اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

إجراءات البنوك: ملاحقة العرب؟! أم مسلّمات فرضتها أجواء الحرب!

 
يُلاحظ في الآونة الأخيرة أن البنوك الإسرائيلية بدأت بالتضييق على المواطنين وأصحاب الحسابات، وأن هذه الإجراءات أصبحت تأخذ مناح غير مألوفة وغير اعتيادية. إذ أن العديد من المواطنين تلقوا اتصالات من البنوك تُنذرهم بإغلاق حساباتهم، أو استدعائهم لفحص ايداعاتهم النقدية الاعتيادية والتي مارسوها في السنوات الأخيرة. هذه الإجراءات لم تكن مألوفة قبل الحرب على غزة، وبدأ المواطنون يشعرون بالتضييقات التي تمارسها البنوك عليهم جعلتهم يفكّرون بتحويل أموالهم خارج البلاد أو الالتزام بشروط البنك التعجيزية التي ومع مرور الوقت سصبح المواطن مكشوفا ومملوكا لمؤسسات الدول عاجلا أم أجلا.
 
يقول محمد الذي يسكن في حي النزهة في يافا ولديه حساب مصرفي في أحد البنوك "أصبحت أتلقى اتصالات غريبة من البنك من خلالها يمنعوني من سحب أموالي الخاصة، وهذا شيء أضاء عندي وعند الكثير من المواطنين علامات استفهام، فأنا حر بالتصرّف في أموالي، والبنك آخذ في الحد من هذه الحرية الضيقة أصلا. كل هذا بدعوى سياسات وإجراءات البنك المركزي في الدولة".
 
ويضيف محمد "البنك أصبح شريكاً في أموالي وكأن له الحرية في التصرّف في حسابي، فمثل هذه الإجراءات والتضييقات لم نعهدها سابقاً، مثل سن قانون منع التعامل النقدي لمبالغ أكثر من 6 ألاف شيكل، وأي صفقة تجارية بمبلغ يفوق الـ25 ألف شيكل يجب استصدار ترخيص رقمي من مصلحة الضريبة، هذه كلها إجراءات تُضيّق على المواطنين وتنغص عليهم معيشتهم". حتى وصل الحال بمديرة البنك التلويح بإغلاق الحساب.
ومن جانبه قال إسماعيل منصور ليافا 48 "البنك أمهلني عدة أيام قبل اغلاق حسابي بدعوى أنني قمت بايداع نقدي بقيمة 12 ألف شيكل، الأمر الذي جعل حسابي مشبوه على حد وصفهم، وأصبح لديهم شكوك بأنني أحاول تبييض أموالي فالأمر أصبح لا يطاق، فالسياسات صارمة جدا وغير منطقية جعلتنا نشك بالنوايا والتداعيات لذلك. هل فعلا هي سياسات البنك المركزي أم هي جزء من الملاحقة ضد العرب الذي هم أصلا بالكاد يجدون ما يتعكزون عليه.
 
ومن جانب سجلت مجموعة من الجمعيات في يافا حالات قام من خلالها البنك بالتضييق عليها واغلاق حساباتها، كما قام أحد البنوك بإغلاق حساب صاحب مصنع في منطقة المركز.
 
ومن غير الواضح اذا ما كانت هذه السياسات والإجراءات جاءت ما بعد حرب السابع من اكتوبر، أم هي سياسات البنك المركزي الإسرائيلي تجاه المعاملات البنكية النقدية، والتي يُلاحظ فيها التضييق بكافة المسارات على الحسابات الشخصية والتجارية.
 
وعلى كل الأحوال يبقى المواطن أمام خيارات أحلاها مر، فإما أن يحفظ أمواله في البيت لتصبح معرضة لخطر السرقة، أو تحويلها إلى خارج البلاد. أو القبول بتلك الشروط التي حتما ستؤدي إلى أن يستفيد البنك على حساب حاجات الناس بدعوى القانون المعدّل.
 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
لن نسمع عن مثل هذه ‏القوانين في جميع العالم نحن نعيش مع عصابة وليس دولة بيطلعوا قوانين ضد القانون هذه قوانين عصابة لذلك علينا ان نأخذ الامر بجدية ‏ان لا ‏نتعامل مع البنوك او ‏مظاهرات ضد البنوك ومنع قانون ٦ الاف شيكل فقد ينبغي تغيير هذا القانون بقوة ليكون على الاقل خمسين الف شيكل
ابو يوسف - 04/07/2024
رد
2
هذه القوانين سارية منذ زمن وتسير على الجميع ، فهذا الفانون جاء لمنع تبيض الاموال ومحاربة من يتعاملون بالاموال السوداء ، يمكن ان تخرج من حسابك ما تشاء بشرط ان تشرح لما تريد الاموال ، وبمكن ان تودع بحسابك كم تشاء بشرط ان تفيد من اين اتيت بالمال . هذا القانون جاء بالاخص لمحاربة الذين يتعاملون بالربا او الخاوا او النهب وغيرها من اموال غير شرعية ولا يتاثر بها من ماله حلال ومعروف مصدره . دعكم من العناوبن الرنانة ، فالحكومة عنصرية وهذا امر مفروغ منه ولكن ما جئتم به ليس له صلة بذلك الا ان وللاسف الشديد الكثير ممن ينعاملون بالربا والخاوا هم من العرب ولذلك فانهم يعانون من هذا القانون .
ابو محمود - 04/07/2024
رد
1
أول شيء كلامك كله مغالطات أنت بتقول أنه أغلب إلي بتعاملوا بالربا هم عرب ما بعرف من وين جايب هذه المعلومة يبدوا إنك عايش في عالم ثاني لعلمك أنه نسبة العرب إلي بتتعامل بالربا لا تتجاوز الواحد بالمئة من نسبة اليهود فاغلب محلات الصرافه المملوكة ليهود بتتعامل بالربا وبتقوم بصفقات بملايين الدولارات وأغلب المتهربين من مصلحة الضرائب هم من اليهود وأغلب المتاعملين في تجارة المخدرات بكميات كبيرة هم من اليهود علشان هيك بلاش تكون محامي دفاع عن البنوك نعم صحيح هذه القوانين قائمة والمفروض أنها تطبق على الجميع ولكن الواقع غير هيك فهي تطبق على العرب أضعاف أضعاف ما تطبق على اليهود روح شوف الوسط المتدين اليهودي فاغلبهم يتعاملون بالربا وتحويل الأموال من الخارج أو العكس مقابل نسبة تتراوح بين اثنين بالمئة إلى أربعة بالمئة ونفس الشي مع الشيكات المؤجلة انصحك تراجع معلوماتك قبل ما تكون محامي دفاع عن البنوك
أحمد - 05/07/2024
2
صدقت ابو محمود
ابو محمد - 05/07/2024
3
صدقت ابو يوسف كنت بدي اكتب كما كتبت ، واضيف لذالك ان شرعيا التعامل مع البنك حرام والذي يشتغل عامل بقدر يؤخذ الرصيد نقدا ، ولكن الكل يتساهل ويحللون ما حرم الله ويذهبون الى هذا وهاذا ليحللو لهم الحرام وللأسف تجد من الشيوخ من يحلل لهم مثل شراء البيت بالربا حلال صار مصيبة مصيبة وبعد ذالك يشتكون لماذا ولماذا ، انصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ،الله يهدي الجميع وينور البصيرة
ابو محمد - 05/07/2024
3
السلام عليكم يا اخواني يا اهل بلدي . الحكومه العنصريه تبعت نتن ياهو وبن غفير وسموتريش . راح تعمل عمايلها فينا . اذا انكسرت العرب في غزه .راح يجي وراها لبنان .وصارو مبلشين في الضفه كل يوم قتل واعتقالات .واحنا عرب الداخل راح يجي دورنا . راح يبلشو يدايقو علينا في البنوك .يدايقو في السكن . فيش عميدار وحلميش زي قبل .الي عنده دين في العميدار راح ياخده داره ويرمو في الشارع .والي عنده دين في البلديه ارنونا .راح يحوشوهم وكمان ياخدو دارو . وراح يبلشو يغصبونا نبعت اولادنا على العمل الوطني שירות לאומי بل قوه . وكل واحد ينمسك معو سكينه راح يخربو بيتو .يعني بل عربي بتحركشو فينا من هلا . وبن غفير سلح شباب اليهود كلهم مسلحين . عشان اذا صار يوم من الايام مظاهره زي المظاهرات الي صارت . راح يبلشو طخ فينا . انا بحكي عشان نصحصح كلنا . اوعكم تنامو . بدل ما بطخو في بعضكم .بتقتلو بعضكم .كل يوم قتل .في الطيبه قتل ااطيره قتل اللد قتل عكا قتل طمره قتل يافا قتل بكفيكم صحصحو لحالكم . جاي علينا ايام اسود من السواد
ابن يافا - 04/07/2024
رد
1
كلام سليم مئة بالمئة ليت قومي يعلمون
الحق - 05/07/2024

تعليقات Facebook