اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعرف على قرية البرير قضاء غزة التي أصبحت حيلتس, تلميم, سديه دافيد, زوهار ب

عدد السكان عام 1948: 3180

تاريخ الإحتلال: 13/05/1948

الوحدة العسكرية: جفعاتي

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: برور حيل

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: حيلتس, تلميم, سديه دافيد, زوهار

تبتعد القرية عن غزة 18 كيلومتر كانت القرية تنتشر على أرض غير مستوية في السهل الساحلي الجنوبي، وكان وادي القاعة يمتد عبر طرفها الشرقي، وكان سكان برير من المسلمين لهم مسجد وسطها، وسوق ومستوصف وطاحونة للحبوب، ومدرستان، وكان ثمة ثلاث آبار داخل القرية تمد سكانها بالمياه للاستعمال المنزلي.

وفي الأربعينيات انتعش اقتصاد القرية عندما عثرت شركة نفط العراق البريطانية (IPC) على النفط في ضواحي برير وكان سكان القرية يعملون أساسا في الزراعة، وكان بعضهم أيضا يربي الحيوانات.

حدث تسلل خطر إلى داخل برير في الأسابيع الأولى من الحرب، في 29 يناير/ كانون الثاني 1948. وتمت الخطوة الأولى من الاحتلال الصهيوني لبرير مع إقامة مستعمرة عسكرية خارج القرية مباشرة، وهي مستعمرة بيرور حايل في ‎20‏ أبريل/نيسان 1948 حيث استيقظ سكان برير العرب ووجدوا اليهود ينصبون منازل جاهزة ويبنون حائطا للدفاع وبرجا للمراقبة، وفي 12-13‏ مايو/أيار، هاجم لواء هنيغف التابع لعصابة للبلماح القرية، بالتنسيق مع عملية براك التي كان ينفذها لواء غفعاتي، وتذكر المصادر الإسرائيلية أنه تم احتلال القرية بضربة واحدة من دون ذكر للتفاصيل.

أقيمت خمس مستعمرات على أراضي القرية، بيرو حايل، تلاميم وحيلتس1950، وسدي دافيد 1955، وزوهو 1956. ينمو نبات الصبار المبعثر في الموقع، وفي وسع المرء أن يشاهد بقايا المنازل. أما الأراضي المحيطة بالموقع فمزروعة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook