اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

من يفكر أكثر في الهجرة إلى الخارج بعد 7 أكتوبر: اليهود أم العرب؟

بحثت دراسة أولى من نوعها مشاعر الإسرائيليين بعد 7 أكتوبر، وماذا حدث للجمهور العربي، ومن يفكر في الهحرة الى الخارج أكثر اليهود ام العرب. 

ما تزال أصداء هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) تثير ضجة بين اليهود في جميع أنحاء العالم - في إسرائيل وخارجها. على المدى القصير، لم نشهد بعد موجات هجرة غير عادية نحو إسرائيل أو الخارج، لكن فكرة أين يكون المستقبل أكثر أمانًا وأين يستحق العيش تخطر على بال العديد من الإسرائيليين.

ومن ناحية أخرى، فإن العديد من اليهود في أنحاء مختلفة من العالم الذين يعانون من معاداة السامية يطرحون على أنفسهم أسئلة مماثلة.

العالم بعد المذبحة مختلف تماما، وحتى الأماكن التي كانت تعتبر آمنة لليهود لم تعد كذلك. وحتى داخل حدود إسرائيل، وخاصة في الشمال والجنوب، يسود عدم اليقين فيما يتعلق بمسألة الشكل الذي سيبدو عليه اليوم التالي للحرب - من حيث الأمن الشخصي والقدرة على الحفاظ على حياة طبيعية في هذه المناطق.

تُظهر الدراسة الأولى من نوعها، التي أجريت بعد 7 أكتوبر في معهد الهجرة والاندماج الاجتماعي في مركز روبين الأكاديمي، أنه ربما على عكس التقديرات، ظل عدد الإسرائيليين الذين يفكرون في الهجرة إلى الخارج مستقرا ولم يرتفع بعد الحرب.

14%من العرب يفكرون في إمكانية الهجرة من إسرائيل

وقبل الحرب، 18% من الإسرائيليين الذين اعتبروا العيش في الخارج، على الأقل لفترة معينة، وحتى بعد المجزرة لم يسجل أي تغيير في هذا الاتجاه.

ووفقا للتقديرات، فإن حوالي 15% من الإسرائيليين لديهم أيضا جنسية أجنبية، لذلك يمكن الافتراض أن لديهم خيارات مريحة نسبيا للهجرة.

ومن ناحية أخرى، تم تسجيل زيادة كبيرة في الأفكار حول إعادة التوطين بين عرب إسرائيل. قبل الحرب كان 7% فقط يفكرون في إمكانية الهجرة من إسرائيل، لكن بعد 7 أكتوبر وتداعيات المجزرة على الوضع قفزت هذه النسبة إلى 14%. قد يكون العائق الكبير هو حقيقة أن 3٪ فقط يحملون جنسية أجنبية.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اليهود بكل تأكيد . فقد اكتشف معظمهم ان الكيان الصهيونى ليس بأرض الميعاد وبدأت الهجرة العكسية حتى من قبل عملية انتفاضة الاقصى البطولية بل قبلها بسنوات.. كما هاجر نحو 350 الف يهودى منذ بدء انتفاضة الاقصى. وهذه المشكلة تعود ربما الى اكثر من 30 سنة . وهذا ما دفع حكومة الكيان الى السماح بهجرة يهود الفلاشا ليكونوا خدما لاسيادهم اليهود البيض .كما انها تتغاضى عن هجرات من غير اليهود وتمنحهم تصاريح اقامة او تتعامل معهم كيهود لمجرد جذب مهاجرين تضغط بهم على صاحب الارضالاصلى والاصيل . وتحياتى الى فلسطين التى كانت اجمل بقاع الارض قبل الدنس اليهودى .وكما تقو ل فيروز ..وسلامى لكم يا اهل الارض المحتلة يامنزرعين بمنازلكم . قلبى معكم وسلامى لكم ايها الشعب العظيم .
هشام عبد الرءوف عاشق فلسطين وشعبها العظيم -مصر - 22/02/2024
رد
2
فش لازمه للمنشور عربي لا
يوسف - 22/02/2024
رد
3
لو بموت ما بهاجر وبترك بلدي... !!! موتي فقط ب مسقط رأسي... !!
عايده - 21/02/2024
رد
4
العرب في الداخل وضعهم صعب بس ما بسيبو الارض الي راح يسيب الارض هم اليهود بإذن الله تعالى
يافاوي حور - 21/02/2024
رد
5
بصراحه لا أصدق هذه الدراسات . لطالما كانت هذه الدوله لا تفصح عن الحقائق ،وذلك لخدمة بقاء هذا الكيان . واذا بفكر العرب بالهجره فربما بسبب القتل الكثير وعدم الأمان. لكن تبقى هذه إحصائيات غير دقيقه وايضا ليست حقيقيه .
في العمق - 21/02/2024
رد

تعليقات Facebook