اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مدينة المجدل قضاء غزة أقيمت على انقاضها مجموعة قرى

مدينة عربية من مدن قضاء غزة تقع على بعد 25 كم إلى الشمال الشرقي لغزة. يحدها من الغرب البحر المتوسط وأراضي قريتي الجورة وحمامة، ومن الشمال أراضي قريتي حمامة وبيت داراس، ومن الشرق أراضي قرى السوافير الغربية ،جولس، نقبة وعبدس، ومن الجنوب أراضي قرى كوكبا، بيت طيما، الجية، نِعِليا، والجورة.
كانت تعرف قديماً باسم “مجدلجاد”، وقد تغير اسمها إلى المجدل قبل القرن الرابع الميلادي، والمجدل كلمة آرامية بمعنى البرج والقلعة والمكان المرتفع المشرف للحراسة. وقد سميت بمجدل عسقلان لقربها من آثار مدينة عسقلان القديمة وتمييزاً لها من أسماء بعض القرى العربية الأخرى التي تحمل الاسم نفسه.
ويُعتقد أن السكان اختاروا مكان بلدتهم على ربوة عالية بعيدة قليلاً عن شاطئ البحر للبعد عن مباغتة الأوروبيين لهم، والبعد عن زحف الكثبان الرملية حتى يتسنى لهم القيام بممارسة الزراعة والتجارة.
 
في 9 تشرين الأول عام 1948م بدأت السفن الحربية الصهيونية بقصف مدينة المجدل، وقامت العصابات الصهيونية بنسف الجسر الكبير بين غزة ودير سنيد في 15 تشرين الأول، وفي اليوم التالي تمكن اليهود من الاستيلاء على مفارق الطرق الرئيسة، وفي 17 تشرين الأول بدأ اليهود بشن غارات جوية شديدة على المجدل، فهدموا عدداً كبيراً من مباني المدينة بما فيها مدرسة الذكور ومدرسة الإناث والمستشفى وسقط عدد من الشهداء.. فبدأ الأهالي بالرحيل عن المدينة، وفي 5/11/1948 سقطت المجدل بالكامل في يد الصهاينة.
عملت العصابات الصهيونية على طرد من تبقى من السكان العرب من بيوتهم وأحلوا محلهم عائلات يهودية مهاجرة. وغيروا معالم مدينة عسقلان التاريخية في الجزء الغربي من المجدل بإقامتهم المباني الحديثة على أراضي المجدل، ووسعوا مياه عسقلان على البحر المتوسط فأصبحت رقعة مدينتي المجدل وعسقلان العمرانية واسعة، واتصلتا فأصبحتا مدينة واحدة أطلق عليها الكيان الصهيوني اسم عسقلان ومحى اسم المجدل من الخريطة عرض أقل
وقد اقيمت على اراضيها كفار سيلفر, بركية, مشعان, نير أسرائيل
 
مدينة المجدل قضاء غزة أقيمت على انقاضها مجموعة قرى
مدينة المجدل قضاء غزة أقيمت على انقاضها مجموعة قرى
مدينة المجدل قضاء غزة أقيمت على انقاضها مجموعة قرى

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كم يتشابه الماضي والحاضر
ابو حسام - 16/12/2023
رد

تعليقات Facebook