اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحاجة "افتخار اللمداني - أم شريف ترك" من مواليد حي المنشية عام 1935 تستذكر يافا وماضيها


خلال الحلقة الثانية عشرة من سلسلة "شاهد على يافا النكبة" التي يعدها ويقدمها موقع يافا 48، تستكمل الحاجة افتخار عبد السلام اللمداني "ام شريف ترك" من مواليد حي المنشية عام 1935 حديثها عن طبيعة الحياة في مدينة يافا قبل عام النكبة، وتتذكر أحداث النكبة والمعاناة في الخروج من حي المنشية باتجاه حي العجمي هرباً من القصف، كما وتتحدث عن احتلال البيوت من قبل اليهود لحي العجمي.

كما وتتحدث الحاجة أم شريف خلال هذه الحلقة عن العائلات التي كانت تسكن حي المنشية قبل عام النكبة، بالإضافة إلى تذكرها الدكتور يوسف هيكل رئيس بلدية يافا قبل عام النكبة، بالإضافة إلى حديثها عن العادات والتقاليد التي كان يمتاز بها أهالي حي المنشية، وعادات الناس خلال الأعراس والمناسبات.

هذا وقامت الحاجة أم شريف ترك خلال الحلقة بالكشف عن امتلاكها لصينية نحاسية أثرية عمرها أكثر من 180 عاماً، وقالت أن جدتها أحضرتها معها من الديار الحجازية في زمن الأتراك، كما وتتذكر خلال الحلقة المدارس والمطاعم في حي المنشية.

هذا ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة والاستمتاع بما ينقل على لسان الحاجة أم شريف لما يتمثل في حديثها وروايتها من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذه اللقاءات إلى توثيق الذاكرة الشفوية مع أبناء المدينة من كبار السن من مواليد 1926 ولغاية مواليد 1939 ممن عاشوا حياة النكبة في يافا، كما ويهدف إلى تعريف جيل الناشئة على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على يافا النكبة" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من أكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم الحقيقة بعيون أهالي المدينة، عبر بثّ اكثر من 40 حلقة مصورة لكبار السن، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ يافا من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء مع الحاجة افتخار اللمداني مقسم إلى 3 أجزاء، حيث سيتم بث الجزء الثالث والأخير لاحقاً .. تابعونا

الحلقة 11

 

 

 

الحلقة العاشرة

 الحلقة التاسعة

 

الحلقة الثامنة

  

الحلقة السابعة

الحلقة السادسة

الحلقة الخامسة

الحلقة الرابعة

الحلقة الثالثة

الحلقة الثانية

الحلقة الأولى

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
السلام عليكم لو تكرمت ساعدني بالحصول على ارقام هواتف الاشخاص الشاهدين على النكبة في هذا الموضوع على الايميل [email protected] وجزاك الله خير محمد تركي k.s.a
محمد تركي - 17/04/2012
رد
2
شكر وتقدير اتقدم لكم انا/ محمد محمود سلامة شاكر محمد ياسين تركي ... من سكنة تركي - يافا ( لاجيء بالشتات) بجزيل الشكر والامتنان على ما تقدموه لأجيال ما بعد النكبة من معلومات هامة وارشيف مهم وتدوين لكل ما يتعلق بيافا .... فلكم جزيل الشكر ... من القلب.
محمد تركي - 16/04/2012
رد

تعليقات Facebook