اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

من وحي التاريخ اليافاوي .. "الفرد روك" مناضل مسيحي من أبناء يافا

ولد المناضل الفرد بطرس روك في مدينة يافا حيث تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة الفرير، سافر إلى فرنسا لدراسة الزراعة، حيث التحق بمدرسة "بوفيه" الزراعية (Beauvais) وحصل فيها على شهادة مهندس زراعي. وبعد عودته إلى فلسطين، شرع في تحسين زراعة البرتقال اليافاوي، وأجرى اختبارات واسعة في بيارته حتى صار مرجعاً في زراعة البرتقال وتسويقه.
 
لجأ إلى اليونان. ولكنه عاد إلى فلسطين عام 1910 وأخذ على عاتقه شرح القضية الفلسطينية عن طريق المحاضرات والندوات والمؤتمرات.
 
كان ألفرد روك من اعضاء المؤتمر العربي الفلسطيني السابع الذي عُقد في مدينة القدس.
 
في سنة 1911، أسس نادياً رياضياً في مدينة يافا، ثم اختير رئيساً له مدى الحياة. وخلال الحرب العالمية الأولى اختير عضواً في بلدية يافا، وهو المنصب الذي شغله أيضاً بين سنتَي 1927 و1934
 
في نيسان/ أبريل عام 1936 انتخب عضواً في اللجنة المشرفة على تنفيذ الإضراب الكبير في مدينة يافا. كما اختير عضواً في اللجنة العربية العليا لفلسطين، التي ترأسها الحاج محمد أمين الحسيني.
 
وفي 20/8/1936 كان أحد الموقعين على بيان زعماء المسيحيين في فلسطين، ناشدوا فيه العالم المسيحي إنقاذ الأماكن المقدسة  ، ولفتوا أنظار مسيحيي العالم إلى ما تجره السياسة البريطانية وراءها.
وحين حلت سلطات الانتداب البريطاني اللجنة العربية العليا في 1/10/1937، ونفت بعض أعضائها إلى جزر سيشل كان ألفريد روك في جنيف ضمن وفد فلسطيني يدعو للقضية الفلسطينية، فأفلت من النفي، ولكنه حظر عليه دخول فلسطين، ثم سمح له بذلك بعد أن عاد منفيو سيشل.
 
توفي ألفرد روك ، يوم 22 نيسان/ أبريل 1942 في مدينة يافا...
يافا تعتز برجالها

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هذا يدل على تاريخ يافا العريق.. وأهلها الراقيين... !
هدى - 30/03/2024
رد

تعليقات Facebook