اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

جابي قديس - الانتخابات وفلسطينيو 48 في الجزء الخامس من "قطوف دانية" -بقلم: الشيخ أحمد أبو عجوة


جابي قديس والاغتيال السياسي والوحدة الوطنية...

في تاريخ 5/1/2012 أجريت اتصالات هاتفية مع عدة جهات وفاعلين في مدينة يافا ، لدعوتهم للمشاركة في صلاة جمعة حاشدة في مسجد محمد الفاتح ، احتجاجا على قيام الشرطة بمصادرة مكبرات الصوت التابعة للمسجد ، بدعوى أنها تزعج جيران المسجد من اليهود ، وكان ضمن المدعوين الجمعية العربية الأرثوذكسية برئاسة الراحل جابي قديس ، وقد أكدت على السيد بيتر حبش ( رئيس الجمعية الحالي ) الحضور قبل موعد الصلاة إلى بيارة أبو سيف فأكد لي حضورهم ، وفي اليوم التالي ( الجمعة 6/1/ 2012 ) حضر أبو أنيس " جابي قديس " وأبو فؤاد " بيتر حبش " وبرفقتهما السيد جابي عابد " أبو حنا " ، وبعد الترحيب بهم جلسوا في المكان المخصص لهم ، وأخبرت أبا أنيس أن له كلمة ضمن البرنامج الخطابي بعد صلاة الجمعة ، وبعد أن خطبت الجمعة وصليت بالناس بدأ البرنامج الخطابي ، وجاء دور فقيد المدينة جابي قديس فوقف أمام جموع المصلين خطيبا ، وصدقا أقول إن كلمات الرجل وعباراته كانت واضحة ومؤثرة إلى أبعد الحدود في وجدان المستمعين ، وبعد انتهاء البرنامج الخطابي ذهب كل منا إلى حال سبيله يحدونا الأمل للقاء في فعاليات نضالية مستقبلية .

وسافرت خارج المدينة ، وبعد ساعات اتصل بي أحد أعضاء إدارة الحركة الإسلامية ليخبرني أنه تم طعن جابي وهو في مسيرة العيد ، وأنه نقل إلى المشفى بحالة حرجة فهُرعت إلى المشفى ، وهناك كانت حالة من الحزن الذي تسري قشعريرته في الأبدان ، وحالة من الصدمة قد صادرت الموقف برمته ... وقد أخرجني من هذا المشهد القاتم صوت رجل له منزلة خاصة في نفسي ، وهو السيد بيتر حبش بقوله بصوت تخنقه العبرات  : " جابي راح منا يا شيخ أحمد " ... وطلبت أن أدخل إالى الغرفة التي فيها الجثمان ، فاقتربت من جابي وأغمضت عينيه ، ومسحت رأسه بيدي وكان جسده لا يزال دافئا ، ورغما عني سالت الدموع من عينيّ وأنا لا أزال أسمع صدى كلماته في مسجد محمد الفاتح تتردد في ذاكرتي ، وخاطبته بكلمات أّفصح عن جملة واحدة منها ، وأحتفظ بسوى ذلك  لنفسي ، وهذه الجملة هي : " عملت اللي عليك يا جابي " .

وصدقا وأنا أكتب هذه الكلمات تختلج في صدري حالة وجدانية لا يساعدني قلمي في التعبير عنها ...

وبعد عام كامل على مقتل جابي لا بد من  طرح أسئلة : ما هي  النتائج التي وصل إليها تحقيق الشرطة في ملف مقتل رئيس الجمعية العربية الأرثوذكسية  جابي قديس ؟؟ لوكان القتيل شخصية يهودية عامة فهل كان الوصول إلى الجناة سيستغرق كل هذا الوقت ؟؟ هل هناك مصلحة للشرطة في تمييع الملف والمماطلة في الوصول إلى نتائج مرضية لأسرة جابي ولكل اليافيين ؟؟

وأنا أؤكد على موقفي منذ البداية أن حادث القتل هذا يرقى إلى درجة الاغتيال السياسي !!

إن التوافق الوطني الذي جمعنا مع الجمعية العربية الأرثوذكسية برئاسة الراحل جابي قديس ، لم يكن مرتبطا بشخص أي منا بل هي قناعات عملنا وبجد لترسيخها لدى الجميع ، بضرورة الحفاظ على اللحمة الوطنية الإسلامية المسيحية ، وتطوير العلاقات البينيّة بين المسلمين والمسيحيين ، من منطلق فهمنا لواقعنا ، بأن ثقافتنا واحدة وهمومنا متداخلة ومصيرنا مشترك ، كعرب وفلسطينيين ويافيين ، هذه الهوية التي لن نتنازل عنها ما حيينا .

وإن استمرار العلاقات المتميزة التي تجمعنا بالإخوة المسيحيين  وخصوصا رئيس الجمعية العربية الأرثوذكسية الصديق العزيز السيد بيتر حبش ، لهو خير دليل على تجذّر هذه العلاقات ، وحرصنا جميعا على الوقوف متراصين جنبا إلى جنب ،  والسير قُدما يدا بيد نحو ما فيه مصلحتنا جميعا ، في مدينتنا الحبيبة يافا  أرض الآباء والأجداد . وبالرغم من كل التحديات والعقبات فقد اخترنا سبيل التضحية .. سبيل الوحدة .. سبيل العزة والكرامة .. سبيل النضال لاسترجاع الحقوق المسلوبة مهما كلّفنا ذلك . وإن دماءك ودماء كل الشرفاء يا جابي كانت وستظل الوقود الذي يُسرج مصباح نضالاتنا ويضيئ لنا الطريق .

فلسطينيو ال48 والكنيست ...

تصريحات النواب العرب عن جدوى المشاركة في الكنيست

سيرا مع حديثنا عن موضوع مشاركة الأحزاب العربية في الكنيست ، فإنني وبكل موضوعية أضع بين يدي القارئ تصريحات موثّقة لأشخاص خاضوا غمار معترك السياسة الإسرائيلية في الكنيست لسنوات طويلة ، وهذه التصريحات على النحو التالي :

1- عبد المالك دهامشة رئيس القائمة العربية الموحدة سابقا (1996-2006) قال : " صحيح ، أنا لم أتمكن من سنّ قانون واحد منذ دخولي الكنيست ، ومع ذلك شاركت في تأييد سنّ بعض القوانين مثل قانون القضاة الشرعيين ، وربط البيوت بالكهرباء ... وهذه هي حال النواب العرب في البرلمان الإسرائيلي منذ 50 سنة . فالنواب اليهود لا يقبلون بأن نمارس مهمة تمرير مشاريع قوانين نقترحها... " .www.madarcenter.org

2- النائب حنا سويد ، رئيس كتلة الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة قال : " إن الطريق شبه مسدود أمام النواب العرب الذين يعملون من داخل برلمان صهيوني " .www.mada-research.org (5/11/2009 ) .

3- النائب طلب الصانع ، رئيس الحزب الديموقراطي ، قال : " إن العرب يملكون حق الانتخاب ولا يملكون حق التأثير ". المصدر السابق .

4- النائب جمال زحالقة ، رئيس كتلة التجمع الوطني الديموقراطي ، قال : " لا بد من التمييز بين المشاركة في الانتخابات والمشاركة البرلمانية ، فالمشاركة في الانتخابات لا تعني بالضرورة المشاركة في البرلمان ..." . المصدر السابق

5- محمد بركة ، عضو الكنيست عن الجبهة ، قال : " موضوع التأثير على المجتمع الإسرائيلي لا يستطيع أن يقوم به أي جزء من شعبنا .. " . المصدر السابق .

إن القاسم المشترك لتصريحات أعضاء الكنيست العرب أن قدرتهم على التأثير تحت قبة البرلمان محدودة جدا وذلك رغما عنهم ، وذلك لأن من هندس حجم وشكل مشاركة العرب في الكنيست ، جعل لهم حدا لا يمكنهم أن يتخطوه ، ودورا لا يمكنهم أن يتجاوزوه ، فيظل الكنيست في أحسن الأحوال  بالنسبة للأحزاب العربية منبراً احتجاجيا ليس إلا ...

بالروح بالدم نفديك يا بشّار !!

بعد مرور عامين على انطلاقة الثورة السورية المباركة ، أطلّ علينا طاغية الشام ( عليه من الله ما يستحق ) بخطاب من داخل قاعة الأوبرا في دمشق !! وصدق القائل: " صمت دهرا ونطق كفرا " ... فما معنى هذا الكلام الفارغ من كل مضمون ، والذي لا يمُتّ للواقع السوري الدامي بصلة ، حديث عن الإرهابيين والمتطرفين والتدخل الخارجي ،  وما  سمّاها  "مبادرة" تدور في جوهرها حول بقائه في السلطة بعد كل ما اقترفته يداه بحق الشعب السوري !!

ثم قام المنافقون والمنافقات في قاعة الأوبرا ليعزفوا لحن الخيانة للشعب السوري وهم يهتفون " بالروح بالدم نفديك يا بشار " !! ألم يكفكم إزهاق أرواح 60,000 ألفا من الشعب السوري ؟ ألم يكفكم سفك دماء مئات آلاف الجرحى ؟ ألم يكفكم تشريد ملايين السوريين ؟ ألم يكفكم تدمير القرى والمدن على يد جيشكم النظامي وبأوامر رئيسكم المفدّى ؟؟ فبماذا تريدون أن تفتدوه بعد ؟؟!!

نعم إن ليل الشعب السوري الحر قد طال ، وكما هو معلوم فإن أشدّ ساعات الليل ظلاما هي تلك  تسبق انبلاج الفجر ، وإنّ صباح الثورة السورية يوشك أن يتنفّس . يسألونك متى هو قل عسى أن يكون قريبا.

لا تنسوا إخوانكم في سوريا من صالح دعائكم ، وهذا جهد المقلّ الذي يمكننا أن نقدمه لمن يخُطّون فصول ثورتهم بدمائهم الزكية .

اللهم رحماك بإخواننا في سوريا اللهم كن لهم ناصرا ومعينا اللهم عليك بالطغاة والظالمين فإنهم لا يعجزونك يا قيوم السماوات والأرضين . اللهم آمين
 
للاستشارة والنصيحة يمكن التواصل على 
[email protected]

رحم الله قارئا دعا لي ولوالديّ بالمغفرة

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
إلى عادل الغير عادل للمرة الثانية انت ما عندك جواب على المعلومات المعروضة بشكل علمي محايد وبدل ما تتهجم بكلام بعيد عن الموضوع جاوب بطريقة منطقية واقنعنا ليش ما نقاطع الانتخابات وأنا فاهم من اسئلة الشيخ في المرة السابقة انو راح يذكر انجازات المقاطعين والناس اللي دخلوا السجن عشان الاقصى والقضية هم تاج لكل الشرفاء اما بس للشرفاء
محايد - 12/01/2013
رد
2
فلسطينيو 48 والانتخابات لا شك باننا نعلم انك تنتمي الى الشق الشمالي من الحركة الاسلامية والسؤال ماذا قدمت الحركة الشمالية القدوة في الدخول الى السجن لتنظيف الماضي للشخص اعتقد ان تحليلك للامور يحتاج الى شيء من المحايدة وليس بالشرط ان ما قاله رائد صلاح هو الصحيح وتاثير النواب من نفس الاشخاص في مواقع اخرى لهم مواقف مغايرة لما تقول وان ادعوك ان تنتخب انت ورائد صلاح وكفاكم مكابرة
عادل - 12/01/2013
رد
3
الى 3 يا ريت إذا في معلومات جديدة في القضية تخبرونا عنها عشان نفهم لانو كل المعروف للناس حتى الان بأكد الاسئلة في المقال وأنا بفكر القتل كان عشان رأي وفكر جابي لتخويف الاخرين وهدا أكيد إشي سياسي برأيي وشكرا للموقع عالمواضيع المفيدة كتير مش قال وقلنا
متابع - 11/01/2013
رد
4
على المر يا ريت الاغتيال سياسي يا شيخ.المتهمون الثلاثة يغهمون بالسياسة تماما مثلما تتقن يا شيخ اللغة الصينية.على اي حال اسئلتك تدل على انك لا تتابع الملف في المحكمة.ادعوك لحضور شي جلسة يا شيخ.الله يرحم ابو الانيس ويحفظ عائلته.
صابر - 11/01/2013
رد
5
الوحدة الوطنية يا سلام عليك أبو صهيب لما بتخلي العلاقة بين المسلمين والمسيحيين تكون حقيقة وواقع ومش مجرد شعارات دوركم يا حركة اسلامية بهالموضوع والله برفع الراس والف تحية لحبيبي الشيخ احمد
مسيحي يحترم الحركة الإسلامية - 11/01/2013
رد
6
بارك الله فيك يا شيخ البلد
محمد - 11/01/2013
رد

تعليقات Facebook