اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

المقال الخامس من سلسلة "يافا بالأرقام" لعضو المجلس البلدي السيد سامي ابو شحادة


هذا هو المقال الخامس من هذه السلسلة التي تتناول الاوضاع الاقتصادية الاجتماعية والديموغرافية للأحياء المختلفة من مدينة يافا . نهدف من خلال كتابة هذه المقالات تعميم المعرفة لسكان يافا بأحوال المدينة من أجل أن يكون حراكنا السياسي والاجتماعي متركز على دراسة ومعرفة أعمق.

في هذا المقال سنتطرق إلى جزء من حي النزهة وهو الجزء الأقرب لمستشفى الدجاني . التسمية العبرية لهذا الجزء من يافا هي تساهلون وشيكوني حيسخون مساحة هذا الجزء من يافا هي ما يقارب 700 دونم . المساحة المبنية فيها هي 267,422 متر مربع . أكثر من 75% من هذه المساحة هي بيوت ووحدات سكنية عددها 2800 وحدة سكن. أما باقي المباني هي هذا الحي وعددها 335 فتنقسم إلى 42 مبنى صناعي 115 مبنى تجاري و129 مبنى خدماتي والباقي له استعمالات مختلفة. 55% من مباني الحي بُنيت قبل عام 1948 . كما أن 25% من المباني أقيمت في الأعوام 1950-1960 . مما يفي أن 80% من مباني الحي قديمة جداً . فقط 4% من المباني بُنيت في العقد الأخير .

عدد سكان الحي هو 7000 نسمة منهم 35% يهود و65% عرب . مما يعني أن عدد السكان العرب في هذا الجزء من يافا أكبر من عدد السكان العرب في حي العجمي . كما أن 20% من سكان الحي والذين أعمارهم فوق 15 عام تعلموا أقل من 8 سنوات . إضافة إلى أن 60% ممّن أعمارهم فوق 15 عام درسوا ما بين 9-12 عام فقط . أما من أكملوا تعليمهم الجامعي فهم أقل من 8%.

أكثر من 90% من سكان الحي منخرطون في سوق العمل 80% منهم موظفون ونحو 20% مستقلون وأصحاب مصالح خاصة.

من المعطيات الهامة التي يجب الالتفات إليها هو أن 60% من الروضات في هذا الجزء من يافا هي روضات عربية . كما أن جزء كبير من العائلات تسجل أطفالها بروضات يهودية .

مما يعني أن أغلبية كبيرة من أطفال الحي هم من العرب مما يدل على أهمية افتتاح مدرسة جديدة للسكان العرب في هذا الجزء من يافا إضافة إلى مدرسة الزهراء أو تخطيط إلى توسيع مدرسة الزهراء وتوسيعها بشكل أكبر وإعطائها امكانيات التطور من ناحية المبنى والميزانيات.

ملكية البيوت من هذا الحي هي على النحو التالي : 50% من العائلات بملكية خاصة "طابو" . أما 20% من السكان منهم يعيشون بالإيجار و 30% من السكان هم ببيوت عميدار أو حلاميش أو ملكيات أخرى .

المشروع الأهم لهذا الحي برأينا المتواضع , هو إجراء انتخابات للجنة الحي وتشجيع القيادات المحلية على أخذ دورها وتحمل مسؤولياتها , لأن مشروع القطار أو الميترو في هذا الجزء من يافا سيغير كثيراً في الحي مما يلزم مشاركة سياسية ومتابعة لكل المتغيرات . بناء لجنة حي قوية وفاعلة والتي تمثل بشكل حقيقي مصالح أهالي الحي سيساعد كثيراً بتطوير الحي لصالح سكانه أولاً.


في مقالنا القادم سنكتب عن جزء آخر من حي النزهة وهو منطقة كلية تل أبيب يافا والأماكن القريبة منها.

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة....

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ابو شحادة كل الاحترام برأيي لبو شحادة هو الرجل المناسب في المكان المناسب.كلما اراه او اسمعه يمثا يافا في اي مكان اشعر بالفخر.فقط اريد ان اشكرك على نشاطك الجبار يا اخي . نحن لا نعرف بعض ولكني انا اعرفك . أتامل ان ينشر الاخوة هذا التعليق .
سليم - 25/05/2012
رد

تعليقات Facebook