اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الكشف عن مجموعة من القبور تحت ركام عمليات الحفر في مقبرة العجمي بيافا

 

 
كشف الحاج محمد أشقر "ابو غازي" ليافا 48 النقاب عن وجود مجموعة من القبور تحت ركام الحفريات التي يقوم عليها مقاول لبلدية تل أبيب بمحاذاة مقبرة العجمي، وبذلك فإن الشكوك قد تبددت بعد هذا الإعلان حول تعرض مجموعة من القبور للطم تحت ركام النفايات نتيجة أعمال الحفريات التي تقوم عليها بلدية تل أبيب بمشروعها لإنشاء قاعة رياضية، حيث قام المقاول في حينه بالقاء تلك النفايات على أنقاض مجموعة لا يستهان بها من القبور والتي يعود تاريخها لأكثر من 200 عام.
 
وفي حديث مع الحاج محمد أشقر "أبو غازي" قال "قمنا بالتواصل مع مقاول المشروع بعد أن ساورتنا شكوك بوجود قبور تاريخية تحت ركام عمليات الحفر خارج ما بات يُعرف بأسوار مقبرة العجمي، حيث قمنا بازالة أكوام الركام التي القيت على القبور وطمست معالمها".
 
وباشر الحاج محمد أشقر بأعمال الحفريات التي كشف خلالها النقاب عن وجود أكثر من 5 قبور تاريخية يعود تاريخها لأوائل العهد العثماني في البلاد، حيث تبيّن خلال عمليات الحفر إظهار أجزاء عظام الموتى في المقبرة، وقال أبو غازي "لنا أن نتساءل كيف يتجرأ مقاول يعمل لصالح بلدية تل أبيب بإلقاء نفاياته على أنقاض مقبرة إسلامية وأنقاض رفات موتى المسلمين، وسنباشر بدورنا بإزالة كافة الركام وتسييج المنطقة تمهيداً منا لإعادة هيبة وقدسية مقبرة العجمي والتي ستبقى مقدسة حتى قيام الساعة، وأن لا أحداً في العالم يستطيع أن يطمس أي من المعالم الاسلامية في المدينة".
 
وقد قام الحاج أبو غازي بإظهار مجموعة من القبور والوقوف عند القبور والتي يبدو أنها تعرضت للنبش في السابق، حيث أكد الحاج محمد أشقر أنه لن يهدأ له بال حتى يتم إعادة إظهار هذه القبور التي تم طمسها وتسييج المقبرة ومتابعة القضية.
 
ومن جانبه فقد أكد الشيخ إبراهيم سلامة إمام مسجد العجمي وجود مجموعة من القبور خارج ما بات يُعرف أسوار مقبرة العجمي، وأن سوء فهم من قبل مقاول البلدية الذي يعمل في مشروع الحفريات بمحاذاة مسجد العجمي قام بإلقاء نفاياته فوق مجموعة من القبور في المقبرة.
 
يشار إلى أن مقبرة العجمي تحتوي على أكثر من 20 قبراً، من بينها قبر مؤسس مدرسة حسن عرفة وبعضاً من أعلام المدينة.
 
 
 


































































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
جزاكم كل الفخر و الاعتزاز بأبناء بلدي الحبيب يافا الحبيبه انتم العز والفخر لأبناء يافا الحبيبة و لا يتم اللقاء بكم إلا بتحريرها كامله كل فلسطين و انشاءالله بالقريب عشت لفلسطين أوفياء انتم شعب الجبارين
عادل حسن عبدالرحمن المنسي - 10/02/2018
رد
2
شكرا بارك الله فيك يا ابو غازي جزاك الله كل خير وللشباب المساعدين
ابن الشيخ نعيم - 08/04/2013
رد
3
כישלון המראות האלה מראים על אוזלת ידה של המועצה האיסלמית. חוסר תפקוד טוטלי. חבל!! משהו צריך לקחת אחריות. אך אפשר להרשות עוד פעם לפגוע במתים עוד פעם זה כואב לראות את התמונות האלה אנא התעוררו
יפואי - 08/04/2013
رد
4
عجبني رد الشيخ ابراهيم انو سار سوء فهم الو شوفتك بمزح معك مشوفتكش راحت عليك
ابن العجمى - 08/04/2013
رد

تعليقات Facebook