اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي: "هنا أكثر من 275 عاما على قدسية المكان" - مسجد يافا الكبير

 

مسجد يافا الكبير أو المسجد المحمودية أو مسجد أبو نبو ت أو مسجد البلد ،يعتبر من أكبر مساجد يافا على الإطلاق وأوسعها رقعة وأعظمها بناء وأيسرها موقعا, وقد قيل فيه انه ثالث مساجد فلسطين بعد المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي, وهو نموذج حي على أبداع العمارة العثمانية المحلية والمتأثرة في بعض الأحيان بالعمارة العثمانية في اسطنبول.

موقعه:

ويقع هذا المسجد على شاطئ البحر الأبيض المتوسط  في مركز مدينة يافا وهو محاط بالشوارع العامة على جميع جوانبه وأشهرها شارع ميدان الساعة.
محمد البيبي (هو الأمام من عائلة البيبي في يافا التي يعود أصلها إلى بلدة الباب الواقع على مسافة 40 كم للشمال الشرقي من حلب) هو الذي انشأ هذا المسجد في عام 1148ه/1735م, وأوقف عليه أوقافا عديدة في سنة 1158ه/1745م,  واقف عليه أوقافا أخرى حفيده الشيخ حسن بيبي سنة 1285ه/1878م. أما الذي عمره وأضاف إليه البنيان والتوسعة فهو مير محمد آغا سلحشور المعروف بأبي نبوت في سنة 1225ه/1810م.


وهناك أسماء أخرى للمسجد:

1. جامع ابي نبوت – نسبة للبانيه.
2. جامع المحمودية- نسبة لسبيل المحمودي الذي أنشأه ابو نبوت أمام الجامع.
3. الجامع الجديد – أطلق عليه هذا الاسم حتى يميز عن الجامع القديم (الأهالي).
4. وجامع البلد – لأنه كان جامعا لأهل يافا في جميع مناسباتهم.

وصف عام للمسجد:

مبنى ضخم واسع بلغت مساحته حوالي ثلاثة دونمات مبني من الحجر الرملي, أبوابه أربعة اثنان مفتوحان وآخران مغلقان.المفتوحان من الجهة الغربية احدهما يفتح دائما والأخر يفتح يوم الجمعة.وأما المغلقان فالشرقي وهو أوسع أبواب المسجد وهو الأقرب لمركز المدينة القديم اغلقته السلطات الإسرائيلية والثاني في الجهة الجنوبية يستعمل مدخلا للنساء يوم الجمعة،وقد عطل السبيل،

أوقافه عديدة والموقوف عليه لأعظم قدرًا،أشارت الوقفية الموجودة في المحكمة الأرفعية في القدس إلى تاريخ إنشاء المسجد 1745م تحت أسم وقف الشيخ محمد بيبي الإمام .

ترك وهُجر المسجد بعد عام 1948 واتعبر مغلقًا بوجه المسلمين عامة حتى سنة أفتتاحه لتأدية الصلاة عام 1982 وتروي لنا الكتب ان الشيخ يوسف سيد عاشور كان له الباع الكبير في فتحه ومن ثم الشيخ بسام أبو زيد رحمهما الله وادخلهما فسيح جنانه ومسلمي المدينة.

وتذكر بعض الشهادات المحلية ان سكان المدينة لم يتركوا المسجد ،فكانت تقام الصلوات الجمع منذ عام 1965 ليتم افتتاحه امام المسلمين عام 1982 وإقامة الصلوات الخمس إضافة للاعياد والجمع .

جاء في احدى المجلات :"ان مسجد يافا الكبير بني من قبل أبي نبوت وانه جلب معظم حجارته الرخامية من قيسارية وقد حوى المسجد مصلى وساحة ومدرسة ومكتبه وسبيلان او ثلاثة وبئر ماء.

من مساجد يافا المهمة ،منه خرجت الثورات والمسيرات والغحتجاجات ضد الاحتلال البريطاني ،أحتل مكانتا سامية في نفوس أهل المدينة وقد حافظ على طابعه ورونقه حتى عام 2009 .

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
جامع يافا اتذكر وانا صغير كنا نصلى فية وكانو اسمة الجامع الكبير
ايوب الكردى - 03/10/2011
رد

تعليقات Facebook