اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: جهود مشتركة للهيئة الاسلامية والقائمين على مسجد العجمي لترميم مقبرة العجمي

 
صرّح المتحدث الرسمي للهيئة السلامية في يافا المحامي محمد دريعي أنه بدأت صباح اليوم الخميس 23.1.14 عمليات ترميم مقبرة العجمي بعد الكشف عن المقابر الإسلامية التي يعود تاريخها للفترة المملوكية وحتى العثمانية في وقف العجمي والتي تقع بالجهة الغربية لمسجد العجمي في يافا، حيث تم الكشف حتى الآن عما يقارب 10 قبور ومن المعلوم تاريخياً أنها تعود لشيوخ وعلماء ومفكرين إسلاميين عاشوا في يافا في الفترات المملوكية إلى العثمانية. 
 
وأوضح رئيس الهيئة الإسلامية الحاج أبو غازي أن عمليات الحفر والتطوير التي تقوم بها بلدية تل أبيب يافا في المنطقة المحادية للمقبرة كادت أن تمحوا معالم المقبرة تماما حتى أنه تم تغطية القبور بجبال من رمال الحفريات وقد استطاع بالتعاون مع القائمين على المسجد العجمي الشيخ إبراهيم سلامة والشيخ نجيب وهبة الكشف من هذه القبور وتوثيق معالمها.
 
وأضاف المحامي محمد دريعي أن منع مثل هذه المحاولات للمساس ولمحو أثار القبور الوقفية أوجبت التحرك السريع لبناء جدار حول المقبرة الوقفية للعجمي بطول 40 متر وارتفاع 3 أمتار من الجهة الشمالية غربية إلى الجهة الجنوبية غربية.
 
هذا وتشكر الهيئة الإسلامية رئيسا وأعضاء الشيخان إبراهيم سلامة ونجيب وهبة  تعاونهما وسرعة التنفيذ المشترك لتفادي مثل هذه المخاطر التي تهدد أوقافنا. وأوضح رئيس الهيئة أن نية الهيئة الجديدة هي التعاون الكامل مع جميع المؤسسات والحركات الفعالة في البلد وعلى رأسهم الحركة الإسلامية في يافا والتي لها باع طويل في مساندة الأوقاف.
 
وفي حديث مع الحاج أبو غازي أشقر رئيس الهيئة الاسلامية المنتخبة قال ليافا 48 "مشروع ترميم مقبرة العجمي يأتي للحفاظ على تاريخها العريق وذلك بعد الكشف عن قبور تعود للحقبة العثمانية، كما أن هذا المشروع يأتي بالتعاون مع القائمين على مسجد العجمي الشيخ نجيب وهبة والشيخ ابراهيم سلامة الذين أتقدم لهم بكل الشكر والتقدير لمساندتهم ودعمهم للهيئة الاسلامية".

 













بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بارك الله فيك يا ابو غازي محمد
يافا - 26/01/2014
رد
2
ويجعل لكم بكل خطوا ربكه إنشألله
يوسف أبو عيسى - 24/01/2014
رد
3
بارك الله فيكم بارك الله فيك يا حج ابو غازي ( شكر جزيل لرإس الهيئه الإسلاميه ولأعضاء الهيئه ) بارك الله فيكم ويجعل لكم بكل بركه إنشألله
يوسف ابو عيسى - 24/01/2014
رد

تعليقات Facebook