اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: تعرف على قرية "الشيخ مونس" - قضاء يافا عبر لقاء مع السيد سامي بيداس من مواليد القرية


شاهد الفيديو الذي أعده موقع فلسطين في الذاكرة عبر برنامجه "التاريخ الشفوي للنكبة الفلسطينية" مع السيد سامي بيدس من مواليد قرية "الشيخ مونس" - قضاء يافا عام 1930 والذي يسكن في الأردن حالياً، حيث يصف السيد سامي الحالة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في القرية قبل عام النكبة، بالإضافة إلى حديثه عن معاناة سكان القرية خلال فترة الانتداب البريطاني وتصدي الأهالي للعصابات الصهيونية مروراً بزلزال النكبة وانتهاءً برحلة اللجوء والشتات.

نبذة عن القرية

الشيخ مُوَنِّس هي قرية فلسطينية مهجـّرة. تقع على بعد 9 كيلومتر شمال مدينة يافا وعلى بعد كيلومترين ونصف عن شاطيء البحر الأبيض المتوسط قريبة من نهر العوجا.

لا يعرف إلى من أو إلى متى يعود اسم القرية "الشيخ مونس". يعتقد أن القرية أعطيت هذا الاسم نسبة إلى شيخ كان اسمه "مونّس" أقيمت القرية قرب قبره. جاء ذكر اسم القرية لأول مرة باسمها القديم "الظـَّهر" في خارطة تعود إلى عام 1799 م رسمها المهندس الفرنسي "جكوتين" الذي خدم في الجيش الفرنسي خلال الحملة الفرنسية على المنطقة.ويقال أيضاً أن مجموعة من البدو سكنوا خيامهم قرب نهر العوجة لاحظوا نوعاً من النور أو الوَهَج على أحد الأشجار بجانب ضفة النهر، وأصرّوا الحفر تحت الشجرة عند انقشاع الظلام في اليوم التالي، وعثروا أثناء الحفر على ضريح قبر كُتِب عليه أنس بن مؤنس حامل بيرق الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الغزوات مما دعاهم إلى تسمية المكان الشيخ مؤنس. ومع مرور الوقت تحورت الكلمة باللهجة العامية لتصبح الشيخ مونس... والله أعلم

مساحتها

ملك أهل القرية حوالي 17000 دونم منها 14000 دونم استغلت للزراعة وخاصة الحمضيات. أما بيوت القرية فاستغلت مساحة 41 دونماً عشية النكبة الفلسطينية.

سكانها

عاش في الشيخ مونس حسب إحصائيات عام 1945 م حوالي 1930 شخصاً من العرب. كان فيها قبل النكبة مدرستان، الأولى زراعية للبنين تم بناؤها عام 1932 على مساحة 36 دونماً للتطبيق الزراعي وتربية الدواجن وكان فيها بئر ماء وكان عدد طلابها عام 1942 232 طالباً. أما المدرسة الثانية فكانت مدرسة للبنات وأسست عام 1943 م ودرس فيها حينها 65 طالبة.

موارد الرزق

بالإضافة إلى الزراعة، اعتاش سكان الشيخ مونس من جباية ضريبة المرور ممن يعبر نهر العوجا من على جسر جريشة. في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وخلال حكم إبراهيم باشا، ازدهرت القرية وتطورت. فقد جاء الحاكم المصري بالأيدي العاملة من مصر للعمل والسكن في يافا وضواحيها. قسم منهم سكن وعمل في أراضي الشيخ مونّس. وصل البريطانيون عام 1917 إلى مشارف القرية وذلك بعد أن هزموا - في هجوم ليلي مباغت - الجيش التركي الذي كان مرابطاً في القرية لحراسة الضفة الشمالية لنهر العوجا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
نسأل. الله.انعود.اليها.عن.قريب
هاني. ألمهر. - 22/09/2015
رد

تعليقات Facebook