اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

لمَ شكّلت إسرائيل لجنة “الأسماء الحكومية” عام النكبة؟

 
 
لم يكن تغيير المعالم وأسماء الشوارع في بلدات الداخل الفلسطيني، الذي تمارسه الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وليد اليوم؛ فهو استكمال لحرب تبعت النكبة الفلسطينية عام 1948 مباشرة، لـ “تشويه خارطة فلسطين”.
 
وكشفت وكالة “صفا” ضمن ملف أطلقته فيما يتعلق بمجازر وأحداث مخفية في أرشيف إسرائيل مؤخرًا، عن “الحرب على الأسماء” التي أعقبت النكبة مباشرة.
 
واستعانت الوكالة الفلسطينية في الملف بمصادر خاصة وناشطين جندوا أنفسهم للبحث في أحداث مخفية عن تاريخ النكبة الفلسطينية، ويتناول عددًا من المجازر غير المعروفة على مستوى أبناء الشعب الفلسطيني والمؤسسات الدولية، بخلاف المجازر المعروفة، التي يُحيي الفلسطينيون ذكرى ارتكابها كل عام.
 
ويأتي الكشف عن المجازر بعد مرور 74 سنةً على النكبة الفلسطينية، حيث ارتكبت العصابات الصهيونية خلال عام النكبة وبعده مئات المجازر، والتي كُشف العشرات منها، بينما طُويت ملفات أخرى في أرشيف إسرائيل.
 
“أسماء لا معنى لها” لتشويهها
 
وجاء في الحديث عن حرب الأسماء “أنه مباشرة بعد النكبة أقام الاحتلال ما يسمى بلجنة الأسماء الحكومية”.
 
وكانت وظيفة اللجنة المذكورة “تزوير وتغيير أسماء الأماكن في فلسطين، من أسمائها العربية الأصيلة، إلى أسماء يهودية أو إلى كلمات لا معنى لها”.
 
والهدف من التغيير السريع للأسماء حتى وإن كانت لا معنى لها، هو “تشويه خريطة البلاد وإشعار الفلسطيني أنه غريب في بلاده”، فضلا عن أنه يدلل على أن من جاءوا إلى فلسطين مجرد عصابات مشتتة بعدة بلدان بلا أصل.
 
والفلسطيني الذي بقي في أرضه عقب المجازر والمذابح التي شردت معظم السكان، هو المستهدف، إذ أُريد له أن يشعر أنه “بلا تاريخ في هذه البلاد”.
 
توصيات مستمرة لليوم
 
كما جاء أن من توصيات هذه اللجنة في حينه تغيير أسماء مدن وبلدات في أراضي 48، مثل: (سخنين: سيكنين)، (إكسال: كسلوت)، (اعبلين: إيفاليم)، (البقيعة: بكيعين)، (صفورية: تسيبوري)، (دبورية: دفورا)، (طرعان: ترعن)، (كفر مندا: (كفار مندي)، (صفد: تسفات) (عرابة: عراف)، (عكا: عكو).
 
وفي رسالة بتاريخ 4/07/1952 لخص رئيس “لجنة الأسماء الحكومية” أعمالها عبر قرار جاء فيه أنها تستهدف:
 
1. أماكن تاريخية غير مأهولة تُكتب بالعبرية، وبالعربية يكتب اسمها العبري المجدد.
 
2. بلدات عربية مهجرة يكتب اسمها بالعبرية، وبالعربية يكتب اسمها العبري المجدد.
 
3. بلدات عربية مأهولة يكتب اسمها العبري بالعربية، ويكتب اسمها العبري المجدد وبين قوسين يكتب اسمها المتداول.
 
وما تزال عمليات تغيير الأسماء مستمرة حتى اليوم، ونجحت هذه المحاولة الخبيثة جزئياً، فيما انبرى فلسطينيون عبر حملات في الداخل لإفشال استكمال هذه المهمة، وإعادة أسماء ما تغيّر إلى الاسم الأصلي.
 
ويهدف ناشطون من خلال حملة الكشف عن خفايا مجازر إسرائيل وانتهاكاتها التي تخفيها في أرشيفها، إلى رفع ملفات إلى محافل قانونية دولية لمحاكمتها.
 
لمَ شكّلت إسرائيل لجنة “الأسماء الحكومية” عام النكبة؟
لمَ شكّلت إسرائيل لجنة “الأسماء الحكومية” عام النكبة؟
لمَ شكّلت إسرائيل لجنة “الأسماء الحكومية” عام النكبة؟

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
سرقو الارض وفتلو وشردو اهلها وبدهم يزورو التاريخ والمعالم والاسماء لاكن صامدون كله معروف هاد حتى الكبار في الجيل الختياريه الصهاينه بعرفو الاسماء العرببه من قبل عارفين حالهم كذابين وحرمية الارض
ح - 05/10/2022
رد

تعليقات Facebook