اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: البيت الأخضر العسكري أم بيت "الشيخ علي"؟ - حقائق من الذاكرة

 
التقطت كاميرا موقع يافا 48 منتصف ليلة أمس الخميس كتابات على جدار البيت الفلسطيني التاريخي صاحب السيط من حيث مكانته وفخامته، والذي يتبع لعائلة الشيخ علي التي هُجرت من مدينة يافا عام 1948 لتعيش في المنافي، حيث استولت الدولة على هذا البيت الفاخر وحولته لادارة وزارة الدفاع الاسرائيلي والتي اصبحت تستعمله كمحكمة عسكرية لمقاضاة المخالفين من جيشها.
 
وقد كُتب على جدار البيت باللغتين الانجليزية والعربية "هذا البيت بيت الشيخ علي"، ولعل من يقف وراء هذا الكتابات أراد أن ينوه إلى حقيقة تستزم عدم نسيانها على الرغم من تقادم السنين ونسيان الذاكرة، فإن هناك من يرى ضرورة أن نغرس في جيلنا القادم تلك الحقائق وعدم نسيانها سيما وأن الايام التي نعيشها هي أيام نكبة وتُصادف فيها ذكرى يوم الأرض الخالد.
 
بيت الشيخ علي والذي يُعتبر واحداً من رجالات المدينة وتجارها واصحاب الثراء، أقام بيته في مفترق شارع الحلوة "ييفت" وعبد الرؤوف البيطار "شيبتي يسرائيل" ويعتبر رمز للبيت العربي الفلسطيني الفخم والذي يعكس حالة من الفن المعماري وفخامة ورقي مستوى المعيشة التي كان يتمتع بها اهالي مدينة يافا ما قبل عام النكبة 48.
 
هذا ومن المتوقع أن تقوم وزارة الدفاع خلال الاشهر القادمة بإخلاء ادارة المحاكم العسكرية من المبنى وتحويله لإمرة الدولة "دائرة اراضي اسرائيل" والتي يُعتقد أن تعرضه للبيع عبر المزاد العلني لمن يغالي بالسعر.










بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
البيت الاخضر هو بيت جدي وانا اقيم في سوريا وعمري 85سنة واعرف كل شيئ عن بيت جدي
نادرة الشيخ علي - 15/08/2019
رد
1
نحن من ال الشيخ علي ايضا ابناء عبد اللطيف الشيخ علي و انتم؟
ال الشيخ علي - 10/06/2023
2
البيت الاخضر بيافا هذا بيت جدي وعمري 85 سنة اعيش في سوريا
نادرة الشيخ علي - 15/08/2019
رد
3
شكرا على المعلومة..اوافقتماما على ضرورة تحديث الذاكرة الفلسطينية باستمرار..فبالنتيجة الفلسطيني انسان.
غسان دلل - 01/09/2017
رد
4
هذا بيت جدي في يافا بيت الشيخ علي وانشا الله قادمون
ناصر مفتاح - 19/12/2015
رد
5
البيت لنا والأرض لنا ودولة الاحتلال إلى زوال. عائلة الشيخ علي لكم كل الاحترام والتقدير. حماكم الله جميعا وسدد خطاكم
Jalal abo shehab - 04/09/2015
رد
6
اذا هم. بدهم يفقدونا ذاكرتنا احنا ما بننسا كل بيت مهجر مين سكانه وكل ارض استولت عليها دائرة الاراضي راح نفتش ونلاقي اصحابها في المهجر سجل يا تاريخ كل شبر في بلادي طابو والو اصحاب غايبين!!!! والمفتاح لسه معلق في بيت جدي
الوحيدي - 28/03/2014
رد
7
كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ!! " كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ* وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ* كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ"
نازح عبد الباقي - 28/03/2014
رد

تعليقات Facebook