اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة 17 من سلسلة "شاهد على يافا النكبة" مع شهادة الحاج محمد أبو سيف 1932

ضمن الحلقة الـ17 من سلسلة "شاهد على يافا النكبة" التي يعدها ويقدمها موقع يافا 48، التقينا مع الحاج محمد أبو سيف من مواليد سكنة درويش عام 1932 في يافا، حيث يتحدث الحاج أبو سيف خلال الحلقة عن بيارة أبو سيف التي يقول أن مساحتها أكثر من 27 دونم، ثم ينتقل للحديث عن عمل والده الذي كان يبيع الأشجار قبل عام النكبة، كما ويتحدث عن تصدير البرتقال من يافا ويقول أن يافا كانت تصدر حوالي 6 مليون صندوق برتقال.

كما ويتحدث عن تعليمه في المدرسة الأيوبية، وفي الكتاب لدى الشيخ شعبان، وعن عمله كصائغ للمجوهرات والفضة، وينتقل للحديث عن تفجير مبنى السرايا والأحداث التي تبعته، ثم يتحدث عن قيام بعض كبار الشخصيات في المدينة بالسفر للأردن لإحضار السلاح لحماية سكان المدينة، وبداية أحداث النكبة عام 48.

ويتذكر الحاج محمد أبو سيف عن جيرانه وعن الصائغين والبائعين في يافا الذين هاجر بعضهم من يافا، ثم يعود للحديث عن البيارات التي كانت تملأ سكنة درويش أبو طه ومدينة يافا.

هذا ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة والاستمتاع بما ينقل على لسان الحاج محمد أبو سيف لما يتمثل في حديثها وروايتها من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذه اللقاءات إلى توثيق الذاكرة الشفوية مع أبناء المدينة من كبار السن من مواليد 1926 ولغاية مواليد 1939 ممن عاشوا حياة النكبة في يافا، كما ويهدف إلى تعريف جيل الناشئة على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على يافا النكبة" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من أكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم الحقيقة بعيون أهالي المدينة، عبر بثّ اكثر من 40 حلقة مصورة لكبار السن، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ يافا من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

 

 

الحلقة 16

 الحلقة 15

الحلقة 14

الحلقة 13

الحلقة 12

الحلقة 11

 

الحلقة العاشرة

 الحلقة التاسعة

 

الحلقة الثامنة

  

الحلقة السابعة

الحلقة السادسة

الحلقة الخامسة

الحلقة الرابعة

الحلقة الثالثة

الحلقة الثانية

الحلقة الأولى

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
مهما شكرناكم فلن نوفيكم حقكم مشكر موقع يافا 48 ومشكورة جهود الاخ محمود عبيد الحمد لله تابعنا جميع الحلقات من اجدادنا اطال الله بعمرهم ليشهدوا تحرير الديا، وكانت الفائدة عظيمة. فمن خلال شهادتهم عشنا الواقع وتخيلناه اكان قبل النكبة ام بعدها. وما زادنا هذا الا اصراراً وتمسكاً بحقنا بالعودة الى ارضنا واهلنا وشعبنا وقد وردت في شهاداتهم اسماء العائلات والاحياء والمدارس والمساجد والرموز من رجالات البلد من أأمة ومناضلين وتجار ومدرسين واطباء ومهندسين... والمستشفيات والشركات ودور الاعلام والسينما والمدارس والصحف والرياضيين والاسواق والبيارات وحركات النضال والمعالم الاثرية والدكاكين والمصانع والشركات والمباني الحكومية وانواع الطعام والعادات والتقاليد والديانات والمسؤولون عن نكبتنا من الاعراب والصهاينة والانكليز وما تبقى الى تدوين كل هذه المعلومات سواء في كتاب او من خلال برنامج وثائقي عن المدينة وكل ما ذكر من معلومات هامة ... اضافة الى خارطة توضح جميع ما ذكر من معلومات للمدينة قبل 48 . طلبنا يحتاج الى جهد كبير ولكن انتم من تملكون المعلومات وتعيشون الواقع . لكم شكرنا وسنقوم بنشر هذه الشهادات في جميع المواقع لتعم الفائدة.
محمد تركي - 23/04/2012
رد

تعليقات Facebook