اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

جماهير غفيرة تشارك في ندوات يوم الأرض في السرايا

 
شاركت جماهير غفيرة في الندوات التاريخية والفكرية التي نظمها السرايا – مسرح يافا العربي، في ذكرى يوم الأرض الخالد. ودارت الندوة الأولى حول وضعيّة الأوقاف الإسلامية والمسيحية في حدود 48 عموماً وفي يافا على وجه الخصوص، مشاركاً في الندوة كل من الحاج محمد أشقر أبو غازي - رئيس الهيئة الإسلامية المنتخبة في يافا، الباحث أليف صبّاغ- عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الأرثدوكسي، والباحث في تاريخ يافا السيد سامي أبو شحادة- رئيس قائمة يافا. كما أدارت الندوة المربية والأديبة- السيدة شيخة حليوى.
 
أما الندوة الثانية فافتتحها المدير العام لمسرح السرايا خالد جبارين مرحباً بحضور المفكر والمؤرخ إيلان بابي مفتتحاً محاضرته حول تاريخ فلسطين من قبل النكبة ثم استرسل في سراديب النكبة المستمرة متطرقاً إلى تأثيرها على حلّ الدولة الواحدة، وعقب المحاضرة نقاشاً وأسئلةً مع المفكر.
 
وكان مسرح السرايا قد دعا إلى هذه الندوات في سياق يوم الأرض الخالد الذي تحييه الأمة العربية، وتعود ذكراه إلى عام 1976، حيث  قامت السّلطات بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة والمشاع في الجليل العربي خصوصاً في عرابة، سخنين ودير حنّا، فقامت على اثر ذلك الجماهير العربيّة بإعلان الإضراب الشّامل، وأطلقت احتجاجاتٍ  جماهيرية واسعة تصدّت لها قوّات الجيش والشرطة، ما أدّى إلى اسستشهاد ستّة من خيرة أبناء الجليل.










بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook