اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

غزة اليافاوية... ما علاقة غزة بمدينة يافا ؟!

سيرا مع فهم العلاقة تاريخية بين مدينة غزة الفلسطينية مع مدينة يافا يمكن تلخيصها فضلا عن انها علاقة مدن واحدة وشعب واحد فثمة تلاحم أسري وعائلي بل أجتماعي مع هاتين المدينتين كونهما مدينتان ساحليتان.

ساهمت مدينة غزة منذ عام 1948 في إيواء لاجئي يافا في عام النكبة. فالمعلومات الصحيحة تفيد ان معظم اهالي مدينة يافا عام 1948 نزحوا إلى خارج مدينتهم وكانت لمدينة غزة حصة كبيرة في إيواء سكان يافا في  معسكرات نزوح في البريج وجباليا والمغازي وغيرها من المخيمات في قطاع غزة.

ولحين انتهاء حرب عام 1948 بات قطاع غزة مدينة للاجئين تضم على جنباتها وبين احضانها النازحين ممن هّجروا من مدنهم يافا اللد والرملة جنوبا بإتجاه غزة. كما وأوت مدينة غزة معظم قرى وقضاء يافا : يبنا وروبين وعسقلان وسدود والبرير والمجدل وزرنوقة ومسمية وغيرها.

وتفيذ المعلومات ان عدد لاجئي يافا في العالم وصل إلى مليون نسمة . أما عددهم في غزة وصل نحو 200 الف نسمة ويزيد.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
‏ اللد الرملة يافا غزة حيفا عكا عسقلان المنشية كل هذا غزة الله يحمي أهل غزة لا حول ولا قوة الا بالله
‏أبو محمد من يافا - 31/01/2024
رد
2
دار جربوع دار حرزالله ، دار مطر دار جحشان دار دهشان دار مطر ،دار ابو سيف دار قهوجي ، دار دكه دار ابو منه دار عياش دار بوبلي دار خيمل دار ادغم دار حفني ابو حصيره ،اسمر دار شرفي دار ابو عقلين ، دار جحشان وكمان وكمان وكمان قلوبنا مع غزه العزه يارب خفف عنهم قبل ما نكون عاءلات نحن شعب واحد ودين واحد وامه واحده
شكرا للموقع - 30/01/2024
رد
3
يافا وغزه روح وحده اهلينا كلها من يافا الي هاجرو الى غزه
يافا - 30/01/2024
رد
4
يافا وغزه ورام لله ارض واحده
خالد صقر اللد ابو جمال - 30/01/2024
رد

تعليقات Facebook