت الفقرات ممتعة وشيّقة، فليس منطقيا ضبط حضور مؤلف من 400 مشارك لأكثر من 3 ساعات.
 
3- التشريفات: أن تكون التشريفات خفيفة وتقتصر على شراب وبعض المعجنات من صنع الأهالي فقط.
 
4- برنامج الحفل: ننصح بأن تقتصر مضامين وفقرات الحفل على مواهب وإبداعات طلابية من المدرسة نفسها دون الحاجة للاستعانة بخدمات فنية خارجية، حتى نفسح للطلاب المجال في اظهار وكشف مواهبهم وإبداعاتهم. وبطبيعة الحال عدم التدخل المباشر من قبل الطواقم المربين في الفقرات الفنية أو كلمات الطلاب، إلا لضرورة مهنية.
 
5- كلمة المدير: ننصح بأن تكون كلمة مدير/ة المدرسة قصيرة مقتضبة يتحدث عن إنجازات المدرسة بطريقة عرض شرائح وصور، وعرض خطته للأعوام المقبلة، والابتعاد عن الخطابات والشعارات الرنانة وأحياناً وليعذرنا البعض خطابات تسويقية جوفاء، ننصح مديري المدارس بعدم الاطالة والسرد وأن تكون كلمته في نهاية فقرات الحفل.
 
6- ضيوف الحفل: ننصح بأن يقتصر ضيوف الحفل على الأهل والطلاب والكوادر العلمية والأكاديمية في المدينة بما في ذلك وجهاء وشخصيات ناشطة سياسياً واجتماعياً، والابتعاد عن دعوة ضيوف من ذوي التوجهات السياسية والايدولوجية وأصحاب النفوذ من خارج المدينة.
 
7- حضور الأهالي: يقتصر الحضور على الوالدين فقط. وإلزام الأهالي بعدم احضار هدايا لأبنائهم الخريجين. وذلك منعًا للحرج بين طلاب المرحلة أو الأهل من غير القادرين.
 
8- التنظيم: يّوكل مجلس الطلاب المدرسي بإعداد برنامج الحفل بالتنسيق مع إدارة المدرسة والاشراف على تنفيذه.
 
9- اللباس: أن يحضر الطلاب بلباس موّحد، حسب قرار المدرسة ومجلس الطلاب. وكذلك التزام الطالبات بالحضور دون زينة او مكياج مبالغ فيه، وإنما كما هو متبع في أيام التعليم الاعتيادية، فلا يجوز لنا بحال أن نغفل للحظة أننا في أجواء تربويّة وفي إطار مدرسة ربتنا منذ اليوم الأول على الحشمة والاخلاق والتواضع.
 
10- الوقت: أن لا يتأخر موعد انتهاء الحفل عن الساعة التاسعة مساء.
 
11- رسوم الدفع: يُمنع جباية أي مبلغ من الطلاب لحفلات التخرج يزيد عن الرسوم المصادق عليها في منشور وزارة التربية والتعليم.
 
12- مراعاة عادات وتقاليد المجتمع والشرع الحنيف بكل ما يتعلق بالحفل منذ انطلاقته وحتى نهايته.
 
14- على الكفاءات العلمية في المدينة ولجان الآباء تقديم يد العون والنصح فيما ينفع الطلاب والمدارس والمدينة ككل.
 
ختاما نقول: هي دعوة وتوصية واقتراح لترشيد وتهذيب هذه الحفلات، حتى تبقى حفلاتنا مكللًة بالصفاء والنقاء بأجواء تربوية ملتزمة.
 
وبالنجاح لطلابنا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ليش يا اخي الغاء ليش احنا العرب منحبش الفرحة كل اشي في تنمر ان كان كشاف بتبرومو وفهمنا وكمان حفلت التخريخ صار بتكم تلغو اذا بكل اشي الغاء وتعصب على هيك ليش عايشين احنا بس للنكد وسمات البدم حتى ببيوت الاجر صار في ساعات معينة اش صار بلناس انجنت الناس عملالكم معروف انو جايين يعملو وجبهم وانتو بتحديدو ساعات صرتو عيب بكل اشي صار تغيير اشوي اشوي ببطل النا اشي الكشاف بعجبكمش الاعراس كذالك مولد النبي علية الصلاة والسلام صار بدع ماشي ياعمي وكمان هلاء التخريج بدكم تلغو لاء ياعمي انا حسب رائي للناس المتعصبة والمتشددة حوطو حالكم بقلب غرفة من اربع حيطان وما تطلعوش منها احسن الكم بكل اشي بعجبكمش خلص عاد خلي الناس تعيش وتنبسط بكفي نكد نكد
م - 07/06/2022
رد
2
كلام زين!!
ايمان - 07/06/2022
رد
3
للاسف مبلغ التخريج 600شيكل غير رسوم التصوير وفي قاعة افراح خارج المدرسة اصبح الامر لا يطاق داخل المدارس عنا فيش رحمة ويلنا الاعراس ويلنا تخريج مدارس والعيد والحج شوية رحمة ارحمونا من المصاريف الزيادة ارحمونا
لداوية - 07/06/2022
رد
4
للاخ جاسم...كيف نلغي حفلات التخريج... !!!؟؟؟ هاي فرحة الطلاب بانهاء المدرسه... ولكن بجب ان تكون الحفلات بمنتهى التواضع... والله ينجحهم في شق طريقهم المستقبليه..... !
ليلى - 06/06/2022
رد
5
ما القصد بالوجهاء؟ما هي معايير الوجاهة؟
هاني - 06/06/2022
رد
6
الغاء جميع الحفلات بكفي
جاسم - 06/06/2022
رد
7
شكرا على الكلمه الطيبه والنيره... !
لميس - 06/06/2022
رد

تعليقات Facebook