اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"منذ ما يزيد على عشرة أعوام وهو مع زوجته بالحرام والسّبب: اقرأ الفتوى"

يقول السّائل: طلّقت زوجتي بالمحكمة الشّرعيّة قبل ما يزيد على عشرة أعوام ثمّ راجعتها بعد طلاق المحكمة بقولي لها: راجعتك لعصمتي زوجة لي، وعشنا حياة الأزواج بناءً على فتوى أحد المشايخ؛ فما قولكم؟ 
 
الجواب: 
طالما أنّه قد تمّ الطّلاق في المحكمة الشّرعيّة فإنّ الزّوجة تبين بينونة صغرى وتصبح أجنبيّة عن زوجها   ولا تحلّ لطليقها، إلاّ بعقد جديد بشرط ألّا يكون هذا الطّلاق مسبوقًا بطلقتين سابقتين سواءٌ تمّ الطّلاق بالتّراضي أم بالتّفريق القضائيّ وذلك لأنّ تفريق المحكمة بائنٌ وليس بطلاق رجعيّ كما يتوهم البعض ولو كانت طلقة أولى.
 
ولا تعذر بجهلك لأنّ هذا مكتوب ومنصوص عليه بوثيقة الطّلاق. 
والمطلوب منكما الآن التّوبة إلى الله تعالى والإكثار من الاستغفار والتّضرع إلى الله تعالى بقبول توبتك وتوبة طليقتك، لأنّ حياتكما طيلة هذه المدّة كانت بالحرام. 
 
ويحب المبادرة فورًا بإجراء عقد زواج جديد ولا يجوز التّواجد مع الطّليقة في بيتٍ واحدٍ بدون عقد، ويشترط ألّا يكون قبل طلاق المحكمة طلقتان سابقتين. 
 
والله تعالى أعلم 
أ.د. مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلاميّ للإفتاء في الدّاخل الفلسطينيّ
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الكلام أعلاه غير دقيق وله منحى سياسي اجتماعي واضح. اخي حضرة الأستاذ الشيخ الدكتور المفخم راجع نفسك وراجع فتواك فمنصب الدنيا ليس كمنصب الآخرة وانزل عنك عباءة رئيس مجلس الإفتاء.. ولعلك تصلح لخطبة الجمعة أكثر من غيرها.
جمال محمد عبدالمهدي - 05/07/2024
رد

تعليقات Facebook