اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وزير التربية يسعى لتقليص امتحانات البجروت الى اربعة مواضيع

  

 
يسعى وزير التربية والتعليم شاي بيرون ، الى تطبيق اصلاحات جذرية في جهاز التربية والتعليم ، تهدف الى تحمل الدولة المسؤولية الكاملة عن التربية والتعليم في اسرائيل ، حيث دار في جلسة الكنيست الماضية اقتراح قانون لتحمل الدولة المسؤولية الكاملة عن التربية والتعليم ، وجعل التعليم بمتناول الجميع دون تفرقة ، بحيث لا يشكل المال عائقا امام أي طفل في اسرائيل للتعليم .
 
تقليص امتحانات البجروت
ويرى بيرون الذي صرح في اكثر من مناسبة "ان وزارة التربية والتعليم يجب ان تقلص امتحانات البجروت لما بين اربعة مواضيع حتى ستة مواضيع كحد اقصى "، ويرى وزير التربية والتعليم "ان المواضيع التي يجب ان يمتحن فيها الطلاب هي : (التعبير ، الانجليزية ، العبرية والمدنيات) ، والى جانب هذه المواضيع يمكن اجراء امتحانات مدرسية تبنى على شكل وظائف واطروحات سنوية ، وحتى بحث يقدمه الطالب كوظيفة نهائية" .
 
نشر المواد التي يمتحن فيها الطلاب منذ العام الدراسي القادم 
هذا وقد قام وزير التربية والتعليم الجديد بالغاء نشر المواضيع التي يمتحن فيها الطلاب قبيل امتحان البجروت ونشرها منذ بداية العام الدراسي منذ العام القادم ، كي لا يضطر الاهالي لشراء كتب مخصصة للمواد التي يمتحن فيها الطلاب بشكل خاص ، وبالتالي منح الفرصة لكافة الطلاب التعليم بشكل متساو ، وعدم حرمان الطلاب من الطبقات الفقيرة من ذات الفرص التي يتمتع فيها الطلاب ابناء الاغنياء.
 
وتأتي هذه التعليمات بناء على توصيات لجنة مركبة من المديرة العامة لوزارة التربية والتعليم دليت شطاوبر والسكرتارية التربوية في الوزارة وممثلي المعلمين. وتهدف الخطة كما يقول وزير التربية والتعليم الى "بث اجواء تربوية في الفصول الدراسية في الثواني عشر ، ومنع تعرض المعلمين لضغوطات حول تعليم المواد التي سيمتحن فيها الطلاب ، حيث ان المعلم سيركز على تعليم المواد التي يمتحن فيها الطلاب فقط ، منذ بداية العام الدراسي ، وبالتالي منع ايضا سوق الكتب الدراسية للمواد التي سيمتحن منها الطلاب قبيل امتحانات البجروت بفترة وجيزة والتي تكلف ثمنا باهضا للاهالي".
 
وزارة التربية والتعليم : مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم نشر المادّه المركّزه والمطلوبه للبجروت 
 
ومن جانبه أكّد كمال عطيلة ، الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي "أنّ لجنة مهنيّة برئاسة المديرة العامّة للوزارة داليت شطاوبر تفحص في هذه الأياّم موضوع امتحانات البجروت ، وفي الأيام القريبة ستقدّم توصياتها لوزير التعليم شاي بيرون ، لاتّخاذ القرارات اللازمة ، اذ تعمل هذه اللجنة وفق الخطوط العامّة لسياسة الوزير بيرون وفي مركز ذلك تخفيف الضغط عن الطلاب وعن العاملين في جهاز التعليم ".
 
وتابع كمال عطيلة :" من ضمن هذه التوصيات ستقوم الوزارة بابطال نشر المادّة المركّزة والمطلوبة للبجروت قبل الامتحانات ، وانّما سيتم نشر هذه المادّة مع بداية العام الدراسي ، كي يتمكّن الطلاب من معرفة المادّة المطلوبة والمركّزة والاستعداد لاجتياز الامتحانات بشكل مناسب ، ومن بين المقترحات الأخرى تقليص عدد مواضيع البجروت وفحص بأي جيل يبدأ الطلاب التقدّم للامتحانات ".
 
ويشير كمال عطيلة :" أنّ كل ما ذكر يتم دراسته وفحصه في اطار اللجنة المهنيّة التي ترأسها المديرة العامّة للوزارة ، وهذه التوصيات هي بشرى لطلابّنا لأنّها ستخفّف عنهم تكاليف شراء كتب المادّة المركّزة للبجروت ، وستخرجهم من دائرة الضغط الى دائرة الاستعداد الجيّد للامتحانات ".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook