اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"إيران تحضّر لرد أقوى من هجوم أبريل"... واشنطن وتل أبيب لا تعرفان موعده

 
قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، اليوم الإثنين، إن إيران قامت بخطوات تحضيرية كبيرة في أنظمة الصواريخ والطائرات المسيرة مشابهة لتلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في نيسان/ أبريل الماضي، بحسب ما أورد موقع "واللا" الإسرائيلي. ومع ذلك، أكد المسؤولون أن تل أبيب وواشنطن لا تعرفان التوقيت الدقيق للهجوم الإيراني المرتقب.
 
ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي رفيع، قوله: "الإيرانيون يظهرون علنًا (من خلال الإجراءات الميدانية) تصميمهم على تنفيذ هجوم كبير، ويضيفون إلى ذلك هذه الإجراءات تصريحات علنية تؤكد أن الهجوم سيكون أكبر من ذلك الذي نفذوه في نيسان/ أبريل. التصريحات العلنية الإيرانية لا تعكس تراجعا في موقفها".
 
وعلى صلة، نقلت قناة "فوكس نيوز" الأميركية عن مصادر إقليمية، اليوم، قولها إن "هناك مخاوف من أن إيران ووكلاءها قد يشنون هجومًا على إسرائيل خلال الـ24 ساعة المقبلة" ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة طهران، أواخر الشهر الماضي.
 
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن الولايات المتحدة استعدت لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو وكلاؤها في الشرق الأوسط هذا الأسبوع. وأضاف كيربي للصحفيين أن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في المنطقة في الأيام القليلة الماضية، وتشارك إسرائيل مخاوفها بشأن هجوم محتمل تدعمه إيران بعد أن اتهمت طهران وحركة حماس إسرائيل باغتيال هنية.
 
وقال كيربي: "نتشارك المخاوف والتوقعات نفسها التي لدى نظرائنا الإسرائيليين فيما يتعلق بالتوقيت المحتمل هنا. قد يكون هذا الأسبوع… علينا أن نكون مستعدين لمجموعة كبيرة من الهجمات التي قد تحدث"، وأضاف "لا نريد بوضوح أن نرى إسرائيل مضطرة للدفاع عن نفسها ضد هجوم آخر، كما فعلت في نيسان/ أبريل الماضي. لكن إذا كانوا سيتعرضون لذلك، فسنواصل مساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم".
 
من جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في إحاطة للصحافيين: "نحن نساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجوم إيراني، لكننا ما زلنا نواصل الجهود الدبلوماسية لمنع الهجوم ومنع التصعيد"، وأضاف: "رغم إعلان حماس، نتوقع أن تُعقد المحادثات هذا الأسبوع كما هو مخطط لها، ونتوقع من جميع الأطراف الحضور لطاولة المفاوضات".
 
وأعلن البيت الأبيض بأن بايدن بحث التوتر في الشرق الأوسط، الإثنين، مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار. ودعا بايدن وقادة الدول الأوروبية الأربع إيران إلى "التراجع" عن تهديداتها بشن هجوم على إسرائيل. يأتي ذلك في وقت أمرت الولايات المتحدة بتسريع إيصال حاملة طائرات وغواصة صواريخ موجّهة إلى المنطقة.
 
وفي مؤتمر صحافي عقده مساء الإثنين، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي،دانيال هغاري، إن إسرائيل تراقب تطورات تهديد إيران بتوجيه ضربة لكن الجيش لم يغير إرشاداته الاحترازية للمواطنين في إطار تعليمات الجبهة الداخلية؛ وأضاف "نتابع ما يجري في إيران تحديدا قدر استطاعتنا. ولا نتابع بمفردنا. نتابع مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين".
 
وتصاعد الضغط الدولي، الإثنين، لوقف إطلاق النار في غزة، وأصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مناشدة مشتركة لوضع حد للقتال بين إسرائيل وحماس من دون "أي تأخير إضافي"، وذلك في دعوة تأتي بد يوم على حض حماس الوسطاء على تطبيق خطة عرضها الرئيس الأميركي، جو بايدن، بدلا من إجراء مزيد من المفاوضات.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook