اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"الكنيست" يُقر قانونًا يمنع "التشهير" بالجيش الإسرائيلي

 
أقر "الكنيست" (البرلمان) الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء (22|5)، بالقراءة الأولى، مشروع القانون المسمى "جنين- جنين"، المتعلّق بما تصفه سلطات الاحتلال بـ "التشهير" بجنود الاحتلال.
 
وتم تقديم مشروع القانون من قبل أعضاء "الكنيست" يوني شتيفن، من حزب "البيت اليهودي" وياريف ليفين، من "الليكود بيتنا" ونحمان شاي، من حزب "العمل" المعارض.
 
ويُمثلُ قانون "جنين- جنين" تعديلاً لقانون التشهير الحالي، حيث أن إقراره سيتيح لجنود الاحتلال مقاضاة أي شخص أو مؤسسة تقوم بانتقاد ممارسات جنود الاحتلال.
 
وترجع فكرة مشروع القانون واسمه، إلى فيلم وثائقي أخرجه الفنان الفلسطيني من بلدة البعنة شمال فلسطين المحتلة عام 1948، محمد بكري وحمل اسم (جنين - جنين)، تناول من خلاله ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتياح مخيم جنين عام 2002، وما تخلل ذلك من مشاهد للتدمير والمجازر والتنكيل التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال اجتياحها للمخيم، والتي كشفت افتقار جيش الاحتلال لأي من المعايير الأخلاقية والإنسانية، إضافة إلى الكراهية الشديدة للشعب الفلسطيني.
 
وكانت مجموعة من ضابط وجنود الاحتلال تقدموا باعتراض على عرض الفيلم عندما تم إنتاجه، بحجة انه يشهّر بالجيش، وتخلل ذلك مداولات في المحاكم لمنع عرض الفيلم، إلا انه تم في النهاية عرض الفيلم، فيما لا زال منتج الفيلم يلاحق في المحاكم الإسرائيلية.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook