اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: السودانيون يفترشون الأرض ويلتحفون السماء - أليسوا هم من بني جلدتنا ؟!

صور التقطت من أمام عتبة مسجد حسن بك في يافا فجر السبت


كثيرة هي مشاهد السودانيين أو الارتريين ممن وصلوا إلى البلاد بطرق أو بأخرى، بحيث يُشاهد المواطن العربي في المدينة أوضاع هؤلاء السوادنيين الإنسانيةو المعيشية الصعبة والتي تتجه من سيئ إلى أسوء دون أن يحرك ذلك مشاعر الشفقة او دافع اخوة الدين والإنسانسة.!!.

فالسودانيون ممن نزحوا إلى البلاد يبلغ تعدادهم أكثر من 20 ألف نازح، ومعظمهم يعيشون في منطقة تل أبيب ويافا، ويعانون من ظروف معيشية قاسية، حيث يُشاهدون وهم يفترشون الأرض بين الطرقات ويلتحفون السماء، ناهيك عن مطاردة الدولة لهم وملاحقتهم والتوعد بسجنهم ونفيهم إلى خارج البلاد، فكل هذه المشاهد مجتمعة لم تحرك ساكناً لدى المواطنين العرب ولا لدى المؤسسات المسئولة في البلاد.

أزمة السودانيين تأخذ مناحٍ مختلفة فهي أزمة انسانية واخلاقية وقومية ودينية، إذ أن السودانيين في معظمهم هم ممن يتحدثون اللغة العربية أو من الديانة الاسلامية او المسيحية، وبالرغم من ذلك لا تجد من يحنوا عليهم بكسرة خبز ونحن في شهر رمضان الفضيل، وبالرغم من رؤيتنا لهم في الطرقات وقد التّف معظمهم في صلاة التراويح مستنجداً وطالباً والرحمة والحسنة من أهل الخير دون أن يهتم أحداً بأوضاعهم.

أليس السودانيون من بني جلدتنا؟، اليسوا من قوميتنا وأخوتنا في الدين؟، لماذا يتجاهلهم معظمنا ويسيئ التعامل والأدب مع هؤلاء المشردين الذين لم يجدوا أحضاناً دافئة سواء من المؤسسة الاسرائيلة أو من بني جلدتهم؟!.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اقتراح في شهر رمضان المبارك وفي الايام العادية يتبقى عندي الكثير من الطعام ودائما اقول لنفسي " يا ريت في حدا يأخذ الطعام للمحتاجين" . انا اخجل من ايصال هذا الطعام لاحد ولا اعرف ايضا لمن يمكن اعطاءه. اذا في مجال شباب من الحركة ينشروا رقم هاتفهم لكي تكون امكانية للاتصال بهم ليحضروا ويأخذوا الطعام لهؤلاء المحتاجين. ارجو ان يلقى اقتراحي اذانا صاغية مسلمة
مسلمة - 06/08/2012
رد
2
סודנים בפטור כולם נמצאים במסגד הגדול שם הם אוכלים ויושנים בחודש רמאדאן רק שישמרו על הסדר והניקיון ולא יגנבו כלום
מלך - 06/08/2012
رد
3
לעזור להם דחוף אנחנו חייבים לפחות לתת להם אוכל לעזור להם איפה הרחמנות של האיסלאם בואו נסים את עצמנו במקומם אני מאמין שיש אנשים ביפו יש להם רחמנות יעזרו להם לפחות באוכל לא צריך להיות מיליונר בשביל לעזור להם כול אחד בבית נשאר לו משהו מהבית לשלוח להם זה לא סיפור גדול תן להם משהו לאכול אלוהים יתן לך יותר ותהייה לך ברכה מהשמיים אני מאמין תוך 24 שעות האוכל יתחיל להגיע אצלהם בשביל שנשאר ביפו עוד אנשים טובים יש להם כבוד ורחמנות על המסכנים האלה הסודנים
זיאד - 06/08/2012
رد
4
תגובה למלך אני מבינה אותך אדון מלך אני בטוחה שנמאס לך מכל הריחות הנוראיים במסגד כשאת הולך להתפלל ואיזה סודני נעמד ליידך אתה הולך להתעלף ובורח ממקום למקום אחר והם נמצאים בכל מקום אללה יעינק
princes - 06/08/2012
رد
5
סודנים אנחנו כל יום זורקים אוכל ממה שנשאר מהאפטר ואנשים אין להם מה לאכול המצב שלהם נורא קשה במדינה שלהם ובאו לישראל ועוד יותר מקשים עליהם אללה יעינהום עלא מה בלאהום אין לי מילים אני פשוט מרחמת עליהם ואין דרך לעזור להם .
ביחזנו - 06/08/2012
رد
6
מלך לתושבים של יפו בעצמם אין בתים אנחנו עוד נדאג לסודנים ואם יתנו להם לישון במסגדים אז יהפכו את המסגד לבית מלון
סודנים - 06/08/2012
رد

تعليقات Facebook