اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي "بلديـة يــافـا"


في عام 1875م كان في مدينة يافا مجلس بلدي. يقع في البلدة القديمة.

كان اختيار المجالس البلدية بواسطة الانتخابات، وبقي كذلك حتى جاء الاحتلال البريطاني فأصبح حسب تعيين السلطات.

وكانت أول انتخابات بلدية في يافا، عام 1927م. فاز فيها السيد: " عصام السعيد" (رئيساً للبلدية)، وكانت وظيفة البلدية هي: تنظيم الأحياء والأسواق وتنظيفها.

ومِنْ ثم نُقل مقر البلدية إلى مبنى آخر، في عمارة بناها السيد عاصم السعيد، بشارع "جمال باشا"، وبقي هذا المبنى حتى عام 1948م.

وفي عام 1936م، أصبحت أنشطة البلدية غير مواكبة للتوسع العمراني الكبير، وفي الأربعينات اتصلت سلطات الاحتلال البريطاني بالدكتور "يوسف هيكل"، وطلبت منه أن يتولى رئاسة المجلس البلدي في يافا، لأنهُ عُرف بالكفاءة. فطلب الدكتور أن يتولى الرئاسة بواسطة الانتخابات، فتعيّن د.يوسف هيكل لمُدة مؤقتة جرت بعدها انتخابات، خلالها قُسِّمت مدينة يافا إلى ثلاث دوائر، كل دائرة تشمل أحياء، مُقسمة حسب المنطقة.

وقد فازت في هذه الانتخابات "قائمة الدكتور يوسف هيكل"،  بـِ: 92% من الأصوات. وصدر قرار تعيين الدكتور يوسف هيكل، رئيسا لمجلس بلدية يافا. وظلَّ رئيسا لها حتى عام 1948م .

خلال هذه الفترة قَدَّم لمدينة يافا الكثير من الأعمال ، وطلب من الحكومة المصريّة ،أنْ توفر له مهندسين ليقوموا بتنظيم المدينة، فكان المهندس :"عثمان رفقي رُستم"، والمهندس:"علي المليجي مسعود".

أمّا المُوظفين في البلدية هم كثر منهم:

خليل حجار، سعد الدين الدباغ ، حربي الايوب ، اسحاق خورشيد، درويش أبو العافية، عبد الحميد ياسين، عارف جبر ،محمد نسيبة. وغيرهم .

الأعمال التي واجهتها البلدية :

1- مد المجاري الصحية لإحياء لم يكن فيها مجار للصرف الصحي.
2- رصف العديد من الشوارع بالإسفلت .
3- توسيع بعض الطرق الرئيسية.
4- رش المبيدات الحشرية في المدينة.
5- ردم الحفر التي تبرِّك في فصل الشتاء ،منها حي البصّة.
6- رش الشوارع بالمياه، في فصل الصيف وذلك لتلطيف الجو ومنع الغُبار.


دوائر تابعة لبلدية يافا:

إدارة المطافي : رأس هذه الإدارة موظف إنجليزي يدعى (mr.dent) ، تقع هذه الدائرة في "البصة" شرق مدينة يافا، بجوار خزان الماء، وذلك لتسهيل الحصول على الماء من الخزان واستعمالها في إطفاء الحرائق.

كان المسئول عن الموظفين العرب هو السيد" خليل مصطفى الهباب". وقد تأسست هذه الدائرة قبل عام 1936م، وذلك بناءا على طلب الأهالي ،خاصة بعد نشوب حريق في عمارة الشعراوي، الواقعة في شارع أرشيد، ولم تكن دائرة مطافي في يافا،وقد عجزت مطافي تل أبيب من الوصول مبكرا لموقع الحريق لإخمادها، وقتها سعى أهل "يافا" بالمطالبة بإنشائها.

فانشات هذه الدائرة وكان لها فرعاً آخر، يقع داخل الميناء تحت مكتب مدير الميناء.

خزانات المياه:    

خزان البصة: وهو الحاووز.
خزان العجمي : وهو للشرب، يروي سُكان حي العجمي والأحياء المجاورة.
وكانت البلدية تلجا إلى الخزانات عصر كل يوم لتملئ منها ،وتوزع الماء على الأماكن في البلد  حسب الحاجة ،وترش الشوارع بالماء في وقت الحر الشديد .
وكان في يافا خزانان آخران :- * خزان الجبلية : بناه احمد أبو سيف ليستخدمه في سقي بيارته ،ويبيع الماء للسكان المجاورين ،وكان فيه سبيل ماء للناس المارة.
* خزان أبو طه: أيضا كان يستخدمه لشقي بيارته ،ويبيع الماء للمجاورين وفيه سبيل للعامة كذلك.

 المسلخ:
بني المسلخ عام 1923م، في محلة البصة .وعين عليه أطباء بيطريين .وكان مدير المسلخ دكتور يوناني يُدعى: "مخالاتي " . وكان مفتش الصحة رجل من آل الشامي. بذلك أصبح الذبح مراقبا وصحيا .
وقد عينت البلدية عُمّال للمسلخ، للذبح والسلخ ولوازمه. كان منهم : مصطفى الحج هاشم، محمود الشوا، كامل الكلخ، ومصطفى العش، وكامل البنا ،وحمد كلش، وغيرهم.
أمّا سبب إنشاء المسلخ هو عدم وجود مكان للذبح ،فقد كان الناس سابقا يذبحون على شاطئ البحر ،مقابل القشلة، فبادرة البلدية بإنشاء المسلخ .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
معالم يافا كل الاحترام لكم على هذه المعلومات لكن حبذا لو تشرحوا اين البصه ؟ وغيرهاظ
يافيه - 16/04/2011
رد

تعليقات Facebook