اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي - صرخة لمقام الشيخ مراد الكائن في حي أبو كبير بمدينة يافا

 

إعداد وتصوير: عبد القادر سطل

يقع  مقام الشيخ مراد في الجهة الشرقية من حي ابو كبير، والشيخ مراد يعتبر من السلف الصالح حيث أنشأ الأمير جمال الدين بن الشيخ من رجال السلطان الناصر محمد بن قلاوون البناء القائم على قبر الشيخ مراد وذلك في العام 736 هجري الموافق 1335 ميلادي، بما معناه ما يقارب 100 عام بعد فتح يافا على يد الصحابي عمرو بن العاص.

قمت اليوم بزيارة الى مقبرة الشيخ مراد بهدف العمل على تحضير فيلم وثائقي يجسد مأساة الأوقاف الإسلامية وبشكل خاص صرخة الشيخ مراد هذا الولي الصالح الذي شاء القدر أن يعيش نكبة فلسطين في قبره ومعة المئات من القبور المهدمة بفعل فاعل والمشاهد تكاد تبكي البشر والحجر.

وإن لم يكن كافيا تهشيم القبور واقتطاع جزء كبير من المقبرة لصالح الشارع العام والمباني السكنية في المنطقة إلا أننا نشاهد ما آلت إليه الأوضاع اليوم حيت تم تكسير القبور وسرقة الشواهد أو إخفائها وهي تحمل تاريخ يعود الى اكثر من 1200 عام من الحكم الاسلامي في البلاد. وقبل اسابيع تم سرقة اللوحة التي كانت امام بوابة المسجد داخل المقبرة والجميع ينكر أن له يد في الأمر بما في ذلك سلطة الآثار.

والغريب في الأمر أن الذي اصطحبني للمقبرة كان شاب يهودي من سكان الحي قرر أن يقوم بتحضير فيلم وثائقي عن المقبرة ومحاولة إحياء الموضوع وطرحه على الرأي العام وتساءل عن موقف مسلمي يافا من أوضاع المقبرة وطلب مني أن ننظم يوم عمل تطوعي لتنظيف المقبرة التي تحوّل جزء منها إلى مزبلة. . علما أن رئيس بلدية يافا في زمن الانتداب المرحوم عاصم بك السعيد مدفون في المقبرة ولكن في زيارة سابقة مع حفيده لم نستطع التعرّف على القبر.

وهنا نتوجه الى اهلنا في يافا اينما كانوا طالبين المساعدة بالحصول على معلومات تخص المقبرة وإذا كان هناك من يعرف قبر لأقاربه أن يتصل  بالموقع لنحدد زيارة مشتركة للتعرّف على مكان القبر.

إننا كمسلين نتحمل جزء من مسؤولية الاهمال لأوقافنا ومقدساتنا وعلينا أن نعمل كل ما في وسعنا لفضح المؤامرة على أوقافنا ومقدساتنا، بالأمس خططوا لشرب الخمر في مسجد بئر السبع واليوم نقف امام مشهد تقشعر له الابدان وتعلو صرخة من تحت الأرض لولي الله الشيخ مراد ومعه المئات . فماذا نحن فاعلون بعد أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ليش هيك بتعملو والله حرام هاي روح ليش بتسوي هيك شباب امامير وبجننو ليش بتقتلوهم حرام عليكم بكرا بتتحاسبو على الي بتعملو هادا انتو قتلتو ارواح كتير خلص حرام شو ما يكون اسبب ما بحقلكم تقتلو احنا عرب هيك موجهنين جاهلين فلحين بس بلقتل شو زمب اهليهم حرام عليكم والله
لينا لينو - 02/10/2012
2
ليش مش حرام والله حرام شباب امامير تقتلوهم ليش حرام عليكم فيقو عليبتعملو بكرا بتحاسبو عهيك حرام شباب صغار يروحو تحرقوا قلوب اهليهم
لينا لينو - 02/10/2012
3
אחנא היק אלערב בנחלי למא יגו אליהוד ביוחדו בנועד נחקי הומה בוחדו קול אשי בס אחנא בנסחא בדרי
מותעגב - 08/09/2012

تعليقات Facebook