اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

قطوف دانية الجزء الثالث - بقلم: الشيخ أحمد أبو عجوة

 

أبو حنيفة  - رضي الله عنه - مُعظّماً للقرآن ...

إن سلف الأمة الصالح أدرك بوجدانه وفكره منزلة القران العظيم ، وبالتالي كان تعظيمهم للقرآن بالقول والعمل ، وقد بذلوا ما في وسعهم لتعلّم القرآن وتعليمه لأبنائهم ولأهليهم وللناس، وقد جادوا لهذه الغاية االسامية بالغالي والنفيس ، تقديرا منهم لكتاب الله عزّ وجلّ ، ولإدراكهم أن مدار الصلاح في الدنيا ، ومناط الفلاح في الآخرة إنما يبدأ  بالقران وينتهي عنده .

وقد كان هناك اهتمام ملحوظ لتعليم الأطفال كتاب الله  ، وغرس محبته وتعظيمه في أنفسهم منذ نعومة أظفارهم ، وأضع بين يدي القارئ هذا النموذج الحي لإمام الأئمة وسراج الأمة ، أبو حنيفة رضي الله عنه ، فعندما أتقن ابنه حماد سورة الفاتحة وهب أبو حنيفة للمعلم خمس مائة درهم ( وكان الكبش يُشترى بدرهم )!! اسكثر المعلم هذا القدر من المال فهو لم يعلّم الطفل سوى سورة الفاتحة ، فاسمعوا أيها الأحبة ماذا قال له أبو حنيفة : "لا تستحقر (أي لا تستقل ) ما علّمت ولدي ، ولو كان معنا أكثر من ذلك لدفعناه إليك تعظيما للقرآن " . !! يا لله ما أروع هذه  الكلمات النورانية ، فقد آن الأوان أيها المسلمون أن نتعلم كيف نُدخل تعظيم الكتاب العزيز إلى نفوس أبنائنا  وأن نُشرب محبته في قلوبهم ، فالدروس الخاصة لتعليمهم اللغات الأجنبية والعلوم الدنيوية ليست بأهم من كتاب الله سبحانه وتعالى ، أم أنها كذلك ؟!
 
فلسطينيو ال48 والكنيست ...

في هذه الأيام تعمل الأحزاب العربية  المنخرطة  في العمل السياسي من على مسرح الكنيست الإسرائيلي بجهد متواصل ، وعمل دؤوب للترويج لبضاعة هذه الأحزاب ، وذلك من خلال اللقاءات المكثفة بالجماهير العربية ، ومن خلال الحملات الإعلامية الضخمة التي يموّلها الكنيست الإسرائيلي القلب النابض للمشروع الصهيوني .

ويأخذ هذا الجهد منحى تصاعديا كلما اقترب موعد انتخابات الكنيست ال  19 - كما هو الحال في كل  دورة انتخابية - ، وبالطبع إن الأحزاب العربية - كغيرها من الأحزاب -  تعرض برامجها الانتخابية على جمهور الناخبين العرب ، وتشمل هذه البرامج الطروحات في الجانب السياسي ، والاجتماعي ، والاقتصادي ، والديني ، وحقوق المرأة ...إلخ .

وهنا لا بد من إثارة أسئلة غاية في الأهمية ، لنتمكن من تحديد موقفنا من انتخابات الكنيست ضمن دائرة المصالح والمفاسد ، ولا بد أن تكون الإجابة عن هذه الأسئلة بطريقة علمية وبتجرد تام ، بعيدا عن التعصب الحزبي ، والشعارات الرنانة ، والتهويل المصطنع البعيد عن الواقع ، والمنهج العلمي ولغة الإحصائيات والأرقام ، وهذه الأسئلة كالتالي:

1- ما هي الإنجازات الحقيقية التي قدمتها الأحزاب العربية - مجتمعة - للتعامل مع الملفات المصيرية المتعلقة بواقع فلسطينيي ال 48 على شتى الصعد ؟ 2- هل يستحق الكنيست منا الجهود المبذولة للمشاركة في اللعبة السياسية ، بالنظر إلى كم ونوع الإنجازات التي تم تحقيقها حتى كتابة هذه السطور ؟  3- من المستفيد الأكبر من مشاركة فلسطينيي ال48 في الكنيست ، الدولة العبرية أم نحن ؟ 4- لماذا لم تتحد الأحزاب العربية  منذ عقود ضمن حزب سياسي واحد ، مع أن قضايا وهموم الداخل الفلسطيني واحدة ، أم هناك مصالح حزبية هي أكبر من القضايا المصيرية لجماهير الداخل الفلسطيني تحول دون هذه الوحدة السياسية ؟ 5- لماذا يزداد عدد المقاطعين من الجماهير العربية ضمن تيار المقاطعة لانتخابات الكنيست ، حتى بلغت نسبة المقاطعة لأسباب سياسية زهاء 50%  في الدورة الانتخابية الأخيرة ؟ 6- هل هناك بديل لكون الكنيست السقف الأعلى لقضايا وطموح فلسطينيي ال 48 ؟ 7- ماذا قدم المقاطعون للكنيست لفلسطينيي ال48  في قرابة عقدين ، نسبة لما قدمته الأحزاب العربية قاطبة على مدار عقود ؟  - يتبع -

محمد رسول الله ...

ها هي أنوار مولد خير البرية تلوح من بعيد (12 من ربيع الأول ) ، هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله - عزّ وجل -  رحمة للعالمين قال تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " ( الأنبياء :107 ) قد أشرقت أنواره على العرب والمسلمين ، بل وفاح عبق نبوته  على مشارق الأرض ومغاربها ، تمهيدا لانتشار الإسلام في ربوع العالمين ، لتسعد البشرية بميلاد أحمد صلى الله عليه وسلم  ، ومن بشائر هذا الفتح الرباني ما نقله موقع " قصة الإسلام " عن قيام شركة مياه أسترالية بكتابة حديث النبي صلى الله عليه وسلم " ... لا تسرف ولو كنت على نهر جار  " على قناني الماء في أستراليا. قلت : والنص في المصادر الحديثية عن سعد بن أبي وقاص " ...أفي الوضوء إسراف ؟ قال : نعم ، وإن كنت على نهر جار " .( ضعفه الألباني في إرواء الغليل) .

وهاكم النص باللغة الانجليزية :

" DO NOT WASTE WATER EVEN IF YOU WERE AT RUNNING STREAM "

PROPHET MUHAMMAD .

نعم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا كانت أستراليا تلتزم هدي النبي في هذا الباب ، لما في ذلك نفع للناس ، ألسنا أولى الناس بالتزام هديه ، والتمسك بسنته ، والذب عن دينه ؟؟ قال تعالى :" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ... " . ( آل عمران :31 ) صلوا عليه وسلموا تسليما .

* للاستشارة والنصيحة يمكن التواصل على [email protected]

رحم الله قارئا دعا لي ولوالديّ بالمغفرة

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الموضوعية يا ريت يا عادل تكون موضوعي وترد على الأسئلة الواردة في المقال بشكل علمي بعيد عن التهجم وأنا مش شايف وين المشكلة في مقاطعة الحركة الشمالية للانتخابات فهذه حرية سياسية وأما عن مشاركة الشيخ أحمد في الاجتماعات السياسية وغيرها فهذا موقف يسجل لصالحه وذكر بريده الالكتروني لخدمة الناس فبارك الله فيه على رغبته في المساعدة والعمل الجماهبيري مش ممكن يكون في السر على ما أظن أم أن المسموح للآخرين ممنوع على المشايخ ؟!
مراقب - 07/01/2013
رد
2
قطوف دانية هناك تناقد ظاهر بين عنوان المقال وبين مضمون المقال وحتى تناقد بالاسئلة داتها مثال الانجازات التي قدمتها الاحزاب السياسية والائتلاف بيتن القوائم العربية وهناك تناقد في الموقف لا الحركة الشمالية لا تشارك في الانتخابات فمن المسئوس منه ان يكون الشيخ ابو عحوة مع الانتخابات وان يحشو السم بالدسم السؤال المطروح لماذا تظهر اعلاميا وتقيم موقعا الكترونيا مع ان العمل بالستر اولى ولماذا نراك دائما في الاجتماعات السياسية الخ الموقف الضعيف هو الموقف المتناقض
عادل - 06/01/2013
رد

تعليقات Facebook