اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"كلام في الحب" بقلم: الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"

 

 
لقد قيل في الحب قصص وروايات وقصائد وأشعار , قيل فيه أجمل  الكلمات وأحلى العبارات , معظمها من وحي الخيال بعيده عن واقع الحال.
 
ما هو الحب ؟ انه العاطفة الجياشة النابعة من القلب , تفيض على الجوارح , فتترجمها الجوارح إلى سلوك تجاه من تحب , أيا كان هذا الذي تحب , إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد , فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أُحُد جبل نحبه ويحبنا.
 
فالحب ليس كلاما في الكتب , ولا أشعارا وأغاني  يغازل به الشاب الفتاة , هناك فرق بين القول والفعل , القول سهلٌ يتقنه الكثيرون من أدعياء الحب , بل هناك  محترفون في فن القول مثل الأدباء والشعراء والكتاب , يقول الله تعالى في سورة الشعراء : والشعراء يتبعهم الغاوون , الم تر أنهم في كل واد يهيمون , وأنهم يقولون ما لا يفعلون , الحب كما الإيمان قول وعمل, قول صادق يترجم إلى سلوك ومعاملات مع من تحب.
 
الحب ليس كلمه تردد أو تكتب أو تصاغ ببيت شعر أو قصيده  وليس تبادل الورد الأحمر وتبادل التهاني والهدايا , وليس إحياء سهرات مختلطة تذبح فيها الفضيلة , ويراق فيها الحياء على أنغام الموسيقة الماجنة والرقص الخليع , الذي يشيع الرذيلة والفاحشة في المجتمع , هذا ليس تجنّي على احد , هذا ما يسوقه لنا الغرب  في يوم يسمونه كذبا بعيد الحب , الحب اسمي وأقدس واطهر من ذلك بكثير , الحب طهرٌ ونقاء , الحب حياء , في هذا اليوم تشاع الشهوات الحيوانية , يخبطون فيها المحتفلون خبط  عشواء بلا حياء , يدوسون بإقدامهم حقيقة الحب الطاهر.
 
إلى كل الأدباء والبلغاء والفصحاء والشعراء الذين يُعرّفون الحب كل على شاكلته  ويصبغه بصبغة نابعة من فهمه لمعنى الحب , نريد أن نعلم أولادنا الحب بمعناه الأخلاقي , بمعناه الراقي , نريد أن يتعلم أولادنا أن الحب طهرٌ ونقاء , أن الحب بذلٌ وعطاء , أن الحب تضحية من اجل إسعاد الآخرين , أن الحب ترفعٌ عن الدنايا , أن الحب فضيلة لا شهوه , نريد أن نعلم أولادنا أن الحب جمالٌ في المرأة , وفضيلةٌ في الرجل.
 
سعيد سطل ابو سليمان                
16 /2 /2013

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
والليك شيخنا الفاضل كالعادة تبدع في مقالاتك.. يا ليت انهم يفهمون المعنى من وراء هذا المقال الهادف.. لان معن الحب في ايامنا هذه تهاوى الى الحضيض..
ام ابراهيم - 17/02/2013
رد
2
الى المعلق من اللد.. انت مش عارف تكتب يعني بدك تعرف تقرأ؟؟؟ فلو سمحت بلا تفاهه.. وحكيت معاك بالعاميه حتى تفهم المكتوب!!
ام ابراهيم - 17/02/2013
رد
3
اسفه مقالاتك مومله واقول الصدق ما منحب نسمع او نقراء لك وللموقع انتم موقع الوحيد محترم وتعرفون ان الاكثريه مقاطيعين لمقالاته فقط ان نرى صورته نتذكر موقفه وتئيده لبشار الاسد
اللد - 17/02/2013
رد

تعليقات Facebook